نصائح

أخبار إرشادات لمواجهة الأزمات المالية المحتملة

إرشادات لمواجهة الأزمات المالية المحتملة

الخميس ١٥ فبراير ٢٠١٨

ذكرت مؤسسات متخصصة في الاستشارات المالية أن واحداً من أفضل الأشياء، التي يمكن أن تفعلها الأسرة لحماية مواردها المالية، يتمثل في جمع بعض المدخرات اللائقة، بحيث لا تضطر إلى الاعتماد على الائتمان في حالات الطوارئ، إذ إن بناء احتياطي نقدي للنفقات غير المتوقعة يحمي الأفراد والأسر، بما في ذلك التأكد من استمرار نمو مدخرات صندوق الطوارئ الخاص بهم، بحيث تغطي النفقات لنحو ستة أشهر. وأوضحت أن الطريقة الرئيسة للتحضير لعدم اليقين المالي في المستقبل، هو أن تكون هناك رقابة واضحة على النفقات الأسبوعية والشهرية مقارنة بحجم الدخل، وبالتالي تحديد آليات لحفظ بعض المدخرات الممكنة، حيث إن وجود ميزانية واضحة يجعل من السهل مواجهة الصدمات المالية، من خلال الالتزام الصارم بالميزانية الموضوعة. وبينت تلك المؤسسات أن إحدى الخطوات الرئيسة، لمواجهة الأزمات المالية المحتملة، تتمثل في وضع خطط ادخار إضافية قدر الإمكان، بناء على المتغيرات التي تواجهها، من خلال دراسة الميزانية والمدخرات الدورية التي تتوقعها عدا الدخل الثابت، مشيرة إلى أنه يمكن للأسر مراجعة الكثير من فئات الإنفاق، وتحديد مدى القدرة للضغط على كلٍّ منها، من خلال اتخاذ قرارات شراء أكثر واقعية بخصوص مختلف المشتريات، بما في ذلك الاستعداد لتقليل الفواتير الشهرية، التي تستهلك جزءاً كبيراً من الميزانية. وأضافت أنه في الأزمات ليس هناك سبب لإضاعة أي أموال على الرسوم المتأخرة، إذ…

منوعات 10 نصائح للمحافظة على الأمتعة وعدم فقدانها

10 نصائح للمحافظة على الأمتعة وعدم فقدانها

الثلاثاء ٣٠ يناير ٢٠١٨

هناك الملايين من الحقائب التي تساء مناولتها أو تتعرض للفقد عبر المطارات الدولية كل عام، إذ يتشابه العديد من الحقائب مع بعضها بعضاً. وفي هذا الإطار من المهم تفادي قيام أحدهم بأخذ حقائبك عن طريق الخطأ، لذلك اجعل لأمتعتك علامات مميزة يمكنك من خلالها التعرف إليها، مثل البطاقات أو الملصقات أو الأشرطة. واحرص على أن ترفق دائماً بطاقة تعريف على كل قطعة من الأمتعة المفحوصة، مذكور عليها اسمك وعنوانك وتفاصيل الاتصال بك. ونصحت شركات طيران المسافرين أيضاً بعدم وضع أشياء ثمينة في الحقائب المفحوصة، بما في ذلك المجوهرات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية والمفاتيح والوثائق المهمة (بما فيها جوازات السفر)، فضلاً عن الأدوية والمعدات الطبية، التي لن يكون من السهل الحصول على مثيلاتها بسرعة. وشددت تلك الشركات على أهمية التأكد أيضاً من أن أمتعتك قوية بما فيه الكفاية، ومرتبة بشكل جيد وآمن، بحيث ينبغي أن تتحمل ظروف النقل الجوي المعتادة، دون أن تصاب بضرر. وبالنسبة لبعض الحالات، فإن بعض شركات الطيران لا يمكنها قبول المسؤولية عن أنواع معينة من الضرر الذي قد يلحق بالحقائب. ويتضمن هذا في بعض الحالات فقدان الحقائب التي قامت سلطات المطار بمصادرتها، أو فقدان الأقفال الخارجية أو مقبض الجر أو أحزمة التأمين أو أقفال السحّاب، إضافة إلى الأضرار الناتجة عن الأمتعة الزائدة على قدرة استيعاب الحقيبة، وغيرها.…

