أمطار الخير تعم البلاد.. والثلوج تغطي «جيس»

أخبار

هطلت صباح أمس الجمعة الثلوج على جبل جيس الذي اكتسى بثوب أبيض مسجلاً أدنى درجة حرارة على مستوى الدولة وصلت إلى 5 تحت الصفر، كما شهدت معظم مناطق الدولة خلال الـ 48 ساعة الماضية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، في حين يتوقع أن تنحسر حالة عدم الاستقرار اليوم السبت مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة من الأمطار.

وسيطرت حالة من عدم الاستقرار الجوي على جميع مناطق الدولة مصحوبة بغيوم وأمطار ورياح شمالية غربية قوية، تراوحت سرعتها ما بين 75 إلى 85 كيلومتراً في الساعة فوق البحر، خاصة مع وجود السحب، وكانت مثيرة للرمال والأتربة على اليابسة، وأدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر في كثير من المناطق خاصة سويحان والحمرا وبعض المناطق الغربية.

وشهدت العاصمة أبوظبي هطولاً لأمطار تراوحت بين الخفيفة و المتوسطة.

وسجلت درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين انخفاضا ملحوظا حيث تراوحت ما بين 13 إلى 17 في أبوظبي، و من 13 إلى 18 في دبي، ومن 13 إلى 17 في الشارقة، ومن 14 إلى 18 في كل من عجمان وأم القيوين، ومن 10 إلى 18 في رأس الخيمة، ومن 16 إلى 20 في الفجيرة، وفي العين من 10 إلى 17.وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية و الزلازل أن تنحسر اليوم السبت الحالة الجوية التي تتأثر بها الدولة حيث يصبح الجو غائما جزئيا إلى غائم أحياناً على بعض المناطق خاصة الساحلية الشمالية، والرياح نشطة السرعة نهارا وتكون مثيرة للرمال والأتربة مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة على المناطق المكشوفة تصبح معتدلة السرعة في المساء و الليل، و البحر مضطرب الموج في الخليج العربي ومتوسط يضطرب أحيانا في بحر عمان.

بدورها حذرت وزارة الداخلية السائقين من تدني مستوى الرؤية بسبب الغبار والأتربة والحالة الجوية غير المستقرة التي تشهدها مناطق متفرقة في الدولة ومنها العاصمة أبوظبي، ودعت السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر.

علي صعيد متصل، أكد أهالي، ومصادر متخصصة في رأس الخيمة أن الاختناقات المرورية والازدحامات التي شهدتها طرق في الإمارة، يوم أمس، لاسيما الطرق المؤدية إلى «جبل جيس»، منذ ذيوع خبر هطول «الثلج» وافتراشه مساحات في «قمة جيس»، هي الأكبر من نوعها في تاريخ رأس الخيمة، ولم تشهد لها الإمارة مثيلاً في وقت سابق.

وقدر مسؤولو ومديرو دوائر مختصة في رأس الخيمة عدد المركبات التي ارتادت الجبل والطريق الذي يقطعه وصولاً إلى قمته شاهقة الارتفاع، بنحو ٥٠ ألف سيارة، فيما امتدت طوابير المركبات إلى الطرق والأحياء المحيطة بالمنطقة الجبلية، ووصلت، في امتدادها، إلى بعض الشوارع والطرق في مدينة رأس الخيمة.

وتسببت الاختناقات المرورية، التي كان وراءها «الثلج» والصور و«الفيديوهات» المتعددة له، التي انتشرت بمعدلات قياسية، طوال أمس، بحصار بعض المركبات، والسائقين والركاب داخلها، ساعات طويلة جداً، غير قادرين على الخروج من داخل «سيل السيارات»، امتدت في بعض الحالات لـ6 ساعات متواصلة، وفقاً للأهالي، من الثالثة ظهراً حتى الساعة التاسعة ليلاً.

وجرت في رأس الخيمة، بعد أمطار اليومين الماضيين، عدد من الأودية، من بينها «وادي شحة».

وتلقت دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة 12 بلاغاً تتعلق بـ«سقوط أشجار»، بسبب الرياح القوية، يوم أمس.

مركبة تدهس خليجياً في دبي

دبي:نادية سلطان

وقع أمس حادث دهس على شارع الدرميت في دبي، ووفقاً للعميد سيف مهيّر المزروعي مدير الإدارة العامة لمرور دبي، فإن قائد المركبة المتسببة في الحادث، أفاد بأنه قام بتجاوز مركبة كانت متوقفة أمامه، وفوجئ بشخص من الجنسية السعودية يجري أمامه، فلم يتمكن من السيطرة على عجلة القيادة، فأصابه إصابة بليغة.

