«إكسبو 2020 دبي» يفسح مكاناً لشركات العطور لتعزيز مكانتها

أخبار

تحظى الشركات المتخصصة بتصنيع العطور العربية والزيوت العطرية والبخور والعطور الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، بفرصة قيّمة لتعزيز مكانتها وقدرتها التنافسية عبر إنتاج عطور تحمل العلامة التجارية ل«إكسبو 2020 دبي» الذي وجّه دعوة مفتوحة إلى منتجي العطور من أصحاب العلامات التجارية العالمية، وصولاً إلى صغار المنتجين، ليتيح لهم الفرصة لتقديم منتجاتهم أمام ملايين الزوار، الذين سيتوافدون لحضور فعاليات الحدث من جميع أنحاء العالم.

يشتهر الشرق الأوسط بإنتاج العطور المميزة التي تتجذّر عميقاً في ثقافة وإرث هذه المنطقة، وقد قُدرت قيمة سوق العطور في الإمارات بنحو 1.5 مليار درهم في 2015، وذلك بحسب الإحصائيات التي نشرتها وكالة «يورومونيتور» الخاصة ببحوث الأسواق العالمية لمعرض «بيوتي وورلد الشرق الأوسط»، خلال دورته العام الماضي. وسجلت سوق مستلزمات الجمال والعناية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا التي تعتبر أسرع أسواق منتجات التجميل نمواً في المبيعات وصلت قيمته بشكل إجمالي إلى 100 مليار درهم.

ويتيح «إكسبو 2020 دبي» فرصة فريدة أمام منتجي العطور العربية للاستفادة من إمكانات هذه السوق، وترويج منتجاتهم بين ملايين الزوار المرتقب توافدهم من خارج المنطقة، لحضور فعاليات الحدث. وستباع منتجات العطور ضمن منافذ منتقاة في جميع أنحاء الدولة، بما يشمل متاجر التجزئة المخصصة لإكسبو، وكذلك موقع استضافة الحدث بعد افتتاح أبوابه أمام الزوار. والعطور هي الفئة الثالثة من أصل 40 فئة منتجات مرخصة ومطروحة للمناقصات، وذلك بعد أن فتح إكسبو 2020 دبي، الباب أمام الشركات لإنتاج هدايا تذكارية ومنتجات غذائية تحمل علامته التجارية.

وقال نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي: «سيكون إكسبو حدثاً عالمياً على أرفع المستويات، ونتطلع خلاله إلى استقطاب منتجي العطور من جميع أنحاء العالم، وذلك في إطار بحثنا عن مجموعة متنوعة من العطور التي تواكب الأذواق المختلفة لملايين الزوار، وتعبر في الوقت ذاته عن تراثنا العريق، خاصة أن هذا المعرض العالمي يتم تنظيمه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وجنوب آسيا».

وأضاف العلي: «تتميز منطقتنا بعطورها المتأصلة في تقاليدنا وإرثنا العريق. ونريد للزوار المرتقب وصولهم من جميع أنحاء العالم إلى إكسبو 2020 دبي، الاستمتاع بتجربة هذه العطور المذهلة، وربما اقتناء البعض منها كهدايا فريدة تذكّرهم بتراث منطقتنا العربية. وإلى جانب العطور، يسعى الحدث لاجتذاب مورّدين للزيوت العطرية الأساسية والبخور، ومنتجات العناية بالبشرة، وقد يحظى أحد المنتجين بفرصة ابتكار عطر مميز خاص بالمعرض، يلائم أذواق الزوار من الرجال والنساء».

وتتم عملية المشاركة في مناقصات اختيار منتج عطور مرخص في «إكسبو 2020 دبي»، عبر بوابة الحدث الرقمية الخاصة بطرح العقود والمناقصات، وهذه العملية مفتوحة أمام الشركات على اختلاف أحجامها في جميع أنحاء العالم. وتُختتم المرحلة الأولى المتعلّقة بتقديم طلبات الشركات في 20 أبريل 2017. وسيتم إطلاق 5 آلاف صنف من المنتجات الفريدة ضمن إطار «برنامج الترخيص والترويج»، الخاص بإكسبو 2020 دبي. ويحثّ إكسبو الشركات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في هذا البرنامج، والتقدّم للمناقصات المتعلقة بمختلف فئات المنتجات ذات الصلة بأعمالها.

وسيحرص منظمو إكسبو 2020 دبي، على وضع شروط مرنة تضمن الربحية والفرص المتكافئة للشركات على اختلاف أحجامها. ومن خلال الحصول على الترخيص، ستُتاح للشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة لإثراء محفظة منتجاتها، وتطوير علاماتها التجارية، فضلاً عن توسيع حضورها ضمن جمهور جديد من جميع أنحاء العالم.

المصدر: الخليج