سلطان يشهد انطلاق «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» غداً

أخبار

يشهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح غد، انطلاق الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل.

ويتواصل المهرجان حتى 29 الجاري، مستضيفاً 123 عارضاً من مختلف بلدان العالم، على مساحة 2304 أمتار مربعة.

ينظم المهرجان، الذي يحظى برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وقرينته، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، 2093 فعالية يشارك فيها أكثر من 179 ضيفاً موزّعين على برنامج المهرجان. ويستضيف المهرجان 18 دولة عربية وأجنبية، ست منها تشارك للمرة الأولى، هي: الصين، وألمانيا، واليابان، والكويت، والبحرين، والمغرب.

وتتوزع فعاليات المهرجان على عدد من البرامج، فينظم برنامج «فعاليات الطفل» 1403 فعاليات يشارك فيها 55 ضيفاً من 22 دولة. ويجمع برنامج «ركن الطهي» 83 فعالية يقدمها 14 ضيفاً من 14 دولة مقسمة على ثلاثة أقسام، هي: عروض الطهي الحي، ومسابقات الطهي، والطاهي الصغير، فيما يجمع برنامج «الفعاليات الثقافية» أكثر من 60 ضيفاً من 23 دولة يشاركون في أكثر من 40 فعالية.

ويستضيف المهرجان على مدار 11 يوماً معرض «رحلة عبر الدماغ» الذي يعد التجربة الأولى من نوعها في الإمارات، ويقام بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، بهدف اكتشاف أسرار الدماغ البشري.

ويقدم معرض «رحلة عبر الدماغ» الكثير من الأنشطة التفاعلية الخاصة بالدماغ البشري، إذ يتيح للجمهور من الصغار والكبار فرصة التعرف إلى كيفية عمل الدماغ، ومراحل نموه، وأثر التقدم التقني في تغيير الأدمغة البشرية بالمستقبل، وآليات العواطف الإنسانية المختلفة.

ويستضيف برنامج «مقهى التواصل الاجتماعي» عدداً من المشاهير الصغار والكبار، الذين يقدمون معلومات مفيدة ومشوقة لمتابعيهم، وينظم عدداً من الفعاليات والمسابقات، ويخصص المهرجان وسماً لتفاعل الزوار والجمهور مع فعالياته هو #SCRF17لنشر الأخبار، والتعليقات، والصور الخاصة به.

ويقدم المهرجان فعاليات «مقهى المبدع الصغير» ليلتقي فيها الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب، والابتكارات العلمية، والرياضة، والفن، الذين حققوا نجاحات مشهودة، ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.

ويحتضن المهرجان فعاليات النسخة السادسة من معرض «الشارقة لرسوم كتب الطفل»، الذي يجمع 303 أعمال ل90 فناناً من مختلف أنحاء العالم، ويعقد عدداً من المسابقات منها مسابقتا طلاب المدارس، التي تخصص جائزة يومية تُقدم لأفضل تقرير مكتوب يتناول واحدة من ندوات المهرجان، وطلاب الجامعات والكليات والمعاهد، وتعتمد على تقديم رسوم معبّرة ومبتكرة خاصة بالطفل وغير منقولة عن أي أصول فنية أخرى.

ويستضيف المهرجان نخبة من الكتّاب والفنانين العرب الذين تركوا بصمة واضحة في المشهد الثقافي العربي منهم: الفنانة المصرية حنان ترك، رئيسة تحرير مجلة نونة للأطفال، والإعلامي الكويتي غازي حسين، والكاتب والإعلامي العُماني محمد الهنائي، والكاتب اللبناني حسن خليل عبد الله صاحب «راعي الضباب»، والكاتبة والإعلامية المصرية أمل فرح، وغيرهم.

ويجمع المهرجان أسماء كبيرة من مختلف ثقافات العالم، منها الكاتبة الأكثر مبيعاً والصحفية في «نيويورك تايمز» جايل فورمان، صاحبة السلسلة الروائية «يوم واحد وحسب»، و«فقط سنة واحدة»، والشاعر والمؤلف كوامي إليكساندر، مؤلف «هو قال، هي قالت» الرواية الأكثر مبيعاً في «نيويورك تايمز»، ومصور كتب الأطفال كوركي بول الذي يعرض أعماله في «جاليري مازا» في أوهايو.

المصدر: الخليج