منصور بن زايد : مبادرات خليفة تحافظ على الموارد المائية

أخبار

قام سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة أمس، بزيارة «سد وادي شوكة» برأس الخيمة، حيث تفقد منطقة السد المائي، واطلع على المخزون الجوفي لمنسوب المياه في بحيرة السد، الذي يعدّ من المشروعات الرائدة المستدامة، التي نفّذت بناء على توجيهات صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وضمن مبادرات سموّه لتطوير البنية التحتية، في مختلف مناطق الدولة.

أشاد سموّ الشيخ منصور بن زايد، بدعم مبادرات صاحب السموّ رئيس الدولة، لمشاريع السدود التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية، والمحافظة على الموارد المائية وتنميتها. وأشار إلى أهمية هذا المشروع الحيوي الذي يأتي بمتابعة مباشرة من صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي إطار حرص سموّه على أحوال المواطنين واحتياجاتهم، وتوفير مقومات العيش الكريم والحياة الحضارية لمواطني هذه المناطق.

واستمع سموّه من القائمين على السد من وزارة الطاقة، إلى شرح موجز عن إسهام السد في تغذية المياه الجوفية، والجهود المبذولة لإنشاء سياحة مائية في المنطقة، للاستفادة من موقع ومياه السد المحتجزة. ووجه سموّه في هذا الصدد بدراسة توسعة السد للاستفادة أكثر من كميات المياه المحتجزة، كما وجه بتعزيز مرافقه السياحية، والاستفادة من الإمكانات المتوافرة لدعم السياحة في المنطقة.

واطلع سموّه، خلال الجولة، على مشروع استراتيجية الأمن المائي الهادفة إلى حماية موارد المياه الجوفية من الاستنزاف، وتنميتها لضمان استدامتها للأجيال الحالية والمستقبلية.

كما اطلع سموّه على تطبيق إلكتروني للسدود والحواجز المائية في دولة الإمارات، أعدّته وزارة الطاقة، ويتيح الوصول إلى مواقع السدود في الأودية، ويوفر المعلومات الهندسية والمائية التي تهم الزوار والدارسين والباحثين.

وفي ختام الزيارة أثنى سموّ الشيخ منصور بن زايد، على جهود القائمين على المشروع الذي شُيّد وفقاً لأفضل المعايير العالمية.

يذكر أن السد، افتُتح عام 2001، ويعدّ من أكبر السدود في الدولة، حيث تجتمع فيه نسب كبيرة جداً من مياه الأمطار، ما يسهم في تعزيز مخزون المياه الجوفية في الدولة، وتقدر قدرته الاستيعابية ب 275 ألف متر مكعب، ويبلغ ارتفاعه 13 متراً والطول 107 أمتار.

رافق سموّه في الجولة، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، ومطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة، وعدد من المسؤولين.

(وام) المصدر: الخليج