اتفاق روسي إيراني لبناء مفاعلين نووين في بوشهر

أخبار

وقعت إيران عقودا أولية مع روسيا لبناء مفاعلين نوويين جديدين على الأقل في ميناء بوشهر.

وقالت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية إيرنا إن العقود تم توقيعها الأربعاء بعدما توصل الطرفان للاتفاق النهائي الثلاثاء أثناء زيارة لطهران قام بها مسؤول روسي رفيع من وكالة الطاقة النووية الروسية.

وقال المتحدث باسم وكالة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالواندي “لقد توصلت إيران وروسيا لاتفاق أولى لبناء مفاعلين نوويين جديدين “.

ومن المقرر أن ينضم المفاعلان الجديدان وهما بقدرة 100 ميغاوات إلى المفاعل القائم بالفعل في بوشهر والذي بني بخبرة روسية أيضا.

وأضاف بهروز أن مفاوضات ستجرى لاحقا حول الأمور المالية والفنية المتعلقة بالبناء حيث من المنتظر أن يتم توقيع العقود النهائية “بشكل عاجل”.

ويذكر أن إيران تواجه عقوبات غربية مشددة رغم الاتفاق الموقع مؤخرا لتخفيف هذه العقوبات لكن القطاعين النفطي والبنكي في إيران لازالا يخضعان لعقوبات صارمة.

وكان السفير الإيراني في العاصمة الروسية موسكو قد أعلن قبل أيام أن البلدين يبحثان اتفاقا يقضي بتصدير مئات ألاف البراميل من النفط الإيراني لروسيا مقابل بضائع ومنتجات روسية منها بناء المفاعلين النوويين الجديدين.

ولم تعلق روسيا من جانبها على تصريحات السفير الإيراني لديها بينما أعربت واشنطن عن قلقها من خرق الاتفاق إذا تم حزمة العقوبات الغربية المفروضة على إيران والتى تستهدف حسب الولايات المتحدة الضغط على طهران للعودة لطاولة التفاوض مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر: بي بي سي