السعودية: وزير التجارة والصناعة يفتتح أول مصنع عالمي للطاقة بالمملكة

أخبار

افتتح وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية اليوم عدداً من المصانع الجديدة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، كما زار عدداً من المصانع المنتجة، واطلع على الخدمات والمرافق التي تم الانتهاء منها مؤخراً في المدينة الصناعية.

وتقدر تكلفة مصنع محولات متوسطة الطاقة الذي يقام بشراكة سعودية وبلجيكية بـ 120 مليون ريال، ويعد الأول من نوعه في المملكة وسيشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، إذ خصصت “مدن” للمصنع مساحة إجمالية تبلغ 42.075 متراً مربعاً في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، كما بلغ إجمالي التمويل للمصنع 22.875.000 ريال، ويصل عدد العمالة المرخصة إلى 124 عاملاً .

كما افتتح معاليه مصنع سيراميك الرياض على مساحة إجمالية قدرها 52.000 متر مربع، وتبلغ طاقة أنتاجه الفعلي 6 ملايين متر مربع من بلاط السراميك سنوياً، وستصل الطاقة الإنتاجية المرخصة 20 مليون متر مربع من بلاط السراميك سنوياً خلال الفترة المقبلة. وعلى الجانب التدريبي قام الدكتور الربيعة بافتتاح معهد يقدم تدريب في مجال السلامة المهنية والمجال الفني، تحت مسمى المركز العام الفني والسلامة للتدريب على مساحة تصل إلى 7500 متر مربع ، ويهدف إلى دعم الكوادر البشرية في المدينة الصناعية الثانية بالدمام .

وأوضح وزير التجارة أن المملكة تسعى دائما لدعم القطاع الصناعي وتقديم حوافز للاستثمار في الصناعة السعودية، مبيناً أن المدن الصناعية في المملكة أصبحت تستقطب مشاريع صناعية رائدة في عدة مجالات، مؤكداً أن هناك إقبال ملحوظ على الاستثمار الصناعي في المملكة من خلال ما أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالجانب الصناعي.

من جانبه أبان المدير العام لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح الرشيد أن المدينة الصناعية الثانية بالدمام تضم مصانع عالمية وتعد المصانع الجديدة التي تم افتتاحها دعم قوي للصناعة في المملكة، داعياً المستثمرين إلى استغلال التسهيلات والحوافز في المدن الصناعية الواعدة المنتشرة في أنحاء المملكة، منوهاً إلى أن هذه المدن الواعدة صناعياً لا تزال تسهم في تنمية المناطق في المملكة، وستعمل على تنمية مشاريع مساندة وتوفر فرص وظيفية لسكان المناطق في المملكة.

المصدر: واس