واحد من أصل 691 مولوداً يومياً مُعرَّضٌ للولادة مصاباً بـ «متلازمة داون» في السعودية

أخبار

الرياض – حسين الحربي

كشفت استشارية الأمراض الوراثية والغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وعضو مجلس إدارة جمعية صوت متلازمة داون الدكتورة نادية سقطي، أن متلازمة داون تحدث لطفل من أصل 691 طفلاً يُولد يومياً في السعودية.

وأوضحت الدكتورة سقطي أنه إذا كان المولود يعاني من متلازمة داون فإنه تتم المباشرة في إجراء الفحوصات الطبية حال ولادته (بعد الإنجاب مباشرة) للكشف عما إذا كان يعاني من مشكلات طبية إضافية مثلاً، مشكلات في الرؤية، أو السمع أو في الغدة الدرقية (Thyroid gland).

وأشارت الدكتورة إلى أنه كلما تم تشخيص المشكلات الطبية الأخرى بصورة مبكرة أكثر، ازدادت فرص معالجتها بنجاح أكبر لطفل متلازمة داون، كما تساعد الزيارات المتكررة والمتواصلة إلى طبيب العائلة في الحفاظ على صحة الطفل المصاب بمتلازمة داون.

وأضافت أن تقدم العمر لدى المرأة يلعب دوراً في ارتفاع نسبة ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، مشيرة إلى أن المرأة في عمر 15-30 سنة تكون نسبة الإصابة لدى مولودها 1 في كل من 1500 مولود، بينما في العمر ما بين 30-35 يكون 1 لكل 800 مولود، أما إذا كان عمر المرأة ما بين 35-40 فتكون نسبة الإصابة 1 لكل 270 مولوداً، أما فوق الأربعين فتكون النسبة 1 لكل 100 مولود، أما فوق 45 سنة فتكون النسبة 1 لكل خمسين مولوداً.

وذكرت استشارية الأمراض الوراثية والغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي، أن أمراض القلب وأمراض الجهاز الهضمي هي من أبرز الأعراض المصاحبة لـ«متلازمة داون»، مشيرة إلى أهمية تقدم الطب في الوقت الحالي، الذي أسهم في زيادة وطول عمر ذوي متلازمة داون، حيث وصل متوسط الأعمار في الوقت الحالي إلى ستين عاماً، فيما كان في عام 1912م يعيش الطفل ذو متلازمة داون حتى 12 عاماً فقط، أما في الوقت الحالي فقد سجلت موسوعة جينيس لذوي متلازمة داون 87 عاماً.

وحول الإنجاب لدى ذوي متلازمة داون، أكدت الدكتورة سقطي أن الأنثى من ذوي متلازمة داون من الممكن أن تنجب طفلاً طبيعياً بنسبة 50%، أما الذكور فلا يمكنهم الإنجاب.
وفي شأن متصل، أوضحت الدكتورة سقطي أن هناك أمراضاً ترافق «متلازمة داون» من أبرزها فرط الحركة، والتوحد، والاكتئاب، والصلع المبكر، بالإضافة إلى مرض الزهايمر وأمراض السكر.

وفيما يتعلق بالدور الذي تقدمه جمعية صوت متلازمة داون للتعريف والتثقيف حول «متلازمة داون»، أوضحت الدكتورة سقطي أن هناك نقلة نوعية كبرى قامت بها الجمعية منذ إنشائها تحت مظلة جمعية النهضة النسائية عام 1987، ومع استقلال الجمعية عمدت الجمعية على إبراز دورها التوعوي والتثقيفي من خلال إجراء محاضرات دورية عن «متلازمة داون» للأهل وطرق تعامل الأهل لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل ذي متلازمة داون وكيفية تعامل الأسرة معه، والعمل في الوقت الراهن على إنشاء خمس مدراس في عدة مناطق مختلفة بالمملكة.

وأضافت الدكتورة سقطي أن الدعوة للاهتمام بالأطفال ذوي متلازمة داون تشمل عدة نقاط كالتعليم الإضافي والمجموعات الداعمة للأبوين التي تحسن معرفتهما ومهاراتهما في التعامل مع أبنائهما، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات عديدة في التعليم بالمنزل والأنظمة الاجتماعية لإيجاد بيئة ملائمة وداعمة لأطفال ذوي متلازمة داون.
ولفتت الدكتورة سقطي إلى أنه في بدايات القرن العشرين بمعظم الدول المتقدمة عُزل كثيرون من ذوي متلازمة داون في معاهد وتجمعات خاصة بهم بعيداً عن المجتمع، ومنذ بداية 1960م بدأ آباء ذوي متلازمة داون والمنظمات الخاصة بهم ومعلموهم والمتخصصون الدعوة إلى سياسة الإدماج عن طريق دمج أي طفل باحتياجات خاصة في المجتمع قدر الإمكان.

ويتم إلحاق أطفال ذوي متلازمة داون بمدارس النظام العادي في الدول المتقدمة، ومع ذلك فإن الدعم المستمر الذي يحتاجه ذوو متلازمة داون يشكل تحدياً كبيراً لأسرهم.
وطالبت الدكتورة سقطي المجتمع بتقبل وجود هذه الفئة الغالية على قلوبنا، التي تُعد جزءاً لا يتجزأ منه، ولأنه لابد من أن تحصل هذه الفئة على كل حقوقها من الرعاية لتصل إلى الكفاءة التي تجعلهم جزءاً فعالاً من المجتمع.

المصدر: صحيفة الشرق