منوعات إرشادات لتمكين الأفراد من السيطرة على الأموال

إرشادات لتمكين الأفراد من السيطرة على الأموال

الخميس ٢١ سبتمبر ٢٠١٧

حدد موقع «بنك ريت»، المتخصص في الاستشارات والخدمات المالية، مجموعة من الإرشادات لتحديد الأهداف وادخار وإدارة الأموال التي تساعد الأفراد على تجنب الوقوع في فخ الديون، وتمنحهم القدرة للسيطرة على أموالهم، كما تضعهم في موقف مالي سليم، يمكنهم من تحديد أهداف مالية قابلة للتحقيق. 1- هدف الادخار ابدأ بتحديد هدف للادخار، وينبغي أن يكون واقعياً وقابلاً للقياس والتحقيق في الوقت نفسه، فكر في عملية شراء أو أي شيء يمكن الوصول إليه وتحقيقه خلال فترة زمنية محددة، ويتطلب ذلك عادة الانضباط عندما يتعلق الأمر بالإنفاق اليومي، فالغرض ليس ادخار المال فقط، بل البحث عن طرق لكيفية الاستفادة منه. ومن الضروري التحقق وباستمرار من التقدم الذي أحرزته في إطار الهدف المراد الوصول إليه، إذ إن تعديلات بسيطة على الخطط الموضوعة ستساعدك على تحديد وإصلاح المشكلات، وبالتالي الوصول إلى هدفك بشكل أسرع. كما أن أفضل طريقة لتوفير المال هي وضع خطة الإنفاق أو الميزانية التي ستمكنك من السيطرة على دخلك، وقد تشعر بالطموح وتضع أهدافاً تفوق طاقتك لكن لا تتجاهل احتمالية الفشل في هذه الحالة. 2- حساب التوفير قد يكون من الصعب الحفاظ على المدخرات الخاصة بك، لكن هناك الكثير من حسابات التوفير التي تختلف على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بالفائدة والرسوم والحد الأدنى للأرصدة. اختر الحساب الذي يناسبك من خلال البحث…

منوعات نصائح لتوفير الأموال في العطلات

نصائح لتوفير الأموال في العطلات

الثلاثاء ٢٧ يونيو ٢٠١٧

غالبا ما يتخطى المسافرون ميزانيتهم نظرا لأنهم ينفقون المزيد من المال عند التنزه أكثر مما توقعوا بمجرد الوصول إلى وجهتهم غير أنه يجب ألا يكون الأمر كذلك وهناك طرق كثيرة لتوفير الأموال عندما يتعلق الأمر بالنفقات الإضافية مثل الانتقال والمطاعم. احجز سيارة مستأجرة من الديار: ينبغي عليك أن تستأجر سيارة قبل الشروع في العطلة نظرا لأن استئجار سيارة في مدينة العطلة غالبا ما يكون أكثر تكلفة، والأسوأ أن الكثيرين لا يقرأون العقد كما ينبغي لأنهم يكونون في عجلة من أمرهم رغم أنه يحتوي على عدة ثغرات. وأحد الأشياء التي تبحث عنها هو عدد الأميال غير المحدد وإلا سيؤدي تجاوز عدد الكيلومترات المحدد إلى تكاليف مرتفعة. ومن الجدير بالاهتمام دائما مقارنة الأسعار، وهذا يكون من الأسهل فعله على الإنترنت من على الأرض في وجهتك. استخدم وسائل النقل العام: لرحلة من المطار إلى الفندق، غالبا ما تقدم الحافلات والقطارات بديلا جيدا مقارنة بركوبة تاكسي باهظة. وغالبا ما يقع السياح ضحايا للانتقالات المبالغ في ثمنها. وسائل النقل العام خيار جيد للتنقل. وعادة ما تكون أرخص وغالبا ما تكون أسرع. عادة ما يكون هناك تذاكر متعددة الرحلات يومية وأسبوعية من أجل وسائل النقل العام وهو ما يمكن أن يوفر لك أموال. لتأكل وتشرب مثل المحليين: هناك فرص كثيرة لتوفير الأموال عندما يتعلق الأمر بالأكل…

