‬12 إماراتية يحصلن على رخصة طيار

منوعات

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني أنها أصدرت ‬46 رخصة لمواطنات للعمل في قطاع النقل الجوي حتى الآن، منها ‬12 رخصة طيار، كما أصدرت ‬26 رخصة لمواطنات للعمل مضيفات جويات، مشيرة إلى أن معظم المواطنات اللاتي حصلن على الرخص هن حالياً على رأس عملهن.

وأوضحت أنه في بعض التخصصات تكون المرأة أكفأ من الرجل لشغلها، مثل مجالات المراقبة الجوية والضيافة، لافتة إلى أن معدل التوطين في الإدارات العليا في الهيئة يصل إلى ‬100٪.

وتفصيلاً، قالت الهيئة العامة للطيران المدني إنها منحت الإماراتيات ‬46 ترخيصاً للعمل في قطاع النقل الجوي، منها ‬12 ترخيصاً للعمل برتبة طيار على الناقلات الوطنية، و‬26 ترخيصاً للمضيفات الجويات، فيما بلغ عدد تراخيص مهندسات الصيانة والمراقبات الجويات ثلاثة لكل منهما، فضلاً عن مواطنتين للعمل بصفة أخصائية في طب الطيران.

وبيّنت أن إجمالي عدد الرخص الصادرة من الهيئة في الدولة، بشأن هذه التخصصات على جميع المستويات، بلغ حتى الآن ‬26 ألفاً و‬696 رخصة، منها ‬710 للطيارين، و‬21 ألفاً و‬554 للمضيفين الجويين، و‬3662 رخصة لمهندسي الصيانة، و‬522 للمراقبين الجويين، و‬48 رخصة لأخصائيين في طب الطيران.

وقال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، إن «معظم المواطنات اللاتي حصلن على الرخص هن حالياً على رأس عملهن، من ضمنهن مواطنات يعملن في الهيئة العامة للطيران المدني في تخصصات المراقبة الجوية، وطب الطيران»، معرباً عن أمله في أن تكون كل مواطنة تعمل في القطاع حالياً سفيرة له، وتتولى تشجيع غيرها من المواطنات على الدخول إليه.

وأضاف السويدي لـ«الإمارات اليوم» أنه «في بعض التخصصات تكون المرأة أكفأ من الرجل لشغلها، مثل المراقبة الجوية والضيافة»، مشيراً إلى أن «هناك مبادرات للتوطين على المستوى الداخلي في الهيئة، من خلال حملات في الجامعات والكليات في مختلف التخصصات، خصوصاً العمل في مركز الشيخ زايد للمراقبة الجوية، فضلاً عن مبادرات بالتعاون مع لجنة التوطين في المجلس الوطني الاتحادي لتشجيع عمل المواطنين في قطاع النقل الجوي».

ولفت السويدي إلى أن «الهيئة تمتلك برامج لرفع مستويات التوطين في المجالات الفنية التي تحتاج إلى وقت أكبر لإعداد الشاغلين لهذه الوظائف»، مشيراً إلى أن «معدل التوطين في الإدارات العليا في الهيئة يصل إلى ‬100٪».

وأفاد السويدي بأن «الهيئة وضعت دراسة لتوطين قطاع الطيران المدني في الدولة، بهدف تعزيز مشاركـة القوى العاملة من أبناء الدولة في القطاع، فضلاً عن إنشاء اللجنة العليا لتوطين قطاع الطيران بالدولة».

المصدر: الإمارات اليوم