أمجد المنيف
أمجد المنيف
كاتب سعودي

افعلها قبل أن تموت!

آراء

قرأت تقريرا قبل فترة، عبر “فوربس الشرق الأوسط”، ولا أعرف لم خطر على بالي فجأة، وعدت أفتش عنه، ربما لأني – أعتقد – أنه مهم من ناحية، وربما لأنه من الواجب أن تطلعوا عليه – بنظري -، ولذلك قررت أن أنقل كثيرا منه، وأعلق على بعضها، حيث إن التقرير المعنون بـ”6 أشياء ينبغي فعلها قبل انقضاء الأجل” كفيل بتشغيل حركة النقل داخل الجماجم، وإعادة الحسابات مجددا.. والستة أشياء هي:

الأول: جد عملا تستمتع بالقيام به كل يوم: يعمل معظمنا ليلا ونهارا دون أن يخطر في باله أنه سيتقاعد في يوم من الأيام، بل إن ما يشغل تفكيرنا هو توفير بيئة وظروف أفضل لأطفالنا في المستقبل. وأقول: بلا تردد، إذا كنت لا تحب عملك، استقل غدا، وكن أقوى من كل شيء، واعمل في شيء تحبه، وتؤديه بشغف.

الثاني: ضع قائمة بأمنياتك في الحياة: دفع الفيلم الشهير بعنوان “قائمة الأمنيات” من بطولة جاك نيكلسون ومورغان فريمان، الكثير من الأشخاص إلى تدوين قائمة بما يتمنون فعله في حياتهم والسعي من أجل تحقيقها.. وأقول: تذكر أنه لا قيمة للحياة بلا أمان.. الأماني تصنع القوة في دواخلنا دائما!

الثالث: أعدّ الوثائق اللازمة لحماية نفسك: ينبغي على كل بالغ، كبيرا كان أم صغيرا، أن يجهز الأوراق القانونية الضرورية التي تخول شخصا آخر بتولي زمام الأمور المالية عند الضرورة. وأقول: كن مستعدا، لأن تعقيدات الحياة تجبرك على ذلك، حتى قبل الموت.

الرابع: تأمين مستقبل الأبناء: بعكس المعتقد السائد، فلست بحاجة إلى امتلاك منزل أو عقار كبير. وأقول: الاستثمار الحقيقي هو التعليم الجيد، والمعرفة تتكفل بكل شيء.

الخامس: راجع نماذج المستفيدين من الوصية. وأقول: استمتع بحياتك، ولا توفر كثيرا.

السادس: أخبر عائلتك وأصدقاءك بأنك تحبهم: فبعض الناس لا يقول ذلك مطلقا. أما آخرون فلا يعبرون عن حبهم بالقدر الكافي. وأقول: تأكد أنه لا قيمة للحب في “الوقت الضائع”.. ولا صدى له عندما يأتي متأخرا. والسلام

المصدر: الوطن أون لاين