محمد بن راشد: التفوق يدوم الى الأبد ويتحقق بســواعد وعقول أبناء شعبنا المنتج

أخبار

أكد صاحب السـمو الشــيخ محمـد بن راشـد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- أننا تجاوزنا درجة النجاح لنصل إلى درجة التفوق الذي يدوم الى الأبد، وهذا يتحقق بإذن الله بسواعد وجهود وعقول أبناء وبنات شعبنا المنتج.

httpv://youtu.be/c7pkpzYb2Lk

ووجه سموه الجهات المعنية كافة في مطار دبي الدولي الى توفير المزيد من التسهيلات للمسافرين وتأمين كل اسباب الراحة والاحترام والمعاملة الطيبة لكل مسافر قادم أو مغادر عبر المطار وغيره من منافذ الدولة البرية والبحرية والجوية.

واعتبر سموه ان تطور ونجاح المنطقة الحرة في المطار إنما هو خطوة أولى نحو المزيد من خطوات التقدم وصولاً الى التفوق الذي نسعى اليه في كل اعمالنا ومشاريعنا ونهضتنا الشاملة على غير صعيد.

جاء ذلك خلال جولتين تفقديتين قام بهما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، للمنطقة الحرة في مطار دبي الدولي ، ومبنى المسافرين رقم «2» في منطقة الطوار التابع للمطار، رافقه خلالهما سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الاعلى لمجموعة طيران الامارات وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي.

وقد استمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه الى عرض قدمه الدكتور محمد الزرعوني الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة ومساعدوه تضمن شرحا عن استراتيجيتها المتمثلة في ان المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي الوجهة الأفضل لشركات المناطق الحرة إقليميا وأن تساهم في تعزيز اقتصاد دولة الامارات من خلال مساهمتها في الناتج المحلي لامارة دبي بنسبة 27ر2 كما تهدف المنطقة الى توفير حلول متكاملة لجذب المستثمرين الدوليين والاقليميين الباحثين عن بيئة عمل فريدة ومتميزة في خدماتها اللوجستية وبوجود كفاءات وطنية بشرية ملتزمة بأداء رسالة المنطقة على اكمل وجه وفي بيئة عمل مريحة محورها عملاء المنطقة من شركات إقليمية وعالمية تتخذ من المنطقة التي تمتد مبانيها على مساحة نحو 800 متر مربع مقار لها لتوسيع وتشغيل عملياتها في الدولة ودول المنطقة.

1600 مكتب

واشارت الموظفة عائشة الهاشمي في معرض تعريفها بالمنطقة التي تأسست في العام 1996 الى انها تضم اكثر من 1600 مكتب لشركات عالمية يعمل فيها قرابة 13 ألف موظف وموظفة من مختلف جنسيات العالم.

واطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال العرض الذي حضره عدد من كبار المسؤولين في المنطقة الحرة على تطور المنطقة المذهل بالارقام، وذلك منذ تأسيسها حتى العام 2012 حيث وصل حجم الاستثمارات فيها الى ما قيمته ثلاثة مليارات ونصف المليار درهم في حين كان في العام 1996 لا يتجاوز حجم الاستثمار فيها 235 مليون درهم، كما أن عدد المباني بلغ اليوم 14 مبنى وعدد الشركات العاملة 1600 منها بوينغ وايرباص وميتسوبيشي وشانيل وبانا سونيك وغيرها.

وأوضح العرض ان المنطقة ساهمت بنحو 21 % من إجمالي تجارة دبي العام 2011 في حين وصلت مساهمتها في صادرات المناطق الحرة للعام نفسه ما نسبته 22 %، فيما بلغت نسبة مساهمتها في واردات المناطق الحرة نحو 21 %.

وتضمن العرض كذلك نبذة عن الجوائز والشهادات المحلية والعالمية التي حصلت وفازت فيها المنطقة في مجالات الجودة والتميز والبيئة والادارة وتقنية المعلومات وأمن المعلومات وإدارة الطاقة والصحة والسلامة.

سياسة التوطين

وتطرق العرض الى سياسة التوطين المتبعة في إدارة الموارد البشرية في المنطقة الحرة، إذ تصل نسبة التوطين في الوظائف الدنيا والمتوسطة نحو 70% في حين تصل في الوظائف القيادية الى 100%.

وأشار الدكتور محمد الزرعوني في ختام العرض الى ان مشروع توسعة وتطوير مباني المنطقة يجري تنفيذه حاليا بتكلفة تصل الى 260 مليون درهم ويضم مكاتب ومرافق خدمية حديثة، مشيرا الى ان المبنى الجديد سيتم إنجازه خلال اقل من عامين، كما اشار الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة إلى ان المنطقة استثمرت نحو اربعين مليون درهم في مترو دبي لإطلاق اسم المنطقة الحرة على احدى محطاته.

وقد التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة الموظفين والعملاء الذين حيوا سموه وصافحهم والتقطت لهم صور تذكارية مع سموه، وغادر المكان بمثل ما استقبل به من ترحيب وفرحة من قبل الموظفين والعملاء وضيوف المنطقة الحرة.

