استبدال البوابات الإلكترونية بـ «ذكية» في مطارات دبي

أخبار

كشف مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الإلكترونية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، العقيد خالد ناصر الرزوقي، أن الإدارة بصدد استبدال البوابات الإلكترونية الحالية في مطارات دبي البالغ عددها 100 بوابة، إلى بوابات ذكية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المسافرين، وتسهيل إجراءات الدخول.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي عقدته الإدارة، أمس، أن الإدارة أطلقت خدمات ذكية جديدة لتسهيل حركة الدخول والخروج على المواطنين والمقيمين في الدولة، والتي يستطيعون من خلالها استخدام تطبيق ذكي عبر الهاتف بدلاً من جواز السفر لمغادرة الدولة أو دخولها.

وأضاف أن الإدارة – وفق رؤية الإمارات 2015- تعتزم إطلاق مشروع لاستبدال الخدمات الالكترونية والخدمات الفردية خلال شهرين، بخدمات ذكية تتيح للمراجعين إنهاء خدماتهم من دون الحضور إلى الإدارة، وتهدف إلى تقليص أعداد المراجعين لتصل إلى مرحلة عدم الحاجة إلى الحضور إلى مقر الإدارة أو المكاتب الخارجية نهائياً.

وتفصيلاً، أفاد الرزوقي، بأن الإدارة ستستبدل البوابات الالكترونية في مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي والبالغ عددها 100 بوابة، ببوابات ذكية تتناسب وحركة المسافرين التي ارتفعت خلال السنوات الماضية، ولمواكبة توجه دبي للحكومة الذكية، موضحاً أن المواطنين والمقيمين المسجلين في خدمة البوابات الإلكترونية واستخدموا البوابات في 2013 بلغ عددهم مليوناً و37 ألف شخص، مشيراً إلى ان البوابة الالكترونية تتيح دخول وخروج المسافر من الدولة عن طريق بصمة الإصبع، مقابل رسوم 200 درهم.

وأضاف أن حركة دخول وخروج المسافرين عبر البوابات الذكية في مطارات دبي بلغت أكثر من 5.3 ملايين العام الماضي، في 28 بوابة موزعة في مبنى (3) بمطار دبي الدولي، وسيتم إضافة بوابات جديدة في المبنى (1)، إضافة إلى مطار آل مكتوم الدولي، ويستطيع المسافر من خلالها دخول الدولة خلال 16 ثانية، عن طريق بصمة الوجه المسجلة في نظام البوابة، وتمرير جواز السفر على الجهاز دون رسوم للتسجيل على الخدمة.

وتابع أن الأشخاص المسجلين على البوابات الالكترونية يستطيعون التسجيل في البوابات الذكية ليواكبوا التغير في الخدمة، موضحاً أن 700 ألف شخص حالياً سجلوا في البوابات الذكية، من بينهم 300 ألف كانوا مسجلين في البوابات الإلكترونية.

وأشار إلى أن الإدارة أطلقت خدمة ذكية من بين الخدمات التي تقدمها عبر التطبيق على الهواتف الذكية، تمكن المسافر من التسجيل في الخدمة من مواطني ومقيمي الدولة، وإصدار الرمز الشريطي (باركود) الذي يحمل جميع معلومات جواز السفر، ويمكّن المسافر من استخدامه بدلاً من الهاتف في استخدام البوابة الذكية.

وأوضح أن المسافر ينبغي عليه أن يمر على مأمور الجوازات في المرة الأولى التي يسجّل فيها للتأكد من المعلومات الموجودة في البرنامج ومطابقتها مع حامل الجواز، لاستخدامها في ما بعد من خلال مطابقة بصمة الوجه فقط.

وتابع أن التطبيق يُتيح لمستخدميه الاطلاع على جميع البيانات مع الإدارة، من بينها أعداد المكفولين، وتذكيره بموعد انتهاء التأشيرات، وتسجيلها في تقويم الهاتف الذكي.

