العبادي يعلن أن القوات العراقية تتحرك حالياً لتحرير الموصل

أخبار

أكد رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، أن القوات العراقية تتحرك حالياً في مدينة الموصل لتحريرها من آخر معاقل عصابات «داعش» الإرهابية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن «العبادي حضر يوم أمس الخميس حفل تخرج الدورة 24 لأفواج مقاتلة الدروع ومكافحة الشغب والشرطة الاتحادية وشؤون الشرطة»، مبيناً أن العبادي «بارك تخرج هذه الدورات»، مؤكداً «المضي في محاربة وملاحقة الإرهاب الذي نحقق عليه الانتصارات المتتالية وتحرير مدننا الواحدة تلو الأخرى».

وشدد العبادي على «إننا نواجه تحدياً ثانياً والمتمثل بمحاولة الإرهاب الجبان قتل الأبرياء للتغطية على هزائمه، وهذا الإرهاب لدينا الخطط لمواجهته بطرق أخرى»، مشيراً إلى أن «العراق والمنطقة بل العالم أجمع يتعرض لخطر هذا الإرهاب مما يستوجب التعاون للقضاء عليه».

ورأى العبادي، أن «عصابات الجريمة المنظمة المتمثلة بالقتل والخطف والفساد المنظم تمثل تحدياً آخراً للبلد، وهو تحد خطر يحتاج لجهد كبير لمواجهته وقواتنا قادرة على التخلص من هذه العصابات»، مؤكداً أن «الإرهاب كلما يتلقى منا ضربات وهزائم، فإن هناك من يحاول إحداث فتنة وإحداث شغب ومشكلات وأزمات، لكننا سنستمر في دحر الإرهاب وبجهودكم الجبارة سنقضي عليه».

أكدت خلية الإعلام الحربي، التابعة لقيادة العمليات المشتركة، أن تنظيم «داعش» بدأ بإغلاق مقارها لما تسمى بـ«الحسبة» في مدينة الموصل. كما قامت بقطع شبكات الإنترنت وغلق أغلب الجوامع في المدينة، فيما شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة 20 غارة جوية على مواقع مسلحي ما يسمى تنظيم «داعش» في العراق وسوريا.

وذكر بيان للخلية، أن «مصادرنا الاستخبارية داخل الموصل تؤكد أن عصابات «داعش» الإرهابية بدأت تغلق أغلب مقار ما تسمى بالحسبة في جانبي المدينة الأيمن والأيسر بالموصل». وأضاف بيان الخلية، أن عصابات «داعش» قامت أيضاً بقطع شبكات الإنترنت عن أغلب مناطق الموصل وستعلن عن قطعها نهائياً اعتباراً من يوم الأول من شهر أغسطس/ آب المقبل خوفاً من التواصل والتعاون مع القطعات الأمنية من قبل أهالي الموصل». وتابع البيان أن عصابات «داعش» أغلقت أكثر جوامع الموصل وذلك لعزوف الأهالي من المدنيين عن الصلاة فيها ولقلة عناصرها التي كانت ترتاد الجوامع وتثقف باتجاه الانضمام لهذه العصابات الإجرامية.

إلى ذلك أنهت القوات الأمنية العراقية، يوم أمس الخميس، رفع الصواريخ والمقذوفات الحربية من مدن الرمادي والكرمة والصقلاوية وباشرت برفعها من مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن في بيان، إن «فرق الدفاع المدني أنهت رفع وإتلاف 6262 صاروخاً وقذيفة في مدن الرمادي والكرمة والصقلاوية بعد التحرير وباشرت بذات الحملة في مدينة الفلوجة».

وفي الأثناء ذكرت قيادة عمليات بغداد، في بيان، أن «قوة أمنية عراقية ضمن قاطع شمال بغداد نفذت واجباً في منطقة البو حوسة حيث تم معالجة باص مفخخ نوع كيا».

وفي محافظة كركوك قال مدير شرطة الأقضية والنواحي بقيادة شرطة كركوك، العميد سرحد قادر، إن «قوة من شرطة الأقضية والنواحي وبعد جمعها معلومات أمنية تمكنت، يوم أمس، من اعتقال أربعة مطلوبين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وسط المحافظة».

وأضاف قادر، أن «عملية الاعتقال جرت وفق معلومات دقيقة ومذكرات قبض صادرة من قبل القضاء العراقي بحق المطلوبين».

المصدر: الخليج