«الأرصاد»: الضباب يخفُّ تدريجياً الخميس والجمعة

أخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد أن تقل فرص تشكل الضباب تدريجياً، اعتباراً من يوم الخميس حتى الجمعة المقبلين، موضحاً أن حالة الطقس ستكون مستقرة اليوم، إذ سيكون غائماً جزئياً إلى صحو بوجه عام، رطباً ليلاً وفي الصباح المبكر، مع تشكل ضباب متوسط إلى خفيف على مناطق متفرقة من الدولة.

الطقس اليوم صحو.. وأجواء مستقرة حتى نهاية الأسبوع.

وعن حالة الرياح، أفاد المركز بأنها ستكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تراوح بين 15 و25، وتصل إلى 30 كم/‏س أحياناً، فيما تنشط الرياح الشمالية الغربية تدريجياً مساء اليوم الثلاثاء، خصوصاً غرباً وعلى البحر، لتصل سرعتها إلى 40 كم/‏س.

وذكر المركز أن موج البحر يراوح بين خفيف ومتوسط في الخليج العربي، ويشهد اضطراباً مساء اليوم، بينما يكون خفيفاً إلى متوسط في بحر عمان.

وتوقع المركز أن يكون الجو، ابتداء من غدٍ الأربعاء حتى الجمعة، رطباً ليلاً وفي الصباح المبكر، مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، خصوصاً على بعض المناطق الداخلية والغربية من الدولة، حيث تقل فرص وأماكن تشكله تدريجياً يومي الخميس والجمعة، وتزداد كميات السحب أحياناً على البحر والمناطق الشرقية والشمالية، يومي الأربعاء والخميس.

وأضاف أن الرياح ستكون شمالية غربية، تتحول إلى شرقية وشمالية شرقية صباح الخميس، وتكون خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً على البحر، وسرعتها من 15 إلى 25، تصل إلى 40 كم/‏س أحياناً، متوقعاً أن يكون البحر مضطرباً إلى متوسط الموج في الخليج العربي، ويصبح خفيفاً إلى متوسط الجمعة، فيما يشهد الموج في بحر عمان الخميس اضطراباً أحياناً.

إلى ذلك، اتخذت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي عدداً من الإجراءات الوقائية، أثناء تشكل الضباب، تضمنت تكثيف الرقابة على الطرق، وإيقاف حركة سير الشاحنات والمركبات الثقيلة على طريق الشاحنات والطرق الداخلية والخارجية في الإمارة، ومنع دخولها إلى مدينة أبوظبي إلى حين وضوح الرؤية.

وأعلن مدير المديرية، العميد خليفة محمد الخييلي، منع سير حافلات نقل العمال سعة (14 – 24 – 60 راكباً)، أثناء الضباب على كل طرق الإمارة، وذلك في إطار الأولوية الاستراتيجية، لجعل الطرق أكثر أمناً وسلامة.

وشدد على مخالفة الحافلات التي تتحرك أثناء الضباب، وتطبيق المخالفة التي نص عليها القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري المادة رقم 104، ومخالفتها غرامة 500 درهم، وأربع نقاط مرورية.

وأوضح أن قرار المنع يشمل أيضاً المركبات الخفيفة في حال انعدام الرؤية، ويجب على سائقيها إيقافها في مكان آمن خارج الطريق على الكتف اليمنى، ومن ثم تشغيل الأضواء التحذيرية.

ودعا الجهات المسؤولة، في المؤسسات الحكومية والخاصة بإمارة أبوظبي، إلى تأخير موعد الدوام الصباحي واتباع نظام الدوام المرن، خلال الأجواء المتغيرة التي يتشكل فيها الضباب بكثافة، ما يؤدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، تجنباً للتعرض لمخاطر الحوادث المرورية.

ودعا الشركات، التي تعمل على نقل العمال، إلى عدم التحرك من مواقعها في حالة عدم وضوح الرؤية، بما يسهم في وقاية كل مستخدمي الطريق من وقوع أي حوادث جسيمة أو بسيطة.

المصدر: الإمارات اليوم