مؤسسة سلطان الخيرية تنفذ مدينتين طبيتين في مكة المكرمة ومصر

أخبار

جدة – خالد الدماك تصوير- محسن السالم

عقد مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية اجتماعه الثامن عشر أمس الأول بقصر الخالدية بمدينة جدة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

وقال الأمير خالد بن سلطان في كلمة في بداية الاجتماع، هذه هي المرة الثالثة، التي نلتقي فيها لحضور اجتماع مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، بعد رحيل صاحب الفضل في إنشائها وتمويلها وتطويرها. نطلب له الرحمة وأن يجزيه الله أحسن جزاء. ونقول له، وهو الغائب الحاضر، لن ننساك يا سيدي ما حيينا وسنظل على دربكم سائرين ونهجك سالكين، وستظل المؤسسة محققة رؤيتك، قبلة للمحرومين والمحتاجين، من دون تحيز لعرق أو دين.

وتابع: وبهذه المناسبة نود أن أشيد بجهود صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان عليه رحمة الله الذي بذل جهوداً مباركة في خدمة الإعلام السعودي وفي خدمة المؤسسة وجهودها الخيرية، كما نشكر الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس الشؤون الخاصة بديوان سمو ولي العهد على جهوده المتميزة خلال عمله مديراً عاماً للمؤسسة والذي سيواصل عطاءه خدمة للمؤسسة كمستشار كما نكلف صالح الخليفي مديراً عاماً للمؤسسة كما نشكر الدكتور عبدالعزيز الشامخ الرئيس التنفيذي للمدينة سابقاً عضو مجلس الشورى حالياً ونتمنى التوفيق لعبد الله بن زرعة في عمله رئيساً تنفيذياً للمدينة. داعين الله التوفيق للجميع.

وقال صاحب السمو المكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في لقاء صحفي عقب الاجتماع رحم الله سلطان بن عبدالعزيز الذي أسس هذه المؤسسة لعمل الخير واستقطع الجزء الأكبر من ورثه في عمل الخير وأعطى الأمانة لأبنائه وبناته بأن يصونوها ويقوموها ويزيدوا من قدرة هذه المؤسسة لعمل الخير في المملكة وخارجها ولهذا وخلال الاجتماع الثامن عشر لمجلس الأمناء والثالث بعد وفاة سمو الأمير سلطان رحمه الله. ورأى أن هذا الاجتماع هو تخطيط مستقبلي للعشر سنوات القادمة.

وبين سموه أنه تم تأمين كل المصادر لتمويل المدينة الطبية في الرياض وتأمين كل الالتزامات لعمل الخير للمستقبل والتخطيط. وطلب من المؤسسة أن تعمل دراسة جدوى لثلاثة مشاريع جديدة أقرت لعملها في المستقبل القريب، الأول هو عمل دراسة جدوى لعمل مدينة طبية مماثلة لما هو موجود حاليا في مدينة الرياض وتنفيذها بمنطقة مكة المكرمة.

وكشف أنه ستتم مناقشة موقع المدينة وكل الأعمال المرتبطة بها مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الذي يكن كل المحبة والاعتزاز لسيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله مثل أبنائه وبإذن الله من خلال التعاون الجيد بيننا وبين الإمارة ومن خلال الإمارة ومع جميع القطاعات سواء وزارة الصحة أو البلديات وكل الجهات ذات العلاقة باختيار أفضل موقع والمؤسسة سوف تقوم بعمل هذا المشروع كاملاً، واصفاً هذا المشروع بأنه كبير جداً.

وقال سمو رئيس مجلس الأمناء إن المشروع الثاني أتى نتيجة نظرة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله التي كانت ترتكز على أن عمل الخير كما هو يقام في معظمه في المملكة يجب أن يكون هناك نصيب للعالم العربي والإسلامي فيه إضافة إلى محبة سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله لمصر وأهلها وما تمثله من قيمة ومكانة في العالم العربي، من هذا المنطلق أقر مجلس الأمناء ولأول مرة دراسة جدوى لإقامة مشروع مدينة طبية في مصر مماثل لما سيقام في منطقة مكة المكرمة، مشيراً إلى أنه سيتم مناقشة الجهات المختصة في الحكومة المصرية في تفاصيل إقامة المشروع الخيري الكبير.

وبين سموه أن المشروع الثالث الذي أقره المجلس إنشاء متحف يختص بكل ما يتعلق بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تاريخه، مقتنياته، وكل ما يتعلق بتاريخه الحافل سواء على المستوي العربي والإسلامي أو العالمي وسينشأ على مستوى يضاهي المتاحف العالمية.

وقال سموه ونحن نعمل على دراسة موقعه وأغلب الظن أنه سيكون بمشيئة الله داخل مدينة الأمير سلطان الطبية في الرياض وسوف يخصص موقع متكامل قي المدينة وسيكون معلماً من معالم منطقة الرياض إن لم يكن معلماً من معالم المملكة.

وعما إذا كان هناك توجه من المؤسسة لمجالات أخرى مستقبلاً قال سموه نحن نؤمن بالتخصص نحن نوفر ما ينقص المحتاجين لهذا ركزنا على الإسكان وأسهمنا فيه والآن الدولة بقيادة سمو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أعطت الأولوية للإسكان لهذا نحن الآن في مرحلة نهائية لمشاريع الإسكان وسوف يتم قريباً توزيع 250 وحدة سكنية بمنطقة تبوك وقام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بتسليم 65 وحدة سكنية منها للمحتاجين وتكفل شخصيا بتمويل الاحتياجات الغذائية لهم لمدة سنة وأشكر سموه باسم الجميع على هذا التبرع.

وأفاد سمو الأمير خالد بن سلطان أن المشروعات التي تقام ستعامل بمثل ما تعاملت به المؤسسة مع مدينة الأمير سلطان الطبية ومسؤولية المؤسسة أن تدعمها وتمولها وتديرها وتعمل على أن تقدم خدمتها بكفاءة عالية، مشيراً إلى ما تتمتع به المدينة من كفاءة ومكانة واعتراف دولي بما وصلت إليه ومؤكداً أن أي مشروع تقيمه المؤسسة سوف تديره وتتكفل به وإدخال المحتاجين مجانا في هذا المشروع.

وقد حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك نائب رئيس مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام المؤسسة وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمين عام المؤسسة وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير فواز بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء. كما حضر الاجتماع مدير عام المؤسسة سابقاً والمستشار حالياً الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وصالح إبراهيم الخليفي مدير عام المؤسسة المكلف والدكتور منصور بن محمد الشويش أمين سر مجلس الأمناء ومدير مكتب سمو الأمين العام.

المصدر: الرياض