عبدالله بن زايد يكرّم عائلة مهندس ياباني عمل في أبوظبي عام 1967

أخبار

كرّم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، عائلة الراحل الدكتور كاتسوهيكو تاكاهاشي، الذي عمل في أبوظبي عام 1967 مهندس تخطيط مدن أول في حكومة أبوظبي.

وجاء التكريم في إطار الاحتفاء بـ«عام زايد» وتزامناً مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه إلى اليابان.

وسلّم سموه رسالة شكر إلى عائلة الدكتور كاتسوهيكو تاكاهاشي، شملت أبناءه وأحفاده.

واطلع سموه، ترافقه أسرة المهندس الياباني الراحل، على معرض صور مبسط تضمن مجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة، جمعت المهندس الياباني بالمغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه – إضافة إلى مخططات رئيسة نادرة لمدينة أبوظبي، وعدد من الصور الفوتوغرافية التي التقطت في حقبة الستينات، وقدمت سرداً للسنوات التي قضاها في أبوظبي.

ويأتي التكريم تأكيداً على العلاقة التاريخية بين دولة الإمارات واليابان، ولاستذكار ما قدمه المهندس الياباني من أفكار لامعة، وما قام به من أفعال جليلة، ما يؤكد مجدداً على عمق الصداقة القائمة وطول أمد التعاون بين البلدين.

وكان الدكتور تاكاهاشي أكمل دراساته العليا لنيل درجة الماجستير في كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة كولومبيا في نيويورك. وتلقى حينها اتصالاً من السفير الياباني في الكويت يسأله عما إذا كان يود الذهاب إلى أبوظبي، وهنا بدأ مسيرته الطويلة في مجال التخطيط العمراني، وأدى ذلك إلى نجاحات مهنية طوال مسيرته، التي شملت العمل لدى الأمم المتحدة وعدد من المؤسسات الأخرى التي تتعامل مع المخططات الرئيسة للمدن.

يشار إلى أن الدكتور تاكاهاشي كان مسؤولاً عن التخطيط الرئيس لأبوظبي وشبكة الطرق والبنية التحتية بالإمارة.

كما التقى سموه طلبة الإمارات الدارسين في عدد من الجامعات اليابانية، بهدف تحفيز أبناء الدولة في الخارج على التميز والتفوق العلمي من أجل العودة إلى الوطن محملين بأرقى المهارات والمعارف الحديثة التي تمكنهم من الاضطلاع بدور رئيس في مسيرة تنمية الدولة بالمجالات كافة وازدهارها.

واستعرض طلبة الإمارات أمام سموه عدداً من المشاريع المبتكرة التي نفذوها خلال دراستهم بالجامعات اليابانية، وركزت على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والمحاكاة الرقمية وبرمجة الآلات.

وتعرّف سمو الشيخ عبدالله بن زايد على التخصصات الدراسية التي يدرسها الطلبة، كما اطلع على أوضاعهم الأكاديمية وأحوالهم المعيشية في اليابان.

وأعرب سموه عن سعادته بلقاء أبناء الدولة الدراسين في اليابان، مؤكداً أنهم سفراء الدولة في الخارج، ويجب عليهم الاجتهاد والمثابرة في مشوارهم التعليمي، وتحقيق التفوق والتميز الدراسي.

عبدالله بن زايد يبحث التعاون مع اليابان في التكنولوجيا والزراعة والفضاء

استقبل رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، والوفد المرافق له.

وبحث الجانبان سبل تعزيز وتنمية علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات واليابان في المجالات كافة، منها التكنولوجيا والزراعة والطاقة المتجددة والدفاعية واستكشاف الفضاء.

كما تناولا مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتبادلا وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد على العلاقات التاريخية بين الإمارات واليابان منذ عقود من الزمن، والحرص المستمر على تعزيزها وتنميتها في ظل دعم ورعاية قيادة البلدين.

كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني يوشيماسا هاياشي.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في إطار زيارة سموه الرسمية إلى اليابان بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات واليابان والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، منها مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا واستكشاف الفضاء.

المصدر: الإمارات اليوم