أبوظبي أول مدينة خليجية تستضيف منتدى الطاقة العالمي

أخبار

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ينظم المجلس الأطلسي الأمريكي، المؤسسة البحثية الأمريكية التي تتخذ من العاصمة واشنطن مقراً لها بالتعاون مع وزارة الطاقة الإماراتية وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «مبادلة» وشركة «آيبيك» و«مصدر»، منتدى الطاقة العالمي الذي سيعقد يومي 12 و13 يناير/كانون الثاني 2017 بفندق «فورسيزونز أبوظبي» الواقع في جزيرة المارية. وينظم المجلس الأطلسي المنتدى للمرة الأولى في الخليج، بمشاركة قيادات وشخصيات مؤثرة في قطاع الطاقة على مستوى العالم لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحاً في مجال الطاقة وسبل معالجتها. ومن المقرر أن يشارك في المنتدى حوالي 350 متحدثاً من مؤسسات وجهات محلية وعربية وإقليمية.

سيكون المنتدى جزءاً من فعاليات «أسبوع أبوظبي للاستدامة» إلى جانب عدد من الفعاليات الرئيسية مثل الاجتماع السنوي للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» في دورتها السابعة، والدورة العاشرة من القمة العالمية لطاقة المستقبل، والدورة التاسعة من جائزة زايد لطاقة المستقبل، والدورة الخامسة من القمة العالمية للمياه. وسيتناول منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي عدداً من القضايا المتعلقة بتعزيز أسواق الطاقة العالمية وتحفيز الجهود الرامية إلى ابتكار التقنيات الحديثة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة.

منصة مثالية

وتعليقاً على انعقاد المنتدى، قال سهيل محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة: «تهدف شراكتنا مع المجلس الأطلسي الأمريكي في تنظيم منتدى الطاقة العالمي، إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كدولة رائدة في قطاع الطاقة دولياً، وهي في الوقت نفسه تتسق مع الأهداف والخطط طويلة المدى التي أرستها قيادتنا الرشيدة ونصت عليها محاور الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021 مؤكدا أن هذا المنتدى سوف يشكل منصة مثالية لإجراء مناقشات بنّاءة حول التوجهات التي شهدتها أسواق الطاقة مؤخراً وتأثيرها على القطاع، في الوقت الذي سوف يتيح المنتدى فرصة بحث سبل التعاون المشترك مع القطاعين العام والخاص وتحديد أجندة الطاقة للعام 2017 لضمان استدامة الموارد الطبيعية للأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة».

تحقيق التنمية المستدامة

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة والرئيس التنفيذي ل «أدنوك» ومجموعة شركاتها: «لا شك بأن قيام مركز أبحاث فكرية متميز كالمجلس الأطلسي باختيار أبوظبي لإطلاق منتدى الطاقة العالمي يؤكد المكانة الراسخة لدولة الإمارات في قطاع الطاقة. ويسرنا أن نرحب بهذا المنتدى كإضافة جديدة وقيّمة لفعاليات «أسبوع أبوظبي للاستدامة»، وأنا على ثقة أنه من خلال توفير منصة تجمع نخبة من الخبراء والمعنيين بقطاع الطاقة على مستوى العالم، سيسهم المنتدى في تعزيز التقدم نحو الهدف الأساسي لأسبوع أبوظبي للاستدامة والذي يتمثل في تحقيق التنمية المستدامة. وبما أنه لا يمكن لقطاع بمفرده تقديم كافة الحلول المنشودة، سيحقق هذا المنتدى قيمة إضافية من خلال الجمع بين قطاعات الطاقة التقليدية والمتجددة والنووية للعمل معاً بهدف الوصول إلى نتائج عملية تتسم بالاستدامة . مكانة ريادية

وقال فريدريك كيمب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجلس الأطلسي: «لطالما أثبتت أبوظبي مكانتها الريادية في مجال تطوير موارد الطاقة التقليدية والمتجددة، لذا فقد كان من الطبيعي أن يتم اختيار الإمارة لانعقاد أول نسخة ينظمها المجلس من المنتدى العالمي للطاقة في منطقة الخليج العربي. وإنني أتطلع إلى المشاركة في هذه المناقشات المتميزة التي سيتحدث خلالها كوكبة من صانعي القرار وروّاد الأعمال وخبراء من القطاع الخاص، وأنا على ثقة بأن المنتدى سيشكّل منصة حيوية تجمع هذه النخبة من الشخصيات تحت مظلّة واحدة».

ومن المقرر أن يركّز المنتدى على ثلاث قضايا أساسية، وهي: تداعيات نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية على الأمن وقطاع الطاقة عالمياً، وتطورات الطلب على سوق النفط والغاز.

ابرز المتحدثين

تضم قائمة أبرز المتحدثين في المنتدى كلاً من الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية؛ وسهيل محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة؛ والدكتور سلطان الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة «مصدر»؛ وخلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في«مبادلة»؛ وجون هانتسمان، رئيس مجلس إدارة المجلس الأطلسي؛ وفريدريك كيمب، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجلس الأطلسي؛ وعدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»؛ ومصبّح الكعبي، الرئيس التنفيذي لمبادلة للبترول؛ وكريستوف روهل، الرئيس العالمي للبحوث في جهاز أبوظبي للاستثمار.

المصدر: الخليج