زيارة باناسونيك اليابانية

وعرج سموه في ختام الزيارة على مقر شركة باناسونيك اليابانية المتخصصة في الالكترونيات وتقنياتها المتطورة، واستمع سموه ومرافقوه من الدكتور جوهري مدير عام الشركة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الى شرح حول الاجهزة الالكترونية «كالفيديو والافلام والالعاب الترفيهية» المستخدمة لركاب طائرات البوينغ 777 وطائرات ايرباص «ايه 380» التابعة لأسطول طيران الامارات والتي تعتبر من أرقى الاجهزة والتقنيات المستخدمة في شركات الطيران العالمية، إذ افاد الدكتور جوهري ان هذه الاجهزة وشاشات التلفزة المستخدمة على متن طائرات طيران الامارات لا مثيل لها من حيث التقنية والحجم على طائرات اخرى على مستوى العالم، إذ تصنع هذه الاجهزة وأنظمتها وبرامجها حصريا لطيران الامارات ليس إلا.

وأضاف مدير عام الشركة ان شاشات التلفزة الحالية على متن بوينغ 777 وايرباص «ايه 380» يبلغ حجمها 27 إنشاً للدرجة الاولى و 20 إنشاً لدرجة الاعمال و 12 إنشاً للدرجة السياحية وسوف يزيد حجم الشاشات خلال العالم 2015 ليصل تباعا الى 32 إنشاً في الاول و 25 إنشاً في درجة الاعمال و 15 إنشاً في السياحية، مشيرا الى ان هذه الأجهزة على متن الطائرات يتم التحكم بها كليا من غرفة المراقبة «الكونترول» في المنطقة الحرة مباشرة، وأكد ان التكلفة المالية التي تتحملها طيران الامارات لتركيب وتشغيل هذا النظام الحصري المتطور من اجل رفاهية وراحة ركابها تصل الى عشرة ملايين دولار عن كل طائرة سنويا.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعرب عن سعادته بالتطور الحاصل في المنطقة الحرة بمطار دبي، مشيدا بجهود سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم وفريق عمله الذين يتابعون باهتمام احتياجات عمال المنطقة من الشركات العالمية، ويعملون على توفير كل ما يلزم لاستقطاب المزيد من الشركات وتأمين كافة مقومات الاستقرار والأمن والسلامة والخدمات اللوجستية والنجاح، ما يزيد هذه الشركات ثقة بدولتنا ومؤسساتنا ويعزز مكانة دولتنا عالميا في شتى الميادين وعلى كافة المستويات.

زيارة مبنى المسافرين «2»

كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، بزيارة تفقدية الى مبنى المسافرين رقم «2» في منطقة الطوار التابع لمطار دبي الدولي، والذي تم تطويره وتوسعته لاستيعاب نحو سبعة ملايين ونصف المليون راكب سنويا. وتجول سموه يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الاعلى لمجموعة طيران الامارات، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، وخليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي.. في المبنى الجديد الذي تم إنجازه بالكامل مرحلة اولى من المشروع المكون من ثلاث مراحل واطلع سموه على التجهيزات الحديثة في المبنى واطمأن على جهوزيته من حيث توفير كافة وسائل الراحة للمسافرين عبر المبنى الذي يحتوي على نظام جديد لنقل الامتعة ومواقف إضافية للسيارات.

واستمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الجولة الميدانية في الصالة الجديدة من المهندسين القائمين على تنفيذ المشروع.. تضمن تعريفا بالمساحة الكلية والتصميم الذي يراعي متطلبات وحاجات المسافرين والمرافق الخدمية من مطاعم وسوق حرة وغيرها.

كما اطلع سموه على خريطة توسعة المبنى في المرحلتين الثانية والثالثة، وبارك سموه المشروع وأثنى على جهود فريق العمل الهندسي الذي يشرف على عمليات التطوير والتحديث في مطار دبي الدولي بشكل عام، مؤكدا سموه ان المطار سيظل محط اهتمامات سموه وفي أعلى درجات سلم الأولويات كونه يشكل واجهة البلد ورمز حضارة شعبنا وثقافته ورقيه.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن الصالة الجديدة في المبنى رقم «2» سيبدأ تشغيلها رسميا في التاسع والعشرين من أبريل الحالي، مؤكدا سموه ان المبنى بكامله سيتم تحديثه على مراحل، بحيث يلبي الحاجة الملحة والزيادة المطردة في عدد المسافرين مستخدمي هذا «الترمينال» خاصة «فلاي دبي» ومسافريها الذين توفر لهم الشركة والمطار كل التسهيلات اللازمة والسفر الآمن.

التشغيل 29 الجاري

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ان الصالة الجديدة في المبنى رقم «2» سيبدأ تشغيلها رسميا في التاسع والعشرين من أبريل الحالي، مؤكدا سموه ان المبنى بكامله سيتم تحديثه على مراحل، بحيث يلبي الحاجة الملحة والزيادة المطردة في عدد المسافرين مستخدمي هذا «الترمينال» خاصة «فلاي دبي» ومسافريها الذين توفر لهم الشركة والمطار كل التسهيلات اللازمة والسفر الآمن.

المصدر: دبي – وام