التحالف يقصف مخابئ سرية للحوثيين وتحرير مواقع جديدة

أخبار

واصل طيران التحالف إسناده قوات الجيش الوطني اليمني في جبهات شبوة ونهم وتعز وحجة، حيث شنت المقاتلات أكثر من 15 غارة على مواقع ومخابئ سرية للميليشيات في مزارع النسيم والخضراء جنوب منطقة حرض الحدودية. فيما استعاد الجيش اليمني السيطرة على مواقع استراتيجية قريبة من الحدود مع السعودية في منطقة البقع شرق صعدة بعد مهاجمة مواقع كانت تتمركز فيها ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح.

ووصلت تعزيزات عسكرية قوامها لواءان من مأرب إلى محافظة صعدة لدعم وحدات الجيش في جبهة كتاف البقع القريبة من الحدود السعودية.

وتزامن وصول تلك التعزيزات مع استعادة الجيش السيطرة على مواقع استراتيجية في الجبهة الواقعة بين محافظتي صعدة والجوف والاستيلاء على كميات من الأسلحة والمتفجرات.

وقتل 32 متمرداً وجرح عشرات آخرون أمس بمعارك متفرقة في اليمن مع قرأت الجيش الوطني المدعوم من التحالف العربي.

وقالت مصادر في الجيش الوطني، ما لا يقل عن 15 متمرداً حوثياً، بينهم قيادي في الجماعة الانقلابية، لقوا مصرعهم في معارك عنيفة اندلعت غرب جبل هيلان في بلدة صرواح، مشيرة إلى أن القوات وبإسناد جوي من التحالف العربي تمكنت من تحرير مواقع جبلية استراتيجية غرب جبل هيلان، منها التبة الحمراء والقرون السود الثلاثة، وأكدت المصادر أسر عدد من عناصر الميليشيا، أحدهم يحمل رتبة عقيد في القوات الموالية للمتمردين الحوثيين، واسمه محمد صالح المتوكل، لافتة إلى أنه تم اعتقال العقيد المتوكل مع ثلاثة من مرافقيه في منطقة مرثد غرب جبل هيلان.

وشنت مقاتلات التحالف العربي أربع غارات على أهداف للميليشيات الانقلابية في بلدة صرواح، واستهدفت غارة جوية تعزيزات للميليشيات كانت في طريقها إلى جبل هيلان، ما أسفر عن تدمير مركبة عسكرية ومصرع المسلحين الذين كانوا على متنها. وتواصلت الاشتباكات بين طرفي القتال في بلدة نهم، وفي بعض جبهات الصراع بمحافظة الجوف.

وأفادت تقارير أولية بمصرع القيادي الحوثي أحمد الأبيض في المواجهات التي دارت في نهم حيث تواصل قوات الشرعية تقدمها لتحرير أجزاء البلدة كافة، والوصول إلى العاصمة صنعاء.

وسقط قتلى وجرحى من الطرفين أمس بتجدد الاشتباكات في الجوف، خصوصاً في منطقة القويحش ببلدة المصلوب، ووادي شواق ببلدة الغيل المجاورة في جنوب غرب المحافظة. ولقي خمسة متمردين حوثيين، بينهم قيادي ميداني، مصرعهم في هجوم لمقاتلي المقاومة الشعبية في البيضاء.

وأفادت مصادر في المقاومة الشعبية بالبيضاء بشن هجوم مباغت على موقع للميليشيات في بلدة ذي ناعم أعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة استمرت ساعات، مؤكدة مصرع خمسة من عناصر الميليشيات وجرح آخرين خلال الهجوم والاشتباكات. كما قتل ستة من المتمردين الحوثيين، بينهم قيادي ميداني، وأصيب تسعة آخرون باشتباكات مع قوات الجيش الوطني في جبهة مريس بمحافظة الضالع الجنوبية.

وذكر بيان للجيش اليمني أن «مواجهات عنيفة اندلعت عقب محاولة تسلل للميليشيا الانقلابية تجاه مواقع الجيش الوطني شمال مريس»، مضيفاً أن قوات الجيش تمكنت من إفشال الهجوم بعد اشتباكات أوقعت ستة قتلى وتسعة جرحى في صفوف الميليشيات.

