تعز: الشرعية تحكم حصار «التشريفات» وتقترب من القصر الجمهوري

أخبار

قالت مصادر عسكرية في محافظة تعز، وسط اليمن، إن وحدات الجيش الوطني والمقاومة ما زالت تتقدم في الجهة الشرقية لمدينة تعز، عاصمة المحافظة، كما أطلق الجيش عملية عسكرية لاستكمال تحرير ما تبقى من مناطق في «مأرب» بالتزامن مع مواجهات شرسة في جبهة «نهم»، بمساندة فاعلة من جانب طيران التحالف العربي أدت إلى مقتل العشرات من عناصر الميليشيا الانقلابية.

وذكر المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، أمس، أن وحدات الجيش الوطني بإسناد المقاومة، أحرزت تقدماً جديداً في «جبهة المحافظة» شرقي المدينة، حيث تمكنت من استكمال تطهير مدرسة صلاح الدين التي كانت تتمركز فيها قناصة الميليشيا، التي زرعتها بالعبوات الناسفة والألغام».

وأضاف «إن وحدات الجيش الوطني تمكنت أيضاً من تطهير جزء من مبنى البنك المركزي الجديد، المتاخم لمعسكر التشريفات، والقريب من القصر الجمهوري، شرقي المدينة».

وأكد مصدر في المقاومة ل«الخليج» أن وحدات الجيش الوطني مسندة بالمقاومة تواصل زحفها نحو «القصر الجمهوري»، وتشدد حصارها على الميليشيات فيه، فيما نقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية عن مصدر عسكري قوله «إن أفراد الجيش يقتربون من أول مدخل للقصر الجمهوري، بعد معارك شرسة شرقي المدينة، ويمنعون وصول أي تعزيزات عبر البوابتين التابعتين للبنك المركزي الجديد». وحاولت الميليشيات مراراً استعادة المواقع التي تم تحريرها في محيط معسكر التشريفات، إلا أنها باءت بالفشل.

وأطلق الجيش اليمني، أمس، عملية عسكرية لتحرير ما تبقى من مناطق ما زالت في قبضة ميليشيات صالح والحوثي في محافظة مأرب، فيما تواصلت المواجهات المسلحة في مديرية «نهم»، شرقي صنعاء، مع استمرار تقدم قوات الشرعية في الجبهتين. وحسب مصادر عسكرية فإن العملية العسكرية في مأرب بدأت في وقت متأخر من مساء أمس الأول، وتكثفت العمليات نهار أمس، وتهدف إلى تحرير منطقتي المخدرة وهيلان ومركز مديرية صرواح، غربي المحافظة وهي آخر المناطق الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الانقلابية في محافظة مأرب.

وسبق للجيش الوطني أن أعلن معركتين لتحرير ما تبقى من مناطق مديرية صرواح، تحت مسمى «نصر 1»، و«نصر 2»، إلا انهما لم تستمرا، واتسمت المواجهات هناك بين الكر والفر وتبادل القصف المدفعي والصاروخي مع الميليشيات.

وتخوض قوات الشرعية في تلك الجبهة مواجهات عنيفة، خاصة في منطقتي هيلان والمخدرة، بتنسيق وإسناد من قوات وطيران التحالف العربي، بالتزامن مع العملية العسكرية المستمرة في جبهة نهم، بمحافظة صنعاء المجاورة.

وقال مصدر عسكري إن قوات الشرعية سيطرت بمساندة طيران التحالف وصواريخ موجهة فجر أمس، على معظم تباب منطقة «الحماجرة»، غرب مدينة صرواح، بعد هجوم شنته وحدات الجيش الوطني والمقاومة، وسط أنباء عن وقوع خسائر بشرية وفي المعدات العسكرية وسط الميليشيات، وبفعل خمس غارات لطيران التحالف استهدفت تحركات وآليات عسكرية للميليشيات.

وحسب المصدر، فإن قوات الشرعية خسرت 3، وأصيب عشرة من أفرادها، بينما سقط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات، من دون أن يحدد حصيلة معينة.

وفي مديرية نهم، شرقي صنعاء، اشتعلت المواجهات نهار أمس، باتجاه منطقة المدفون، وسد العقران، فيما جرت اشتباكات باتجاه جبل المنارة الاستراتيجي، بالتزامن مع شن طيران التحالف العربي سلسلة من الغارات الجوية على مناطق المدفون ومحلي ونقيل بن غيلان والعقران والمجاوحة.

المصدر: الخليج