منوعات أشياء ينبغي تجنّب ارتدائها واستخدامها على متن الطائرة

أشياء ينبغي تجنّب ارتدائها واستخدامها على متن الطائرة

الثلاثاء ٠٧ مارس ٢٠١٧

قد تكون الرحلات الطويلة مرهقة، بعد الانتظار للصعود على الطائرة، والجلوس في المقاعد الضيقة في مقصورة مغلقة، لذا حددت دراسات صادرة عن مؤسسات صحية، وأخرى متخصصة في طب الطيران، مجموعة من الأشياء التي ينبغي تجنب ارتدائها على متن الطائرة لراحة البال والاستمتاع بالرحلة. وأفادت هذه الدراسات بأن السراويل الضيقة قد تسبب مشكلات صحية خلال الرحلة، حيث إنها من الملابس غير المريحة، وخطرة على الصحة، لذلك يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة، لأن «الضيقة» تحد من تدفق الدم، خصوصاً في الأجواء والجلوس على مقعد ضيق لفترات طويلة، كما أن الأقمشة الاصطناعية والملابس المصنوعة من «النايلون» ينبغي تجنبها، فقد تسبب جلطات الدم الخطيرة في الأوردة. ووفقاً للأبحاث الطبية، فإن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بجلطات في الأوردة العميقة. وتعد ملابس الألياف الطبيعية، مثل القطن، أفضل خيار على الطائرة، باستثناء الصوف. وأشارت الدراسات إلى أن الأحذية الضيقة والكعب العالي غير المريح، تسبب متاعب كبيرة للمسافرين، خصوصاً بالنسبة لكبار السن على الرحلات الطويلة. وينبغي أيضاً عدم استخدام العدسات اللاصقة، فمقصورة الطائرة عادة تكون جافة، لذلك يواجه بعض المسافرين مشكلات عندما يضعون هذه العدسات، إذ إن مستوى الرطوبة في المقصورة عادة يكون أقل بنسبة 20%، لذا جفاف العين والاحتكاك قد يزيدان الحساسية بالنسبة لبعض المسافرين. المصدر: الإمارات اليوم

منوعات تجنب هذه الأخطاء في أول 10 دقائق من الدوام

تجنب هذه الأخطاء في أول 10 دقائق من الدوام

الأربعاء ٠٢ نوفمبر ٢٠١٦

أشارت دراسة نفسية حديثة نشرتها جريدة "أوف أبلايد سيكولوجي"، التي تصدرها جمعية علم النفس الأميركية، إلى أن الدقائق الأولى من يوم العمل تكون حاسمة في مدى إنتاجية الشخص للساعات التالية، كاشفة النقاب عن 9 أخطاء نرتكبها في بداية العمل قد تفسد اليوم كله، موضحة كيفية تجنب تلك المخاطر وإعداد النفس للنجاح. 1- الوصول إلى العمل في وقت متأخر، وهذا الخطأ يمكن أن يفسد اليوم حتى من قبل أن يبدأ، فضلا عن النظرة الدونية التي ينظر بها أصحاب العمل لهؤلاء الموظفين حيث يعتبرونهم "منعدمي الضمير"، بل ويعطونهم أدنى التقديرات فيما يتعلق بمعدلات الأداء المهني، حتى وإن استمر الموظفون في العمل لساعات متأخرة. 2- عدم إلقاء التحية على زملاء العمل، وهو ما يضفي جوا مريحا بين زملاء العمل لمجرد أن الشخص اعتنى بتحيتهم. 3- تناول القهوة بمجرد الوصول إلى العمل، حيث تشير الأبحاث إلى أن أفضل وقت لشرب القهوة هو بعد الساعة التاسعة والنصف، وذلك لأن هرمون "الكورتيزول" المعروف بهرمون الإجهاد والمنظم للطاقة، يرتفع بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا.. فعند تناول القهوة خلال هذا الوقت، يميل الجسم إلى التقليل من إنتاج الكورتيزول. 4- قيام الشخص بالرد على جميع الرسائل الواردة في البريد الالكتروني بمجرد وصوله للعمل، وأكدت الدراسة ضرورة قضاء الشخص أول 10 دقائق فقط من يوم العمل في فحص سريع لرسائل…