وقال إن جميع الفرق والدوريات المرورية تنتشر على كافة شوارع دبي، حيث تم تحويل حركة السير على شارع الشيخ زايد فور وقوع رافعة، بشكل مؤقت للمتجه إلى أبوظبي.

وقال المقدم جمعة الفلاسي مدير إدارة الإنقاذ بالإدارة العامة للنقل والإنقاذ في شرطة دبي إن جميع فرق الإنقاذ البري والبحري تغطي كافة مناطق وشواطئ الإمارة منذ أمس الأول.

«القرية العالمية» تغلق أبوابها

نظراً لسوء الأحوال الجوية، وحرصاً على سلامة الجميع، أغلقت القرية العالمية أبوابها يوم أمس، فيما أكدت أنها ستعود لاستقبال ضيوفها من جديد اليوم السبت، ابتداءً من الساعة 4 عصراً.

توقف خدمة المترو بين محطات الجافلية والخليج التجاري

توقفت أمس خدمة مترو دبي بين محطات الجافلية والخليج التجاري كإجراء احترازي بسبب سقوط الرافعة على شارع الشيخ زايد، ووفرت هيئة الطرق والمواصلات حافلات لنقل الركاب بين المحطات المتأثرة بتوقف الخدمة، وعملت على إعادة الخدمة لوضعها الاعتيادي بأسرع وقت ممكن، وهو ما كان حيث عادت الخدمة إلى وضعها الاعتيادي قرابة الساعة 4.30 من مساء أمس.

سقوط رافعة على 4 مركبات في دبي

دبي:محمد ياسين

أصيب شخص، واحترقت مركبتان، نتيجة سقوط رافعة من أعلى مبنى في شارع الشيخ زايد بدبي، وتفصيلاً قال مصدر من الدفاع المدني في دبي: تحركت فرقة من مركز الاتحاد فور تلقي بلاغ من غرفة العمليات يفيد بسقوط رافعة من برج قيد الإنشاء في شارع الشيخ زايد بدبي، نتيجة لسوء الأحوال الجوية والرياح الشديدة، ما تسبب في تضرر مركبتين واشتعال النيران بمركبتين.

وبيَّن المصدر أن الفرقة سيطرت على النيران التي شبت بالمركبتين جراء الحادث، موضحاً أن الحادث أسفر عن إصابة شخص بإصابات متوسطة نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج بواسطة فرق الإسعاف.

وأكدت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، أن المدنيين الذين ساهموا بعمليات إطفاء الحريق بعد سقوط رافعة على شارع الشيخ زايد بدبي قبل وصول رجال الدفاع المدني أشخاص مدربون مسبقاً من قبل الإدارة. كما وجهت الإدارة لهم جزيل الشكر على تطبيقهم لما تدربوا عليه، تنوه للسادة الجمهور بعدم القيام بهذه الأعمال إلا بعد التدريب من قبل الدفاع المدني تجنباً للوقوع في خطر الحرائق.

12 سيارة تتضرر بسقوط ألواح حديدية في عجمان

عجمان:سيد زكي

تضررت في عجمان أمس 12 مركبة بسبب سقوط ألواح حديدية من بناية قيد الإنشاء على شارع الشيخ خليفة بمنطقة النعيمية.

وقال المقدم غيث خليفة الكعبي، مدير مركز شرطة النعيمية الشامل بشرطة عجمان أن الرياح الشديدة، التي عمت الإمارة تسببت في سقوط سقالات حديدية على 12 سيارة كانت متوقفة أسفل بناية قيد الإنشاء في منطقة النعيمية على شارع الشيخ خليفة الذي يعد الشريان الرئيسي للحركة المرورية في عجمان، وعلى الفور أغلق رجال الشرطة جزءاً من الطريق وباشروا بتطويق الموقع لضمان سلامة الجمهور من تساقط الحديد، ولم يسفر الحادث عن حدوث أي إصابات بشرية، أما المركبات فقد تضررت 5 منها أضراراً بليغة، فيما تأثرت 7 منها بأضرار متوسطة.

وناشد العقيد ناصر راشد الزري، رئيس قسم الإعلام والعلاقات بالإدارة العامة للدفاع المدني، بعجمان بضرورة مراقبة تغيرات الطقس قبل القيام بأي رحلة برية، أو بحرية، وإبعاد الأطفال عن أماكن مجاري الأودية، والابتعاد عن المناطق المكشوفة في حالة وجود صواعق.

