منتدى المرأة العالمي فــــي دبي برنامج حافل وقيـادات ملهـمة

أخبار

كشفت مؤسسة دبي للمرأة عن قائمة المتحدثين، والبرنامج الكامل لمنتدى المرأة العالمي في دبي 2016، الذي سيقام يومي 23 و24 الجاري في فندق مدينة جميرا بدبي.

ويجسّد المنتدى، الذي سيعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ببرنامجه الحافل المتوج بكوكبة من أهم الشخصيات وأكثرها تأثيراً على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية «الاستراتيجية الوطنية للابتكار»، التي تهدف إلى جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة، وعليه جاء الشعار بعنوان «لنبتكر».

وتأتي محاور المنتدى، الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، متماشية وثقافة الابتكار التي تدعو إلى تحفيزها «الاستراتيجية»، لتشمل المحاور الخمسة: الإنجاز والإبداع والعطاء والطاقة والاستدامة.

حدث مميز

وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة، شمسة صالح: «يعد منتدى المرأة العالمي في دبي 2016، الذي سيجمع 2000 مشارك ومتحدث من مختلف أنحاء العالم تحت سقفٍ واحد، أكبر وأبرز حدث للمرأة يعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعليه فهو يشكل حدثاً متميزاً ليس لإمارة دبي فحسب بل لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية ككل».

وأضافت «نؤمن بأن تنظيم هذا المنتدى سيشكل منصة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وفرصة استثنائية للتحاور مع أهم القيادات النسائية الملهمة، وكذلك لبناء شبكات عالمية لتعزيز إسهام النساء في التنمية الاقتصادية والاجتماعية».

وتابعت صالح «سنسعى، من خلال المنتدى الذي سيشكل خطوة مهمة في مجال تعزيز صورة المرأة العربية على المستوى العالمي، وتغيير الصورة النمطية السائدة عنها، إلى تسليط الضوء على قدرات وإنجازات المرأة العربية، التي تمكنت من تحقيق نجاحات رائعة وعديدة في مختلف المجالات، وسنناقش مستوى مشاركة وإسهام المرأة في عالم الأعمال والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على المستوى العالمي، والنتائج المحققة في مجالات التوازن بين الجنسين في متباين القطاعات».

وحول أبرز ما سيتضمنه جدول المنتدى العالمي، أفادت صالح بأن «معرض (الديسكفري) سيشكل مساحة فريدة للإبداع والابتكار، إذ سيتيح فرصة فريدة للمشاركين للتعرف ومشاركة أفكارهم والتعلم من تجاربهم وإلهام بعضهم بعضاً، وذلك في جلسات نقاشية وورش عمل تفاعلية مستندةً إلى الموضوعات التي ستناقشها الجلسات الرئيسة للمنتدى، والتي ستشجع بدورها التفكير الإبداعي في مختلف القطاعات».

وخلال كلمة ألقتها في المؤتمر نيابة عن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، أشارت نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة خولة المهيري: إلى «تماشي أجندة المنتدى، التي تشمل خمسة محاور رئيسة مع جهود الهيئة في تعزيز مشاركة المرأة في القطاعات التنموية، لاسيما الطاقة ومجالات الإبداع والابتكار التي تنتهجها، كون المرأة شريكاً أساسياً في التنمية المستدامة، وعملاً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: (نحن تجاوزنا مرحلة تمكين المرأة، نحن نمكن المجتمع عن طريق المرأة)». ولفتت إلى عدد النساء العاملات في الهيئة، والبالغ 1700 موظفة، منهن 552 مهندسة فنية، يسهمن باقتدار في أعمال الهيئة وإنجازاتها.

صانعات التغيير

من ناحيتها، قالت النائب التنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال في شركة الإمارات للاتصال المتكاملة (دو)، هالة بدري: إن «مشاركتنا في هذا المنتدى العالمي تأتي منسجمة وشعاره (لنبتكر)، وذلك من خلال منصة التأثير الاجتماعي بهدف استعراض الأثر المجتمعي لمبادراتنا في هذا المجال، بالإضافة إلى دعم وتفعيل دور المرأة في قطاع الاتصال، ونتطلع عبر هذه المشاركة إلى تعزيز التواصل والتعرف إلى التجارب العالمية، بهدف الخروج بتوصيات ومقترحات بناءة تثري المخرجات والمحتوى الفكري الخاص بالمنتدى».

بينما قالت نائب رئيس أول للتسويق والإعلام في «دبي القابضة»، هدى بوحميد: «لا شك في أننا بحاجة اليوم إلى كفاءات نسائية، للمشاركة في مسيرة نمو وتطور القطاعات الإبداعية وقيادة الشركات وإثراء الحوارات المتعلقة بالابتكار، والمشاركة في عملية السعي نحو الوصول إلى إبداعات غير مسبوقة، وعليه فنحن نسعى إلى بلورة الأفكار ووجهات النظر التي سيطرحها المنتدى، عبر تصميم مبادرات تتيح لنا الاستفادة من الإمكانات الكبيرة والقدرات الإبداعية للمواهب النسائية، التي تزخر بها المجموعة بما يدعم قدرتنا على تجاوز التحديات القائمة بالاعتماد على قوة الابتكار».

بينما ذكر مدير «كارتييه» الإقليمي الشرق الأوسط والهند وإفريقيا، لوران غابوري «باعتبارنا شركاء مؤسسين لمنتدى المرأة والاقتصاد والمجتمع، نفخر بأن نتعاون مع المنتدى ومؤسسة دبي للمرأة لاستضافة هذا الحدث الأول من نوعه على مستوى المنطقة وشمال إفريقيا، ويسعدنا بهذه المناسبة الاحتفال بالذكرى الـ10 لجوائز مبادرة كارتييه للسيدات، التي دعمت صانعات التغيير والمبتكرات من رائدات الأعمال اللواتي يسهمن بطرق ملموسة ومبتكرة في إيجاد حلول فعالة لمستقبل مجتمعنا».

وخلال كلمة ألقتها في المؤتمر الصحافي نيابة عن عضو مجلس الإدارة المنتدب في «مؤسسة دبي للإعلام»، سامي القمزي، قالت مديرة إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في المؤسسة، مريم الأفريدي: «يشرفنا الدخول في شراكة استراتيجية مع المنتدى، إيماناً منا بدور الإعلام في إبراز نجاحات المرأة الإماراتية، وتسليط الضوء على أهم القضايا التي تعنى بالمرأة بشكلٍ عام، وذلك في إطار مواكبتنا للأحداث العالمية».

وأضافت «من شأن هذا الحدث العالمي أن يظهر للعالم الصورة الحقيقية التي تتمتع بها المرأة في الوطن العربي، وتصحيح المفاهيم أمام طيف واسع من القيادات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخبراء والمختصين العالميين المعنيين بشؤون المرأة ممن سيحضرون المنتدى».

نقلاً عن الامارات اليوم