واشنطن تدين الهجمات على سكان غوطة دمشق

أخبار

دانت الولايات المتحدة الهجمات السورية المدعومة من روسيا وإيران على الغوطة الشرقية، معقل المسلحين المعارضين، والتي أدت بحسب التقارير إلى مقتل مئات المدنيين منذ بدء العمليات العسكرية قبل أسبوعين.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إن «الولايات المتحدة تدين الهجمات العسكرية المستمرة التي يقوم بها نظام الأسد مدعومًا من روسيا وإيران ضد سكان الغوطة الشرقية».

واتهمت واشنطن أيضاً موسكو بتجاهل قرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار لمدة ثلاثين يوماً.

وأضاف البيان «إنها التركيبة نفسها من الأكاذيب والقوة العشوائية التي استخدمتها روسيا والنظام السوري لعزل وتدمير حلب عام 2016، حيث قتل الآلاف من المدنيين».

ودعا البيت الأبيض أيضاً القوات الموالية للنظام السوري إلى «الوقف الفوري لاستهداف البنية التحتية الطبية والمدنيين» في الغوطة الشرقية.

ومنذ 18 فبراير الماضي، بدأت قوات النظام حملة قصف عنيف على الغوطة الشرقية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 650 مدنياً وإصابة 3600 آخرين بجروح، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وإلى جانب الحملة الجوية، بدأت قوات النظام الذي تلقى تعزيزات عسكرية هجوماً برياً ازدادت وتيرته تدريجياً، وتركز على الجبهة الشرقية. وجاء بعيد هدنة أعلنتها روسيا، تسري منذ الثلاثاء يومياً لخمس ساعات ويُفتح خلالها ممر عند معبر الوافدين، شمال شرق مدينة دوما لخروج المدنيين.

المصدر: الاتحاد