تحرير جزيرة الدولاب غربي الرمادي ومقتل 16 «داعشياً» في كركوك

أخبار

تمكنت القوات العراقية، أمس، من تحرير جزيرة الدولاب غربي قضاء الرمادي بالكامل من من تنظيم «داعش»، فيما قتل 16 عنصراً من التنظيم جراء تفجير انتحاري وقع نتيجة خلل بحزام ناسف خلال اجتماع لهم في الحويجة جنوب غربي كركوك، في حين أعلنت قوات التحالف الدولي، أن تحاليل الهجوم الأخير ل«داعش» على ناحية القيارة، جنوبي الموصل أكدت عدم وجود مواد كيماوية في الأسلحة المستخدمة.

وقال التحالف في بيان، إنه «تم إصدار نتائج الاختبارات الأخيرة حول الصواريخ التي أطلقت على قاعدة القيارة في 20 سبتمبر/‏أيلول 2016»، مبيناً أن «نتائج سلبية ظهرت في البداية التحاليل الأولى التي أجريت على أن احتمال وجود مادة كيماوية، مما استدعى إجراء تحليل أكثر تعمقاً لمعرفة ما إذا كانت قد استعملت أي مواد كيماوية فيها».

وأضاف التحالف أن «التحاليل أجريت من قبل قسم مختبرات الوزارة الخارجية ومختبر قيادة 20 التابع للجيش الأمريكي المختص بتحليل المتفجرات الكيماوية للتأكيد من نتائجها، والتي أكدت ألاّ وجود لأي مواد كيماوية في الأسلحة التي أطلقت على القاعدة»، مشيراً إلى أن «أعضاء قوات التحالف سيظلون ملتزمين بعزم ضد التهديدات المضادة وملتزمين باستمرار دعم شركائهم على الأرض لتدمير «داعش» في العراق وسوريا».

وذكر بيان صادر عن قيادة عمليات الجزيرة، أن «لواء مغاوير القيادة وقطعات الفرقة السابعة تمكنت من تحرير جزيرة الدولاب بالكامل وتطهر قرى الدانكية والورادية والطهمانية والطليحية والمرعبدية ورفع العلم العراقي فوق مبانيها». وأضاف بيان الخلية أنه «تم قتل 15 إرهابياً وتفجير 167 عبوة ناسفة و45 عبوة بلاستيكية C4 سعة 20 لتر خلال العملية التي انطلقت صباح أمس».

وقال مصدر أمني إن «تفجيراً انتحارياً وقع، أمس، وسط تجمع كبير لعناصر تنظيم «داعش»، في قرية المحاوس التابعة لقضاء الحويجة»، مبيناً أن التفجير أسفر عن مقتل 16 من التنظيم بينهم قيادات كبيرة وإصابة 16 آخرين. وأوضح المصدر أن «مجموعة ممن كانوا حاضرين في التجمع كانوا يرتدون أحزمة ناسفة»، مضيفاً أن «التجمع كان يهدف للتخطيط للهجوم على مواقع القوات الأمنية في جبال حمرين ومنطقة الزوية وعجيل النفطية التابعة لمحافظة صلاح الدين».

وفي الأثناء قال مصدر أمني عراقي في كركوك، إن «تنظيم «داعش» أمهل 29 من الأسر التي أعدم أبناؤها 24 ساعة لإخلاء منازلها ومغادرة مركز قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك باتجاه الريف». أما في محافظة نينوى فقد ذكر مصدر أمني، أن «طيران التحالف الدولي قصف مواقع تابعة ل‍ «داعش» جنوبي نينوى، بينها موقع ديوان الحسبة في قرية الحود التابعة لناحية القيارة، ما أسفر عنها مقتل مسؤول ما يسمى ديوان الحسبة لمناطق القيارة والشورة جنوب نينوى، مع ثلاثة من مرافقيه».

المصدر: الخليج