حجاج الدولة يتوجهون إلى «منى» اليوم

أخبار

يبدأ حجاج الدولة، اليوم، أداء مناسك الحج، وذلك بالتوجه إلى أولى المناسك مشعر منى، لقضاء يوم التروية والمبيت فيها، اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ويبقى الحجاج في منى إلى ما بعد بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، ثم يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة، ثم يعودون إليها بعد النفرة من عرفة والمبيت بمزدلفة، لقضاء أيام التشريق ورمي الجمرات. وأكد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية، محمد مطر الكعبي، أن «حجاج الدولة بخير، والبعثة أكملت الاستعداد للبدء في أداء مناسك الحج بيسر وسلام، وحجاج الدولة بانتظار الانتقال إلى مشعر منى، للبدء في يوم التروية اليوم». وأضاف أن «جميع الحملات التي وصلت إلى الديار المقدسة ملتزمة بتوفير سبل الراحة لحجاج الدولة، ولجان البعثة تؤدي دورها على أكمل وجه، وتتابع كل ما من شأنه أن يمهد لتهيئة أجواء أفضل لضيوف الرحمن»، مؤكداً أن «قيادة الدولة تتابع عن كثب أوضاع حجاج الدولة، وتحرص على دعم جهود البعثة الرسمية بمختلف الإمكانات المادية والمعنوية». وأضاف الكعبي أن «بعثة الحج الرسمية تضاعف جهودها خلال الفترة الحالية لخدمة حجاج الدولة، والسهر على راحتهم، وتوفير كل احتياجاتهم، وتهيئة كل الإمكانات المناسبة لهم، حتى يؤدوا هذا الركن العظيم براحة وطمأنينة ويسر».

حجاج «زايد الخيرية»

نظمت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أول من أمس، في مكة المكرمة، لقاءً تعريفياً للحجاج الذين أوفدتهم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، البالغ عددهم 400 حاج من 98 دولة تكفلت بهم المؤسسة.

وقال مسؤول بعثة الحج بالمؤسسة، محمد سعيد القبيسي، إن «الخير مستمر حتى بعد وفاة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في ظل أبنائه الكرام الذين واصلوا مسيرة الخير والعطاء وزرع البسمة والسعادة في وجوه مختلف جنسيات العالم، دون النظر إلى المذهب والطائفة أو العرق أو اللون. وكانت المؤسسة تكفلت بإيفاد 1000 من الحجاج هذا العام، منهم 600 مواطن، و400 من 98 دولة».

500 كرتونة تمور

وزعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، 500 كرتونة تمور فاخرة على الحجاج القادمين براً عبر منفذ الغويفات الحدودي، من خلال «مدينة الحجاج في المنفذ»، وذلك بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي. وتأتى المبادرة في إطار حرص المؤسسة على تقديم خدماتها المتميزة للحجاج، عبر منفذ الغويفات الحدودي، انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية. وأشاد الحجاج بمبادرة «خليفة الإنسانية»، التي تعدّ امتداداً لمسيرة الخير والعطاء، في إطار توجيهات القيادة دعماً للعمل الإنساني والخيري، الذي يميز الدولة على كل الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

إلى ذلك، تواصل إدارة بعثة الحج الرسمية لحكومة دبي، إشرافها الميداني على راحة وسلامة الحجاج، وحسن أدائهم للمناسك على أكمل وجه، بتوجيهات مباشرة من المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني.

وبدأت إدارة البعثة زيارات ميدانية للأماكن المخصصة لبعثة حكومة دبي في المشاعر المقدسة «منى وعرفة ومزدلفة»، للوقوف على التجهيزات اللازمة لأداء المناسك على وجهها، والتأكد ميدانياً من تكامل متطلبات الخيام وجاهزيتها للمبيت عند ابتداء المناسك الكبرى للحج. وأكد رئيس البعثة، جاسم الخزرجي، سلامة الحجيج واستعدادهم للبدء بالمناسك، وأن الخيام مكتملة الجاهزية، من تبريد ونوم وأكل وشرب، ومستلزمات وكوادر طبية، وجميع متطلبات المكوث أو الإقامة فيها طوال أيام أداء المناسك.

المصدر: الإمارات اليوم