«طوارئ أبوظبي» جاهز للتعامل مع حوادث الطقس

أكد فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي، أن جميع الأجهزة والجهات الحكومية المعنية بالتدخل الميداني حال الطوارئ على أتمّ الجاهزية للتعامل مع أي حادث يُمكن أن يقع جراء تردي حالة الطقس.

وتأتي تأكيدات فريق إدارة الأزمات في أبوظبي تزامناً مع تقلبات المناخ في الوقت الحالي ضمن خطط الجاهزية والاستعداد للتعاطي مع الحوادث المتوقّع حدوثها خلال هذا الموسم من السنة الذي يترافق عادة مع تردي الأحوال الجوية.

وطمأن الفريق في بيان له، أمس، الجمهور وناشدهم في الوقت عينه أهمية عدم الترويج للأخبار المغلوطة التي تُتَداول عادة بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إثر تقلبات الطقس وتتعمد الإثارة والتهويل، وضرورة التيقن أولاً من الأخبار من مصادرها الموثوقة منعاً لبث الرعب بين أفراد المجتمع. (وام)

ظهور رجل الثلج في الإمارات

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

افترشت كميات من «الثلج» والأمطار الثلجية المتجمدة مساحات من قمة جبل جيس في رأس الخيمة، الأعلى من نوعها في الدولة، 1950 متراً عن سطح البحر تقريباً عن سطح البحر، منذ الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم.

وقالت مصادر مختصة في قطاع الأرصاد الجوية ومواقع متخصصة في رصد حالة الطقس والظواهر الطبيعية ومواطنون من مطاردي تقلبات المناخ: إن «الثلج» تساقط بكميات جيدة، ما رسم لوحات من «البياض» على مواقع متفرقة من القمة الجبلية شاهقة الارتفاع، التي تبعد نحو 25 كيلومتراً شمال مدينة رأس الخيمة، فيما ثبت الثلج على الأرض لمدة من الوقت، وتواصل تساقط «الثلج» حتى الساعة الثانية والنصف من ظهر اليوم.

وسجل هطول «الثلج» على قمة «جيس» تداولاً واسع النطاق في المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت وفِي برامج التواصل الاجتماعي، فيما تبادل الأهالي ومستخدمو الهواتف الذكية خبر تساقط الثلج وتكون «بساط أبيض» في قمة «جبل جيس» بصورة كبيرة جداً. وأشارت مصادر متخصصة في حالة المناخ إلى أن درجة الحرارة في قمة جبل جيس تدنت مع هطول «الثلج» إلى درجتين دون الصفر.

من جهة أخرى، عاد «رجل الثلج» إلى قمة «جبل جيس» الشاهقة في رأس الخيمة، بعد انقطاع لسنوات، تم تشكيله بأيدي مجموعات من الشباب والأهالي والمتنزهين ومطاردي تقلبات الطقس والظواهر الطبيعية، الذين ارتادوا الجبل بحثاً عن «سحر البياض»، الذي سرق الألباب وخطف الأبصار أمس.

ومع الإقبال الهائل على «جيس»، منذ ظهر أمس، وشدة الرياح، ومخاطر الانزلاقات على المنحدرات الجبلية، وفوق المساحات المفروشة بـ«البياض»، والأمطار الغزيرة والمتفاوتة في كمياتها، خاض عدد من الشباب والمتنزهين والمغامرين «مغامرات حقيقية»، تحبس الأنفاس، وصولاً إلى 1950 متراً عن سطح البحر؛ حيث «قمة جيس» الجبلية، وحيث وجد البعض الفرصة سانحة، وقد لا تتكرر، لصنع «الرجل الأبيض»، ناصع البياض.

شرطة أبوظبي تتلقى 4 آلاف مكالمة

تلقت شرطة أبوظبي 4000 مكالمة عبر غرفة العمليات المركزية أمس، في أبوظبي، والعين، والمنطقة الغربية، مشيرة إلى أنها لم تسجل أي حوادث مرورية جسيمة بسبب سوء الأحوال الجوية في الإمارة.

ومن جهتها رفعت بلدية مدينة أبوظبي حالة الجهوزية للتعامل مع أي طارئ بسبب حالة عدم الاستقرار الجوية، التي سادت الإمارة، ودعت جميع المقاولين في الإمارة لإنزال جميع الرافعات البرجية نتيجة الأحوال الجوية غير المستقرة.

فيما استنفر مركز إدارة النفايات «تدوير» جميع طاقاته ووضعها على أهبة الاستعداد، أمس، خلال حالة عدم استقرار الجوية، وذلك بهدف المحافظة على الإمارة نظيفة في أبهى حللها.