وذكر أن الإدارة أنهت أكثر من 11.6 مليون معاملة خلال 2013، ضمن الخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها للمراجعين، موضحاً أن جهاز الخدمة الذاتية «آمر» سجل ارتفاعاً في 2013 في المعاملات التي أنهاها المراجعون من خلاله، فقد وصلت إلى 133 ألف معاملة مقارنة بـ16 ألفاً و500 معاملة في 2012.

وأضاف أن الإدارة تقدم التأشيرة الذكية للمراجعين، بحيث يستطيع المتعامل تقديم الطلب عن طريق الهاتف وإنهاء معاملته، والحصول على رمز شريطي (باركود) بدلاً من طباعة التأشيرة وتسليمها لمأمور الجوازات، موضحاً أن الادارة أصدرت 980 تأشيرة إلكترونية خلال 2013، بعد أن كانت 350 في 2012.

وتابع الرزوقي، أن الإدارة أصدرت أكثر من ستة ملايين و400 ألف معاملة في 2013 ضمن الخدمات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني المخصص للشركات، الذي يعمل على مدار اليوم، ويتيح تقديم الطلبات ودفع الرسوم عن طريق الموقع، وإنهاء المعاملات دون الوصول إلى الإدارة، مقارنة بخمسة ملايين و254 ألف معاملة في 2012.

وأشار إلى أن خدمة الطلب الالكتروني التي تقدمها الإدارة تتيح للأفراد والشركات إدخال بياناتهم وطباعة معاملات الإقامة وقراءة الطلب من خلال القارئ الآلي، ووصل عدد مستخدمي هذه الخدمة إلى أكثر من ثلاثة ملايين و677 ألفاً خلال 2013.

وأضاف أن الإدارة – بالشراكة مع جهات عدة في الدولة – لديها خطة ربط إلكتروني بحيث تتيح للمتعامل إجراء معاملاته وتقديم الفحص الطبي، وطلب بطاقات العمل إلكترونياً دون طباعة الأوراق وتقديمها للإدارة، بحيث توفر على الإدارة وقتاً وجهداً، وتفادي تزوير النتائج في المعاملات.

وتابع أنه من خلال خدمة «تكامل» التي تطرحها الإدارة مع هيئة الصحة في دبي ووزارة الصحة، إضافة إلى شرطة دبي، تم إجراء أكثر من 607 آلاف تبادل للخدمات العام الماضي مقارنة بـ449 ألفاً في 2012، موضحاً أن الوزارة أو الهيئة تزوّد الإدارة بالمعلومات الطبية كاملة، إن كان المراجع لائقاً للحصول على اقامة أم لا، وتسجيله في النظام.

وأوضح أن خدمة «تبادل» التي تقدمها بالتعاون مع وزارة العمل تمكّن المراجع من إنهاء خدماته بالتقدم للحصول على تأشيرة العمل، وإرسال بيانات الدخول للمكفولين، وربط نظام الإلغاء ببيانات المتعامل، مضيفاً أنها سجلت أكثر من 336 ألف تبادل للمعلومات في 2013، مقارنة بـ299 ألفاً في 2012، وتستطيع الإدارة إلغاء الإقامة للعامل خلال 30 يوماً من إنهاء بطاقة العمل.

رؤية الإمارات 2015

أوضح مساعد المدير العام لشؤون الخدمات الإلكترونية في الإدارة، العقيد خالد ناصر الرزوقي، أن الإدارة تعمل منذ 2008 على إعادة هندسة الإجراءات والخدمات الإلكترونية، وفق رؤية الإمارات 2015، وإطلاقه خلال الشهرين المقبلين، لتقليص أعداد المراجعين، بحيث يستطيع المراجع إنهاء الخدمات جميعها من دون الحضور نهائياً إلى الإدارة. وقال «نريد أن يصل عدد المراجعين إلى صفر».

المصدر: الإمارات اليوم