الاحتلال يقتحم مخيم الجلزون واعتقالات في القدس والخليل

أخبار

اندلعت مواجهات عنيفة أمس الأربعاء، في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، عقب اقتحام قوة من جنود الاحتلال لأرجاء المخيم، وشنت القوات «الإسرائيلية» حملة اعتقالات واسعة شملت نائباً في المجلس التشريعي، في وقت دعا وزير «إسرائيلي» إلى اقتحام للأقصى المبارك اليوم الخميس. 

وقال شهود إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الجلزون من المنطقة الشرقية المقابلة لمستوطنة «بيت ايل» حيث انتشر الجنود في حارات المخيم وقاموا بإطلاق القنابل الغازية والصوتية على الشبان، وجرى اقتحام عدد من المنازل وتفتيشها والتحقيق مع ساكنيها.

وذكروا أن عشرات الشبان تصدوا للجنود ورشقوهم بالحجارة، حيث اشتدت المواجهات وأطلق الاحتلال الرصاص الحي بكثافة. وبحسب الشهود، فقد أصيب خلال المواجهات شابّان بالرصاص المطاطي جرى تقديم الإسعافات لهم، فيما لم يبلغ عن حالات اعتقال.

وفي السياق ذاته، اقتحمت دوريات الاحتلال قرية المغير شمال رام الله واعتقلت الشاب عبد الرحمن عبد الباسط أبو عليا بعد اقتحام منزل أسرته وجرى نقله إلى جهة مجهولة.

واعتقلت قوات الاحتلال النائب في المجلس التشريعي محمد بدر (61 عامًا) من الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى اعتقال عدد من الأسرى المحررين. وقالت مصادر صحفية إن قوات الاحتلال داهمت منزل النائب بدر في مدينة الخليل، وقامت باعتقاله ونقله إلى جهة مجهولة. وأضافت بأنّ عدد نواب المجلس المختطفين لدى الاحتلال ارتفع فجر اليوم إلى (12) نائباً بعد إعادة اختطاف النائب محمد بدر.

واقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حماية أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال «الإسرائيلي». وأفادت مصادر فلسطينية بأن أكثر من 25 مستوطناً اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة. ودعا وزير الزراعة «الإسرائيلي» أوري أرائيل المتطرفين اليهود للاشتراك في مسيرة اقتحام كبيرة للأقصى الخميس. وجاء في نداء مصور نشره أرائيل على صفحته ب«فيسبوك» يدعو «الإسرائيليين» إلى الاشتراك في الاقتحام في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح الخميس عبر باب المغاربة. وأطلق «أرائيل» على باب المغاربة «باب هيليل» وذلك تعبيراً عن نيته إطلاق هذا الاسم على هذا الباب.

وفي غزة توغلت آليات عسكرية «اسرائيلية» لمسافة 150متراً في أراضٍ زراعية شرق مخيم البريج، وسط أعمال تجريف.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية أن عملية التوغل لسبع آليات عسكرية تضم أربع جرافات، وثلاث دبابات، تزامنت مع تحليق لطائرات استطلاع في أجواء المنطقة، فيما قامت الجرّافات بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية في المنطقة المستهدفة.

المصدر: الخليج