كوريا الشمالية تلعب بالنار بهزة أرضية نووية اليوم

أخبار

استفاق العالم، صباح الأحد، على تجربة نووية سادسة أجرتها كوريا الشمالية وتسببت بهزة أرضية تجاوزت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر، حسب ترجيحات الجيش الكوري الجنوبي.

وقال شينزو آبي رئيس وزراء اليابان إن تجربة نووية كورية شمالية ستكون “غير مقبولة إطلاقا”.

وأعلن المعهد الجيولوجي الأميركي أن “الانفجار” الذي سجل في الساعة 12,00 بتوقيت بيونغ يانغ (3,00 ت غ) كان بقوة زلزال بدرجة 6,3، مشيرة إلى “انفجار” محتمل في منجم بكوريا الشمالية.

وأفاد الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أجرت على ما يبدو تجربة نووية سادسة، بحسب ما نقلت عنه وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، وقد سجل الانفجار على مسافة 24 كلم شمال شرق بلدة سونغجيبيغام في محافظة هامغيونغ الشمالية.

ووقع زلزال بلغت قوته 5.2 درجات في كوريا الشمالية صباح اليوم الأحد مما يشير إلى احتمال أن تكون بيونغ يانغ قد أجرت سادس تجربة نووية، حسب ترجيحات الجيش الكوري الجنوبي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال وقع على بعد 55 كيلومترا شمالي غربي كيمتشايك. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات .

وكانت الهزات السابقة التي وقعت في المنطقة قد نجمت عن تجارب نووية.

وأكدت كوريا الجنوبية أن مركز الزلزال قريب من موقع نووي في كوريا الشمالية.

وأوضحت أن الهزة الأرضية “اصطناعية” مضيفة أنها تحقق فيما إذا كانت ناجمة عن تجربة نووية.

وكانت كوريا الشمالية قالت إنها طورت سلاحا نوويا أكثر تقدما ذا “قوة تدميرية كبيرة” وقام الزعيم كيم جونغ أون بتفقد قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي جديد عابر للقارات.

وعملت كوريا الشمالية في ظل زعيمها كيم جونغ أون على صنع أسلحة نووية وصواريخ باليستية طويلة المدى متحدية عقوبات الأمم المتحدة والضغوط الدولية.

وأكدت الصين وكوريا الجنوبيةوقوع زلزال ثانٍ بنحو 5 درجات بكوريا الشمالية بعد تفجير نووي محتمل.

المصدر: البيان