عبدالله بن زايد: «إكسبو 2020 دبي» يسعى إلى جمع شمل العالم

أخبار

أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أن تصميم جناح دولة الإمارات الوطني في معرض «إكسبو 2020 دبي» مستلهم من جناحي الصقر، فهما يوفران مأوى وحماية لمن يستظلون بظلهما، وهو ما تفعله بلادنا التي تحتضن مواطنين من أكثر من 200 دولة مختلفة.

وأكد سموه خلال زيارة لموقع «إكسبو 2020 دبي»، لتفقد المكان الذي سيقام فيه جناح الدولة خلال الحدث العالمي، أن المعرض يسعى إلى جمع شمل العالم، فالموقع كله وجناح الإمارات الوطني، مكرسان لتشجيع التواصل.

والتقى سموه، خلال الزيارة، التي جرت في 12 ديسمبر 2016، عدداً من أعضاء اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، منهم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات».

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن «دولتنا الفتية ستدخل عامها الـ50 أثناء انعقاد (إكسبو 2020 دبي)»، لافتاً سموه إلى أن «كثيراً من الناس في أنحاء العالم، يرون أن التقدم الذي أنجزناه وصولاً إلى إقامة دولة حديثة، هو أمر مثير للإلهام».

موقع «إكسبو»

تصميم متوافق مع الاستدامة

أكد وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، الدكتور سلطان أحمد الجابر ، حرص المجلس الوطني للإعلام، الذي يتولى إدارة وتشغيل جناح دولة الإمارات في معرض «إكسبو 2020 دبي»، على اختيار تصميم متوافق مع أرقى ممارسات الاستدامة على المستوى العالمي مع المحافظة على الهوية الإماراتية الأصيلة.

وتفصيلاً، زار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، موقع «إكسبو 2020 دبي»، وذلك لتفقد المكان الذي سيقام فيه جناح دولة الإمارات خلال الحدث العالمي.

والتقى سموه، خلال الزيارة، التي جرت في 12 ديسمبر 2016، عدداً من أعضاء اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، منهم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر.

كما التقى سموه عدداً من المسؤولين، منهم نائب رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي، محمد إبراهيم الشيباني، والمدير العام لبلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، والمدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر محمد الطاير، والمدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري مدير سلطة مركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، والرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران، خليفة الزفين.

200 دولة

ومن المتوقع أن يستضيف «إكسبو 2020 دبي»، الذي يقام على مساحة 4٫4 كيلومترات مربعة، أكثر من 200 دولة وشركة ومنظمة غير حكومية، ما ينتظر أن يكون أكثر معارض «إكسبو» شمولاً في التاريخ.

وسيكون لكل مشارك في «إكسبو 2020 دبي» جناحه الخاص، ليجسد واجهة يستعرض المشاركون فيها إبداعاتهم وابتكاراتهم وثقافاتهم أمام نحو 25 مليون زائر على مدى فترة المعرض.

وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد، بدور الإمارات العالمي، واحتضانها هذا الحدث العالمي، وتشجيعها للتعاون الدولي.

وقال سموه: «على مدى 45 عاماً، بنينا بلداً قائماً على قيم التسامح والتعاون، ولدينا فرصة لجعل (إكسبو 2020 دبي) احتفاء عالمياً بهذه الأفكار، ولكي نعبر عن مقدرتنا على إحراز تقدم في التغلب على التحديات التي تواجهها الدول والأفراد».

وأضاف سموه: «إن تصميم جناحنا الوطني مستلهم من جناحَي الصقر، فهما يوفران مأوى وحماية لمن يستظلون بظلهما، وهو ما تفعله بلادنا التي تحتضن مواطنين من أكثر من 200 دولة مختلفة».

وتابع سموه: «واقتداء بنهج الدولة المنفتح على العالم، يسعى (إكسبو 2020 دبي) إلى جمع شمل العالم، فالموقع كله وجناح الإمارات الوطني على وجه الخصوص، مكرسان لتشجيع التواصل»، معرباً سموه عن ثقته بأن الأفكار التي سيتبادلها زوار «إكسبو» ستساعدنا في رسم ملامح الأعوام الـ50 المقبلة لدولة الإمارات والعالم.

دولة حديثة

ورحب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد، وقال سموه إن «دولتنا الفتية ستدخل عامها الـ50 أثناء انعقاد (إكسبو 2020 دبي)، ويرى كثير من الناس في أنحاء العالم، أن التقدم الذي أنجزناه وصولاً إلى إقامة دولة حديثة يعيش ويعمل فيها أناس من مختلف أنحاء العالم، هو أمر مثير للإلهام»، مضيفاً سموه أن «قصة الإمارات كقصة (إكسبو) تواصل العقول وصنع المستقبل».

وأعرب سموه عن «أمله في أن يكون الحدث الذي ننظمه، وجناحنا الوطني فيه، مصدر إلهام للملايين الذين سيأتون للزيارة، كي يأخذوا معهم قيم التعاون والتواصل سعياً لمستقبل أفضل».

من جهته، أوضح الدكتور سلطان أحمد الجابر أن «جناح الإمارات يعكس المكانة الرائدة التي باتت الدولة تتبوؤها في مجال الاستدامة، حيث سيكون، من خلال تصميمه المبتكر، من أكثر المباني استدامة في المعرض، ما يشكل فرصة مناسبة للاحتفاء بإنجازات الإمارات، لاسيما في الموضوعات الثلاثة الأساسية للمعرض، التي تشمل الفرص والتنقل والاستدامة، وذلك بما يعزز الدور المتقدم لأبناء الدولة في صياغة مستقبل أفضل لأجيال الغد، خصوصاً أن الإمارات تمثل نموذجاً مشرقاً للتقدم والتطور والقدرة على الإنجاز».

المصدر: الإمارات اليوم