«العمل» تعفي مستفيدي «حافز» من التحديث الأسبوعي

أخبار

أعلن المدير العام لبرنامج «حافز» باسم الفردوس أمس، إعفاء المستفيدين من تسجيل الدخول الأسبوعي على الموقع الإلكتروني للبرنامج، بدءاً من اليوم ولمدة سبعة أيام لمناسبة إجازة اليوم الوطني، مشيراً إلى أن وزير العمل المهندس عادل فقيه أصدر قراراً العام الماضي يتضمن عدم إلزام مستفيدي «حافز» تسجيل الدخول الأسبوعي مدة 14 يوماً خلال عيدي الفطر والأضحى، ومدة سبعة أيام لمناسبة اليوم الوطني.

من جهة أخرى، تعتزم وزارة العمل بالتعاون مع «غرفة تجارة الرياض» إقامة ورشة عمل تثقيفية لمنشآت القطاع الخاص وملاك المدارس حول برنامج حماية الأجور في مقر «غرفة تجارة الرياض» الثلثاء المقبل، لتعريف المنشآت العملاقة (3 آلاف عامل وأكثر)، والمدارس الخاصة ذات النشاط الاقتصادي بالبرنامج وآلية التسجيل فيه، إلى جانب الاطلاع على المتطلبات والمزايا التي يتيحها النظام.

كما ستتناول محاور الورشة التي سيتحدث فيها وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين، برنامج حماية الأجور الذي يتابع صرف مستحقات جميع العاملين والعاملات من السعوديين والوافدين في منشآت القطاع الخاص، من خلال إنشاء قواعد بيانات محدثة تحوي عمليات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل، إذ تقوم الوزارة بالتأكد من انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، بحسب ما تم تسجيله في نظام حماية الأجور.

في سياق متصل، افتتحت مجموعة شركات دار البندر العالمية للتجارة المحدودة أمس، برعاية وزير العمل، أكاديمية «لاندمارك العالمية» لتأهيل وتدريب 12 ألف موظف من الجنسين خلال الأعوام الخمسة المقبلة بمعدل قبول 200 مواطن ومواطنة شهرياً، واستغرق إنشاء الأكاديمية ثلاثة أعوام عبر مشاورات عدة بين مجموعة «لاندمارك» ومجموعة دار البندر أسفرت عن فتح قنوات تعاون مع وزارة العمل ومؤسساتها.

وأشار وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان نيابة عن وزير العمل إلى أن إعلان افتتاح أكاديمية لاند مارك للتدريب والتوظيف يعكس التعاون المشترك بين أجهزة الدولة والقطاع الخاص لتوفير مزيد من الفرص الوظيفية ورفع نسب التوطين.

وقال إن الوزارة والقطاع الخاص يوفران منظومة تأهيل متوافقة مع الخبرات والتجارب الدولية في بناء مناهج تدريبية وفق حاجات سوق العمل، ما يعزز الإنتاجية والنمو في الاقتصاد الوطني من خلال تطوير الخطط لاستقطاب خريجيها للعمل في عدد من الإدارات، لضمان جودة مخرجات قطاع التجزئة وإسهامه في الاقتصاد الوطني.

من جهته، لفت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات دار البندر العالمية للتجارة المحدودة عبدالله الأحمد إلى أن الأكاديمية أبرمت اتفاقاً مع «هدف» يتضمن الخطة المستقبلية للتوسع من خلال استخدام مرافق المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني المنتشرة في مدن المملكة، مشيراً إلى أن الأكاديمية بدأت عملها فعلياً في أيار (مايو) الماضي وبلغ عدد المنضمين حتى الشهر الجاري 400 سعودي وسعودية، تخرج منهم في أول دفعة 55 موظفاً وموظفة.

يذكر أن حفلة التدشين كانت في حضور وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان نيابة عن وزير العمل، ورئيس مجلس إدارة شركة دار البندر العالمية الأمير بندر بن سعود، ورئيس مجلس إدارة مجموعة لاند مارك ميكي جيجتياني، والرئيس التنفيذي للمجموعة عبدالله الأحمد.

المصدر: صحيفة الحياة