الجبير: محادثات خادم الحرمين والرئيس الأمريكي تناولت التدخلات الإيرانية

أخبار

أوضح وزير الخارجية عادل الجبير أن محادثات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تناولت اليوم التدخلات الإيرانية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعه بنظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، مؤكداً أن إيران ليس بمقدورها التقدم أكثر بسياستها المتطرفة، مشيراً إلى أن طهران أسست أكبر منظمة إرهابية، وهي حزب الله اللبناني، كما استولت الميليشيات المتحالفة معها على الشرعية في اليمن، وأن الحوثيين يسرقون المساعدات المخصصة للشعب اليمني الشقيق ويبيعونها لتمويل حربهم.

وبين أن الحوثيين في اليمن أقلية، و”يجب عدم السماح لهم بالاستيلاء على السلطة”، وأنهم “أطلقوا أكثر من 40 صاروخاً باليستيا على السعودية”.

وفي رد على سؤال حول إعادة انتخاب حسن روحاني رئيساً لإيران أكد أن “إعادة انتخاب روحاني أمر داخلي، ونحكم على إيران من خلال أفعالها”.

وأكد أن “زيارة ترامب بداية تحول تاريخي في العلاقة بين واشنطن والعالم العربي الإسلامي، ويوم تاريخي للعلاقات بين السعودية والولايات المتحدة.. علاقاتنا بواشنطن استراتيجية، وسنعمل معاً على تعزيز التعاون العسكري، وقد وقعت عدة اتفاقيات بين البلدين في مجالات مختلفة، خصوصاً الدفاعية.. اليوم نعيش حقبة جديدة من العلاقات السعودية – الأمريكية”.

ومن جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي إلى أن “الولايات المتحدة تدعم المملكة في مكافحة الإرهاب في المنطقة ضمن حزمة دفاعية.. وثمة تكريس للجهود من أجل تحسين الشراكة الاستراتيجية خلال السنوات المقبلة”، مضيفاً أن “مبادرة مكافحة الإرهاب وأعني مركز مكافحة الفكر المتطرف هو هزيمة لتنظيم داعش الإرهابي في المجال السيبراني الإلكتروني”.

المصدر: صحيفة الجزيرة