منوعات احذري.. لا تتسوقي وأنت جائعة!

احذري.. لا تتسوقي وأنت جائعة!

الأحد ١٤ أغسطس ٢٠١٦

كثيراً ما ساد الاعتقاد بأن الشخص الذي يتسوق وهو جائع يشتري مواد غذائية أكثر مما لو كان شبعان. الآن، يقول الباحثون إن الأمر أسوأ لدى النساء حيث يصرفن أكثر بمقدار الخمس مقارنة بالرجال إذا تسوقن وهن جائعات، بحسب دراسة نشرتها صحيفة «ديلي ميرور». وألمح الباحثون إلى أن الفارق بين الجنسين قد يعود إلى كون النساء مجبولات على القيام بدور الرعاية. وعليه، يكن أكثر حساسية تجاه نقص الطعام. ووجدت الدراسة الإسبانية أن كل المشاركات فيها كن على استعداد لإنفاق زيادة تصل إلى 21 بالمائة على الغذاء عندما كن جائعات. وقال باحثون من جامعة سرقسطة «على الأفراد تفادي شراء الطعام عندما يكونون جائعين لأنهم يكونون أكثر استعداداً لشراء طعام غير صحي ودفع المزيد من أجله من ما لو كانت أمعاؤهم غير خاوية». وتضيف الدراسة «لهذا السبب، تقوم شركات الأغذية بعروض لاختبار الطعام في المحلات والسوبرماركات قبل وقت الغداء والعشاء لدفع المتسوقين للتلهف إلى الطعام، ما يؤدي إلى ارتفاع المبيعات، سواء كان المتسوقون جائعين أم لا». أثناء الدراسة، طلب من 129 شخصاً أن يشاركوا في مزاد على أنواع مختلفة من الجبن. وقد اشتروا من مزادين: الأول قبل الغداء والثاني بعده عندما تناولوا كمية محدودة من الطعام والسوائل. المصدر: الإتحاد

منوعات 10نصائح للحفاظ على المنازل خلال موسم الصيف

10نصائح للحفاظ على المنازل خلال موسم الصيف

السبت ١٦ يوليو ٢٠١٦

حدد تقرير لشركة «هامبتونز إنترناشيونال» 10 نصائح يجب أخذها في الحسبان للحفاظ على العقارات الخاصة خلال فترة الصيف وموسم الإجازات الصيفية، وذلك بهدف توفير قيمة طويلة الأمد لقاطني هذه العقارات عبر الحفاظ على مرافقها الأساسية. وأكد المدير العام للشركة، رانجو كابور، أن اختيار الفترة التي يقوم بها المستأجر أو مالك الوحدة السكنية بالصيانة عامل مهم، حيث يعتبر فصل الصيف الوقت المثالي لإجراء الصيانة الدورية للمنازل. وأشار إلى أن هذه التدابير تهدف إلى تشجيع القاطنين على إجراء تغييرات صغيرة يمكنها تحقيق قيمة إيجابية دائمة لمنازلهم وللبيئة أيضاً. المصدر: الإمارات اليوم

