اليونسكو تحتفل الثلاثاء القادم باليوم العالمى للغة العربية

أخبار

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، الثلاثاء المقبل بمقرها بباريس باليوم العالمى للغة العربية بعد القرار الصادر فى هذا الشأن من قبل المجلس التنفيذى للمنظمة فى أكتوبر الماضى.

ويضمن الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية باليونسكو عقد ندوتين حول “علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى”، و”آلية دعم ونشر اللغة العربية” بالإضافة إلى إلقاء الشعر العربى وحفلا للموسيقى والغناء العربى وعرضا للأطباق التقليدية من كافة البلدان العربية.

كان المجلس التنفيذى لليونسكو قد اعتمد فى الثامن عشر من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية خلال دورته الـ190 التى انعقدت بين الثالث وبين الثامن عشر من أكتوبر الماضى بمقر المنظمة بباريس.

وجاء فى القرار الذى اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذى “يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام فى حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته”.

كما أكد المجلس أن اللغة العربية “هى لغة 22 عضوا من الدول الأعضاء فى اليونسكو وهى لغة رسمية فى المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربى، ويحتاج إلى استخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين”.

وتؤكد اليونسكو ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوى والتقارب الثقافى والحوار الحضارى بما ينسجم مع ما ورد فى الميثاق التأسيسى للمنظمة.

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت فى دورتها الثامنة والعشرين فى عام 1973 باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة فى الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.

المصدر: باريس (أ.ش.أ)