انتشار لدوريات الشرطة وسيارات الإسعاف بالشارقة

الشارقة:عايدة عبد الحميد

شهدت مناطق مختلفة في إمارة الشارقة أمس، طقساً غائماً جزئياً ومغبراً أحياناً، بسبب هبوب الرياح النشطة القوية خاصة على البحر، حيث بلغ ارتفاع الموج إلى 12 قدماً، مع إثارة الرمال والأتربة، خاصة على المناطق المكشوفة، وهطول بعض الأمطار، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وسط دعوات تحذيرية من مركز الأرصاد الجوية، والجهات الأمنية إلى الجمهور ومستخدمي الطرق بعدم ارتياد البحر، وتوخي الحيطة والحذر عند استخدام الطرق.

ورصدت «الخليج» وجود سيارات الإسعاف الوطنـــــي، ودوريـــــات شرطــة الشارقة علــى امتداد شارع كورنيش بحيرة خالد، والذي شهد وقوع بعض الحوادث البسيطة التي لا تتعدى إصابات طفيفــة لعدد من قائدي الدراجات التابعة للمطاعم وخدمات توصيل الطلبات (الدليفري).

وقالت آمنة علي كرم مدير مستشفى الكويت في الشارقة، أن قسم الحوادث سجل دخول شخص بسبب إصابة بسيطة في الرأس نقل على أثرها إلى المستشفى نتيجة سقوط أعمدة واقية بلاستيكية عليه، وغادر بعد ساعات، وقالت إن المستشفى مهيأ على مدار 24 ساعة، لاستقبال الحالات، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى في قسم الطوارئ والأقسام الأخرى.

بينما سجل مستشفى القاسمي أيضاً دخول أربع حالات نتيجة سقوط مخلفات من البنايات، وتم علاجهم وغادروا المستشفى.

وتوقع إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، أن تنخفض درجات الحرارة خلال اليوم السبت بصورة كبيرة لتصل لما دون 15 درجة مئوية في المناطق الساحلية، ودون 10 درجات مئوية في المناطق الداخلية، لتلامس الصفر المئوي على قمم الجبال العالية.

الرياح القوية والعواصف تسقط سقف منزل بقدفع

الساحل الشرقي:محمد الوسيلة

أكد اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة، أن الرياح القوية، والعاصفة الترابية التي تأثرت بها إمارة الفجيرة، أدت إلى سقوط سقف منزل أسرة مواطنة تقيم في منطقة قدفع، وأن القيادة بالتنسيق مع الجهات المعنية وفرت ملاذاً آمناً للأسرة في أحد الفنادق بالإمارة بسبب الأضرار التي لحقت بالمسكن، وأضاف أن الأحوال المناخية تسببت أيضاً بانقطاع التيار الكهربائي بشكل جزئي في منطقة مربح إلى الشمال من مدينة الفجيرة، وان الجهود مبذولة لإعادة التيار الكهربائي للمنطقة.

وقال إن قوة الرياح والأمطار، والانخفاض الكبير في درجات الحرارة التي شهدتها إمارة الفجيرة، يومي الخميس والجمعة، ساهمت في سقوط عدد من الأشجار، واللوحات الإعلانية، وإن جميع الحوادث التي وقعت لم تخلف خسائر في الأرواح، مؤكداً أن فرق الإنقاذ والدوريات الأمنية على أهبة الاستعداد للتدخل السريع حال وقوع حوادث مستقبلاً.

وأكد العميد الدكتور على راشد بن عواش اليماحي، مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الفجيرة، عدم وقوع حوادث مرورية بفعل الأجواء المناخية التي سادت الإمارة خلال اليومين الماضيين، باستثناء بعض الحوادث البسيطة، وعزا أسباب الاختناقات المرورية التي حدثت في شوارع مدينة الفجيرة، مساء الخميس، إلى إغلاق بعض الطرق بسبب طواف دبي الدولي للدراجات وقت الظهيرة، إلى جانب الغبار الكثيف الذي ساهم في تدني مدى الرؤية الأفقية، خاصة في ظل إغلاق الجهات المختصة بعض الشوارع بمدينة الفجيرة ضمن مشروع توسعتها وإعادة هيكلتها.

وكانت المدن والمناطق بالساحل الشرقي تأثرت منذ مساء الخميس، بالمتغيرات المناخية التي تشهدها الدولة هذه الأيام بسبب المنخفض الجوي المتعمق في طبقات الجو العليا، بعد أن تعرضت إلى رياح قوية مثيرة للأتربة والغبار الشديد.

المصدر: الخليج