منوعات 10 أشياء احذري أن تطلبيها من زوجك

10 أشياء احذري أن تطلبيها من زوجك

الإثنين ١٦ مايو ٢٠١٦

تتعدد أسباب الخلافات التي تنشأ بين الزوجين، وتتعاظم تأثيرات هذه الخلافات عند عدم قدرة كل من الطرفين على استيعاب الآخر، وتخطىء الزوجة أحياناً في تصرفاتها مع زوجها، الأمر الذي يجعله ينفر منها، وقد يؤدي هذا إلى الانفصال في نهاية المطاف. ومن الضروري أن تحرص المرأة على أن تكون طلباتها من زوجها في حدود المعقول، لأن تحميل الزوج فوق طاقته، أو وضعه أمام خيارات مستحيلة يصل بالحياة الزوجية إلى شفير الهاوية. ويقدم موقع بوزيتيف ميد مجموعة من الأشياء التي يجب أن تمتنع الزوجة عن طلبها من زوجها إذا ما أرادت أن تسير العلاقة بينهما على الطريق الصحيح: 1- أن يمتنع عن رؤية أصدقائه يحتاج زوجك إلى صحبة أقرانه من الرجال كما تحتاجين لأن تقضي بعض الوقت مع صديقاتك من النساء، وإذا حاولتي منعه من رؤيتهم فستضطرب حياته ويصاب بالكآبة وسيؤثر هذا على حياتكما الزوجية. 2- أن يستمع لك كصديقتك من الضروري أن يستمع زوجك إليك عندما تمرين بوقت عصيب، ولكن لا تجعلي هذا الأمر عادة دائمة لديك. وإن أردت منه أن يستمع إلى شكواك طوال الوقت، فهذا سيسبب له الإحباط والضيق وخيبة الأمل عندما لا يتجاوب مع هذه الشكوى. 3- أن يشاركك في كل اهتماماتك لا تطلبي منه على الدوام أن يشاركك في نشاطات تحبينها ولكنه لا يحبها، فقضاء وقت ممتع…

منوعات 7 طرق تضمن الوصول إلى تقاعد ناجح

7 طرق تضمن الوصول إلى تقاعد ناجح

الأحد ٢٧ مارس ٢٠١٦

في ضوء تقلب عوائد أسواق الأسهم الحالية، وتدني أسعار الفائدة، وارتفاع متوسط الأعمار، والشكوك المحيطة بالأمن الاجتماعي، والارتفاع المتزايد في مصاريف العلاج، فإن الحصول على تقاعد ناجح يشكل هاجساً للسواد الأعظم من الأميركيين. وفي غمرة ذلك حددت مجلة «فوربس» سبع طرق للحصول على تقاعد ناجح. ويتصدر تحديد الأهداف هذه الوسائل حيث يجب تحديد الأهداف بدقة ثم تدوينها، فهذا يجعلها أكثر واقعية، وقابلية للتطبيق. فلربما تكون أمامك أشياء تتطلع إلى إنجازها، أوأناس تنشد مساعدتهم، وربما أماكن تتوق لزيارتها. وقد تكون تلك الأهداف قصيرة أو طويلة الأجل او الاثنين معا. وقد تكون صغيرة أو كبيرة. المهم ان تكون مهمة بالنسبة إليك. وبعد تدوينها، حدد إطارها الزمني المتوقع، والمصاريف المحتملة، وكيف تنوي دفعها. وثانياً، ينصح ترك التسويف جانباً فعندما يصل بك الأمر إلى اتخاذ قرار يخص تقاعدك، تذكر أن الوقت من ذهب. وفيما قد يكون القرار المتسرع ليس حكيماً دائماً، فإن بعض المتقاعدين لا يتخذون القرارات في أوقاتها المناسبة. والمماطلة قد تكون فرصة ضائعة. إن وفرة المعلومات الدقيقة والشاملة، وفهم الظروف والتبعات المحتملة تساعد في اتخاذ القرار السليم. تفادي المخاطرة وثالثاً، يجب تجـــنب المخاطرة في غير محلها ولا تضع بيضك كله في سلة واحدة كما يقول المثل، بل كون محفظة متنوعة من المدخرات والاستثمارات، ووزعها على عدة فئات من الأصول، والمدد والمخاطر. فالاستثمار…

