الجروان يدعو لعمل عربي – إفريقي مشترك

أخبار

أكد أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، أن التعاون العربي الإفريقي، والعمل المشترك والمتكامل بين كل الدول الإفريقية والعربية من شأنه أن يحقق ما تصبو إليه الشعوب، من أمن وسلام وتنمية ورخاء وازدهار.

وشدد خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الثانية لبرلمان عموم إفريقيا، والمنعقدة في مدينة ميدراند بجنوب إفريقيا، أمس الأربعاء، على أهمية العلاقات العربية الإفريقية، معتبراً أن القارة الإفريقية تمثل البعد الاستراتيجي للوطن العربي، لما بين الشعوب العربية والإفريقية. 

ودعا الجروان إيران لإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، من خلال التفاوض المباشر أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية، مؤكداً إدانته التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون العربية الداخلية، مطالباً طهران بالالتزام بالقوانين الدولية، ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وندد الجروان بظاهرة الإرهاب، مؤكداً أنها زرعت في المنطقة من قبل جهات تهدف إلى العبث بمقدرات الشعوب، بما يحول دون نمائها وازدهارها، مجدداً الدعوة من أجل عمل دولي جاد على الصعد كافة، من أجل القضاء على الإرهاب واجتثاثه من جذوره، محذراً من مغبة انتشار هذه الظاهرة، التي باتت تضرب في مختلف بقاع العالم، داعيا برلمان عموم إفريقيا من أجل التعاون على توعية الأجيال القادمة من خطر هذه الآفة، وبناء أجيال متعلمة ومحصنة ضد الأفكار الإرهابية الهدامة.

وأشاد بجهود قوات التحالف العربي باليمن قائلا «إننا نقف خلف إرادة الشعب اليمني، وندعم خياراته ضد من يريدون العبث بمقدراته، والانقلاب على إرادته وحكومته الشرعية، وفرض سياسات وأجندات خارجية بالقوة»، مؤكداً دعمه جهود القوات العربية المساندة للشرعية في اليمن بقيادة السعودية، داعياً إلى إيجاد حل يضمن للشعب اليمني حقه وسيادته عبر حكومته الشرعية، وينهي الأزمة الحالية لما فيه خير ومصلحة وأمن وسلام الشعب اليمني الشقيق.

ودعا الجروان إلى تطبيق القرارات والمواثيق الدولية، لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية المستمر على مدار 68 عاماً، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المنصوص عليها دولياً، وأهمها بناء دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف، معبراً عن إدانته للتعامل الدولي مع القضية الفلسطينية، ومحاباة «إسرائيل» على حساب الشعب الفلسطيني.

وجدد دعم البرلمان العربي للبرلمان الليبي المنتخب، داعياً إلى عمل ليبي توافقي وتشاركي ينهي الأزمة في ليبيا، ويبدأ من خلاله الشعب الليبي بإعادة بناء دولته.

وفي الشأن السوري قال الجروان: إن الجهود والتفاعلات الدولية لا ترقى إلى مستوى الحدث في سوريا، مطالباً بإنهاء هذه المماطلات والتجاذبات الدولية على حساب دماء الشعب السوري، والبدء فوراً بحماية الشعب السوري من أي قصف جوي أو أرضي، وفرض وقف إطلاق نار شامل، ومحاسبة المخترقين، وإنهاء معاناة السوريين المستمرة عبر حل جدي وفعال يوقف هدر الدم السوري ويعيد للسوريين وطنهم وأمنهم وسلامتهم وحريتهم.

المصدر: الخليج