بتغريدة.. ترامب يقيل وزير المحاربين القدامى ويعين طبيب البيت الأبيض مكانه

أخبار

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير المحاربين القدامى ديفيد شولكن بإعلان على “تويتر” كعادته وعين الطبيب العسكري للبيت الأبيض روني جاكسون خلفا له.

وقال ترامب «يسرني أن أعلن أني أعتزم تعيين الأميرال روني إل جاكسون الذي يحظى باحترام كبير، وزيرا جديدا لشؤون المحاربين القدامى».

وأضاف الرئيس الأميركي في تغريدة على تويتر «أنا ممتن للخدمات التي قدّمها شولكن لبلادنا ولمحاربينا الكبار الرائعين!»، موضحا أن روبرت ويلكي المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سيتولى الوزارة بالنيابة حتى موافقة الكونغرس على تعيين جاكسون.

وكانت إقالة شولكن (58 عاما) متوقعة منذ أسابيع بعدما تحدثت الصحف الأميركية عن مشاكل في لدارة وزارته وهي الأكبر بعد وزارة الدفاع في الإدارة الأميركية ويعمل فيها 310 آلاف شخص.

وعمل روني جاكسون المولود في ولاية تكساس في العراق في 2005 واختير في 2006 ليتولى منصب طبيب البيت الأبيض. وقد تابع ثلاثة رؤساء هم جورج بوش الابن وباراك اوباما ودونالد ترامب حاليا.

وفي 16 يناير ظهر في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض بعد الفحص الطبي الأول للرئيس ترامب، بينما كانت شائعات تتحدث عن عجز الرئيس عن تولي مهامه.

واكد جاكسون حينذاك إن صحة ترامب «ممتازة» على الرغم من زيادة طفيفة في الوزن وانه قادر على ممارسة مهامه. وأضاف «اعتقد انه سيبقى حتى نهاية ولايته وحتى لولاية ثانية إذا أعيد انتخابه»، مؤكدا انه لم يرصد «أي مؤشر إلى أي مشكلة في القدرات الإدراكية» للرئيس.

وتابع «انه يتمتع بطاقة كبيرة وبقدرة على الاحتمال». وأضاف «اعتقد أن لديه جينات استثنائية وهكذا خلقه الله».

المصدر: الإمارات اليوم