منوعات 20 نصيحة ثمينة قبـل استئـجار وحــدة سكنية جديدة

20 نصيحة ثمينة قبـل استئـجار وحــدة سكنية جديدة

الأحد ٢٠ مارس ٢٠١٦

يحتل اختيار السكن المناسب أولوية قصوى في قائمة اهتمام معظم الأفراد، لاسيما في ظل انعكاس المسكن على مختلف تفاصيل حياة الأسرة. ورغم تباين اهتمامات الأفراد في تحديد مفهوم السكن الملائم، إلا أن هناك بعض العناصر التي لا يمكن تجاهلها لضمان اختيار وحدة سكنية مناسبة وتجنب المشاكل المستقبلية للمسكن. وغالباً ما يعاني بعض الأفراد كثيراً نتيجة اختيارهم الخاطئ للسكن المناسب، ما يؤدي أحيانا إلى تحملهم خسائر مالية نتيجة قرارات غير مدروسة قد تتعلق بتكاليف النقل أو العمولات، أو طريقة السداد، ورسوم الخدمات والصيانة، وقيمة «تأمين السكن». والقرارات الخاطئة قد تؤدي لتحمل المستأجرين متاعب أخرى في المسكن تتعلق بالمساحة، أو الموقع، أو تقسيم الوحدة، أو المواصفات، علاوة على الصعوبات المتعلقة بالسكن في مناطق غير مناسبة، وغير ذلك من الأزمات التي قد تحول حياة المقيمين إلى «كابوس» أحياناً. وقد يضطر عملاء لإخلاء وحداتهم السكنية فور استئجارها نتيجة اكتشاف مثل هذه العيوب، ما يتطلب المزيد من إجراءات الحيطة والحذر قبل اتخاذ القرار. «الاتحاد» تقدم 20 نصيحة يجب مراعتها عند استئجار وحدة سكنية جديدة، من واقع ورؤية متخصصين في القطاع العقاري في الدولة، لاسيما في ظل توجه أو اضطرار كثير من العملاء لاستئجار وحدات سكنية، نتيجة عدم مقدرتهم على شراء العقارات. 1 - البحث المبكر يسهم البحث قبل فترة مناسبة من انتهاء العقد، لا تقل عن…

منوعات العزلة تسرع الوفاة

العزلة تسرع الوفاة

الأحد ٢٨ فبراير ٢٠١٦

أظهرت دراسة جديدة أن العزلة، ولا سيما لدى المسنين، مضرة بالصحة، وقد تزيد احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 14%، كاشفة آليات هذه الظاهرة على مستوى الخلايا. ومخاطر العزلة الاجتماعية معروفة منذ فترة طويلة، إلا أن انعكاساتها الجسدية المضرة لم تكن قد كشفت حتى الآن، على ما أوضح الباحثون. وسبق لهذا الفريق من الباحثين بقيادة جون كاسيوبو عالم النفس في جامعة شيكاغو، أن حدد وجود رابط بين العزلة وازدياد الجينات المسؤولة عن الإصابة بالالتهابات، فضلاً عن تراجع في الدور الذي يلعبه الجسم في محاربة الفيروسات. وباختصار، يعاني الأشخاص الذين يعيشون في عزلة من نظام مناعي أضعف ويصابون بأمراض أكثر من الأشخاص الآخرين. وفي إطار أبحاثهم الجديدة، درس الباحثون أداء بعض جينات خلايا النظام المناعي التي تحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات، وحدد هؤلاء أن العزلة تسمح بتوقع نشاط هذه الجينات المختلفة لمدة عام، ويبدو أن ثمة رابطاً مباشراً بين أداء هذه الجينات التي تحفز الكريات البيض والعزلة. المصدر: صحيفة البيان