إصابات واعتقالات خلال قمع مسيرات الضفة الأسبوعية

أخبار

أصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص والاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات السلمية الأسبوعية بالضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على جدار الفصل العنصري والاستيطان،

واعتقل 15 فلسطينياً على الأقل، وأصيب شابان بجروح برصاص الاحتلال شرق غزة،واختطفت بحرية الاحتلال 4 صيادين فلسطينيين في بحر غزة قرب شواطئ رفح، وأعلنت المقاومة استهداف جرافة للاحتلال «الإسرائيلي» شرق القطاع.

فقد أصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص المطاطي وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع، ظهر أمس الجمعة، واعتقل 4 آخرون بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية انطلقت من قرية عزبة الطبيب شرق قلقيلية باتجاه شارع رقم 55 لزراعة الأشتال على أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة لشق طريق استيطاني.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر في بيان عن إصابة فلسطينيين برصاص الاحتلال المطاطي بالبطن والفخذ، وأصيب أكثر من 13 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وكانت قد انطلقت مسيرة سلمية من قرية عزبة الطبيب، بدعوة من لجنة المقاومة الشعبية في القرية، بمشاركة متضامنين «إسرائيليين» وأجانب وفلسطينيين، تجاه شارع 55 للوصول إلى أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة لصالح الشارع الاستيطاني، إلا أنها فوجئت بقمع جنود الاحتلال للمسيرة بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت.

وأشار مجلس قروي عزبة الطبيب في بيان، إلى أن الاحتلال اعتقل خلال قمعه للمسيرة 3 متضامنين «إسرائيليين» وفلسطينياً، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة. يذكر أن الاحتلال أعلن عن نيته مصادرة أكثر من 100 دونم تعود لمواطني بلدة عزون وقريتي النبي إلياس شرق قلقيلية، لشق شارع استيطاني، يرتبط في نهايته مع شارع 55، ما لاقى احتجاجاً كبيراً من أصحاب الأراضي والمواطنين للمشروع.

وأصيب العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق، أمس الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار العنصري غرب رام الله. وأفاد المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة في بيان بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب المشاركين في المسيرة عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، ما أدى لإصابة رئيس المجلس القروي باسل منصور بقنبلة غاز في قدمه، وعشرات المواطنين ونشطاء سلام «إسرائيليين» ومتضامنين أجانب بحالات اختناق شديد، إضافة إلى احتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون واللوز تعود ملكيتها للمواطنين هيثم الخطيب، وناصر أبو رحمة.

وكانت قوات من جيش الحرب اعتقلت الليلة قبل الماضية ستة فلسطينيين في الضفة الغربية بدعوى أنهم مطلوبون. كما اعتقلت فجر الجمعة تسعة فلسطينيين بعد اقتحام مدن الخليل وبيت لحم ونابلس ورام الله،وسط إطلاق كثيف للنيران.

يذكر أن عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ بداية موجة التوتر الحالية مع «إسرائيل» في بداية أكتوبر الماضي وصل إلى أكثر من 4767 حالة اعتقال، حسب آخر تقارير نادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين.

إلى جانب ذلك أصيب شابان برصاص الاحتلال خلال مواجهات في الشجاعية شرق مدينة غزة. وقالت مصادر فلسطينية أن المواجهات اندلعت قرب موقع ناحل عوز العسكري.

واعتقلت قوات البحرية «الإسرائيلية» أمس أربعة صيادين فلسطينيين قرب شواطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة واقتادتهم إلى مناطق «إسرائيلية». وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش إن سلطات الاحتلال اعتقلت الصيادين وهم يمارسون مهنة الصيد وصادرت مركبهم.

من جهة أخرى استهدفت المقاومة الفلسطينية جرافة للاحتلال توغلت شرق حي الزيتون في غزة. وذكرت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال قامت بسحب جرافة من نوع «دي 9» توغلت شرق حي الزيتون بعد استهدافها من قبل المقاومة في القطاع.

وأشارت المصادر إلى وجود إصابات في صفوف الاحتلال بعد استهداف الآلية، إلا أن مواقع «إسرائيلية» أكدت وقوع انفجار كبير في جرافة عسكرية من دون وقوع إصابات.

المصدر: صحيفة الخليج