ولفت البيان إلى أن الاشتباكات رافقها قصف مدفعي من قوات الجيش (اللواء 83 مدفعية) على مواقع عديدة للميليشيا في جبل التهامي والعرفاف ونجد القرين، وهي مناطق قريبة من مدينة دمت معقل الحوثيين الأخير في محافظة الضالع المحررة.

وقتل 5 من عناصر الميليشيا، بينهم قيادي ميداني بارز باشتباكات متفرقة مع قوات الشرعية في محافظة تعز.

وقالت المصادر، إن القيادي الحوثي الميداني أبو عادل لقي مصرعه بنيران الجيش الوطني في شارع الأربعين شمال مدينة تعز، في حين قتل أربعة على الأقل من عناصر الميليشيا باشتباكات مع القوات الحكومية في جبهة مقبنة غرب المحافظة. كما سقط عدد غير معروف من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين في ثمان غارات جوية للتحالف العربي دمرت مواقع عديدة للميليشيات الحوثية في بلدة موزع غرب تعز.

وقصفت ميليشيات الحوثي الانقلابية لليوم الثالث عدد من قرى مديرية طور الباحة شمال محافظة لحج. وأفاد مصدر محلي أن الميليشيات قصفت بشكل هستيري مناطق الجوازعة والجمعة والبيضاء ووادي شعب في شمال شرق طور الباحة واستهدفت منازل المواطنين في تلك المنطقة، موضحاً أن القصف أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخرين، بينهم أطفال ونساء نقلوا إلى مستشفى طور الباحة.

وأضاف المصدر أن المئات من الأسر نزحت باتجاه مناطق أخرى هربا من القصف العشوائي المستمر، مضيفاً أن الميليشيات تستهدف منازل المواطنين بصورة مباشرة بقذائف الهاون والمدفعية.

اليافعي: شهداء الإمارات أعادوا للأمة العربية مكانتها

عدن (الاتحاد)

أكد رئيس حملة «شكراً إمارات الخير» فراس اليافعي، أن أبناء اليمن لن ينسوا شهداء دولة الإمارات الذين ضحوا بدمائهم، إلى جانب أشقائهم في دول التحالف العربي، لمواجهة التهديد الإيراني، ومحاربة الإرهاب، ونبذ العنف والتطرف.

وقال اليافعي: «إن الإمارات بقادتها وشعبها يحتفلون في الـ30 من شهر نوفمبر بيوم الشهيد، تخليداً لأعمال وإنجازات الجندي الإماراتي الذي قدم روحه فداء للوطن والأمة العربية، ورسخ في قلوب الناس قيم الوطنية والانتماء والشهامة، لإيمانه بقيمة الوطن الذي ترخص له كل التضحيات».

وقال اليافعي: «في يوم الشهيد نوجه تحية إجلال وإكبار إلى أرواح الشهداء الأبرار الذين لن ننسى أبداً تضحياتهم من أجل الحرية والكرامة لبلدهم الثاني اليمن»، مضيفاً: «إن شهداء الإمارات وشهداء السعودية وكل الشهداء الذين ضحوا من أجل حرية اليمن سيخلدون في ذاكرة الوطن وتاريخه ووجدان أبنائه، لما قدموه من تضحيات في سبيل واجبهم الوطني، ورسموا أسمى آيات القيم والكرامة والمبادئ الإنسانية».

وأكد أن استشهاد هؤلاء الأبطال جاء أثناء تأديتهم واجب الدفاع عن الحق والكرامة والشرعية في اليمن، وأن الشهداء شرفوا وطنهم وأسرهم وعروبتهم وإنسانيتهم، بما قدموه من تضحيات لنصرة اليمن، مؤكداً أنه على الرغم من الألم الذي نشعر به لفقدان أبنائنا وأبناء السعودية والإمارات والشهداء كافة فإننا نشعر بالفخر والاعتزاز بما قدموه من تضحية وبطولة في أداء الواجب الوطني وتلبية نداء الوطن.

وقال رئيس حملة شكراً إمارات الخير: «إن السعودية والإمارات وبقية دول التحالف العربي، فقدت أبناء بارين كانوا مثالاً لشباب الوطن المخلص في أداء واجبهم، وتوصيل رسالة بلدانهم في الدفاع عن أشقائها وأصدقائها، والوقوف إلى جانبهم، ولا يترددون في الوقوف صفاً واحداً لنصرة قضايا بلدانهم والدول المجاورة، وعون الأشقاء جميعاً».

المصدر: الاتحاد