الحكومة الليبية المؤقتة ترحب بالمبادرة العربية الثلاثية

أخبار

يعقد مجلس جامعة الدول العربية، اجتماعاً تشاورياً، اليوم الثلاثاء، على مستوى المندوبين الدائمين؛ للاستماع لإفادة السفير صلاح الدين الجمالي الممثل الخاص للأمين العام إلى ليبيا حول الجهود المبذولة لتقديم الدعم السياسي والمعنوي لحكومة الوفاق الوطني، والعمل على تذليل العقبات، التي تعترض تنفيذ اتفاق الصخيرات، فيما اعتبر وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية المؤقتة، محمد الدايري، المبادرة الثلاثية، التي يتم التحضير لها من قبل تونس والجزائر ومصر، لحل الأزمة الليبية، البديل المناسب للوساطات الدولية، التي فشلت في الإسهام في حل الأزمة.

وأوضح نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي، أن الاجتماع يناقش أيضاً العمل على حل المشكلات، التي تعترض حكومة الوفاق الوطني، وسبل المساعدة في إشراك كافة الفرقاء الليبيين في العملية السياسية، إضافة إلى قيام مجلس النواب الليبي بدوره في عملية المصالحة.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة محمد الدايري، أن اجتماعاً ثلاثياً سيعقد أواخر الشهر الجاري، بتونس، سيجمع وزراء خارجية، مصر وتونس والجزائر، وستعقبه بعد ذلك قمة تجمع قادة البلدان الثلاثة، وسيكون الهدف من المبادرة تسهيل الحوار الليبي الليبي، بعد فشل المساعي الدولية.

وكان وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، بحث، أمس، في الجزائر العاصمة مع وفد من مجلس النواب، آليات تسريع إجراء حوار «ليبي ليبي».

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، أن الجانبين بحثا خلال اللقاء «السبل والوسائل الكفيلة بتسريع وتيرة حل الأزمة الليبية، من خلال ديناميكية حوار شامل ليبي – ليبي، والمصالحة الوطنية؛ وذلك ضماناً للاستقرار والسلام وأمن هذا البلد الجار».

على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية والتعاون المفوض بحكومة الوفاق الوطني محمد سيالة، أن سفير إيطاليا لدى ليبيا سيُقدم أوراق اعتماده، وسيباشر عمله من العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء.

وأوضح سيالة، في مؤتمر صحفي مع وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، الذي يقوم بزيارة إلى ليبيا أن السفارة الإيطالية بطرابلس ستستأنف عملها اعتباراً من اليوم، وأن السفير الإيطالي سيكون أولسفير يُعيد تنشيط سفارة بلاده بطرابلس، وهي أيضاً أول سفارة ستعمل بشكل مستمر في طرابلس.

وكان مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة، عبد الرحمن شلقم، قال: إن بلاده وقعت مع إيطاليا اتفاقات عاملة؛ لمعالجة موضوع الهجرة غير القانونية، تضمنت بنودها أن تقوم إيطاليا بترحيل المهاجرين من ليبيا جواً وعلى نفقتها إلى دولهم.

إلى ذلك، أكد مدير مكتب الإعلام بغرفة عمليات أجدابيا سراج الزوي، أن الجيش يسيطر على الأوضاع في منطقة جنوب أجدابيا.

وأشار إلى أن اشتباكات اندلعت الأحد بين الجيش وعناصر إرهابية بمنطقة الكسارات القريبة من بوابة الستين جنوبي أجدابيا، قام على إثرها عنصران من تنظيم «داعش» الإرهابي بتفجير نفسيهما، لافتاً إلى أنه تم القبض على القيادي في «أنصار الشريعة» خالد العماري.

وأكدت مصادر محلية في سرت أن أعداداً كبيرة من العائلات النازحة عادت إلى منازلها بوادي الغربيات ومشروع تلال الزراعي، فيما تنتظر الكثير من العائلات العودة إلى حي ال700، والزعفران، والحي السكني الثاني، وعمارات الألف وحدة سكنية.

واستأنف مجلس النواب جلسة المساءلة للحكومة الموقتة، برئاسة رئيسه عقيلة صالح.

وقال الناطق الرسمي للمجلس النواب عبد الله بليحق، إن المساءلة تستكمل لملفات النفط والكهرباء وهيئة الحكم المحلي والشباب والرياضة.

المصدر: الخليج