اقتحام جديد للأقصى واعتقالات بالضفة واستهداف صيادي غزة

أخبار

جدد مستوطنون متطرفون، أمس، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، فيما واصلت قوات الاحتلال المداهمة والاعتقال في القدس والضفة الغربية المحتلة، واستهدفت بحرية الاحتلال الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة مجدداً، في وقت أرجأت محكمة «إسرائيلية»، محاكمة فلسطيني يعمل لدى الأمم المتحدة بتهم بتقديم مساعدات إلى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية ومشبوهة في أرجاء المسجد وسط شروحات عن أسطورة «الهيكل المزعوم» مكان الأقصى بالتزامن مع اقتحام مجموعة ضباط من شرطة ومخابرات الاحتلال الجامع القبلي في المسجد الأقصى والقيام بجولة استكشافية.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين بعد اقتحام مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس المحتلة ودهم العديد من المنازل. وأوضحت أن قوات الاحتلال داهمت منشأة في حي العباسية ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى واعتقلت عاملاً من سكان الضفة بعد الاعتداء عليه بوحشية بذريعة عدم حصوله على تصريح لدخول القدس. وأشارت إلى شنها حملة اعتقالات واسعة كذلك في بلدة الرام شمال القدس المحتلة الليلة قبل الماضية طالت 9 شبان وصفتهم ب«المطلوبين» لأجهزتها. 

وفي قطاع غزة، أطلقت الزوارق الحربية «الإسرائيلية» صباح أمس النار بكثافة صوب مراكب الصيد الفلسطينية في عرض بحر بيت لاهيا شمال قطاع غزة. 

إلى ذلك، أرجات محكمة بئر السبع المركزية، جنوب، جلسة النظر في قضية وحيد البرش (38 عاماً) المهندس العامل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة. وبحسب جهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) فان البرش وهو من بلدة جباليا في القطاع، اعتقل على «خلفية الاشتباه بأنه يستغل عمله في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للقيام بمهام أمنية لصالح حماس». 

وأكدت ليئا تسيمل محامية البرش «فعلياً، لا يوجد شيء في المواد المقدمة لتوجيه أي تهمة إليه. فهو بريء، انا متأكدة 100%». وتم تأجيل الجلسة إلى 29 سبتمبر المقبل. ومنعت سلطات الاحتلال «الإسرائيلي»، أمس الاحد، دخول كتب مدرسية إلى قطاع غزة مع بدء العام الدراسي الفلسطيني، وذكر وكيل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية زياد ثابت، في مؤتمر صحفي عقده في غزة، أنه كان مقررا إدخال الكتب إلى غزة بعد طباعتها في الضفة الغربية عبر حاجز (بيت حانون/‏إيرز) الخاضع لسيطرة «إسرائيل». وأوضح أن المنع شمل كتب سبع مواد من المنهاج الجديد الذي أقرته الوزارة للمرحلة الابتدائية بعد أن تمت طباعتها في الضفة الغربية، معتبرا ذلك «انتهاكاً فاضحاً». وتوجه أمس مليون و192 ألفاً و808 طلاب وطالبات في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى مدارسهم لبدء العام الدراسي الجديد بعد انقضاء عطلة الإجازة الصيفية. وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله خلال حفل بإطلاق العام الدراسي في إحدى مدارس رام الله، على حق الفلسطينيين في تعليم آمن ومستقر ومتطور عشية بدء عام دراسي جديد.

المصدر: الخليج