محمد العثيم
محمد العثيم
كاتب سعودي

الجنادرية والتراث الفني

آراء

تزامنت الجنادرية تاريخيا مع مد صحوي ديني يحارب الموسيقى، ولا يحفل بمفرداتها المادية والمعنوية، وقد استمرت الحرب على التراث الشعبي والموسيقى ثلاثين عاما، وفي هذه الفترة كانت الجنادرية النافذة الوحيدة التي توثق موسيقى رقصات تراث شعبي أوشكت أن تنسى، وكانت المسألة في البدء اجتهادا من الملحنين لتبني ألحان تراثية من نفس روح الرقصات الشعبية وإيقاعاتها للتسهيل على الراقصين الفطريين غير المحترفين أداء رقصاتهم، وهكذا حفظت الجنادرية تراثنا الموسيقي بألحان ثلاثين سنة من عمل الملحنين الكبار في بلادنا حتى صار تراكم موسيقانا التراثية في أوبريتات الجنادرية مرجعا مهما لإيقاعات وموسيقى التراث الشعبي.

هذا الجانب الشعبي لا يوجد من يزعم أن لديه جهدا مكتملا لتوثيقه ورصده رغم كل محاولات الجمعيات التراثية، لذلك كانت الجنادرية أكبر جهد رسمي لرصد التراث وتجميعه، وقد تقل أهمية هذا التراث لكنها أهم منها قبل أربعين سنة وسيكون ذات أهمية بالغة بعد مائة سنة عندما يختفي التراث من ناقليه الفطريين، فيوصف دون أن يكون أحد سمعه كما هو، فالتسجيلات البصرية والسمعية هي الثروة المتجمعة للعصور التي تستعيدها الجنادرية من تراث أبناء المملكة.

فعلا قبل الجنادرية كان التراث غائبا ما عدا الرسمي منه، لكن بعد الجنادرية تبارى الباحثون والرواة في وضع صرح من التراث في عروض الحواضر والبادية فتجمع أرشيف شعبي لم يكن موجودا في الثمانينيات وظهر هواة ومهتمون بجمع التراث المادي والمرويات والموسيقى فصنع هؤلاء الهواة كل في تخصصه مكتبة، أو متحفا ينافس به زملاءه من الهواة الآخرين، بدأت كل هذا الجنادرية الفكرة العظيمة للملك عبد الله.

إذا أخذنا التراث الموسيقي الذي هدد بالاندثار فهو اليوم منشور على الإنترنت بجيده ورديئه، لكن التراث السعودي كمصدر للباحثين صار متوفرا، الفضل يعود للجنادرية بلا شك.

لا نشك أن الموسيقيين السعوديين الكبار كلهم دون استثناء حاولوا تحسين وتجميل مفردة التراث الموسيقية، ومهما فعلوا فأساس اللحن هو للتراث وكل عمل ما كان ليكون، لولا تبني الجنادرية لرقصات التراث ومفرداته الأدائية، وأحسب أن أهم حدث جاء بالمصادفة هو إنقاذ التراث من النسيان، وأحسب هذا كله مصادفة جانبية لصنع أوبريت إعلامي يتكئ على التراث ليحفظ التراث الموسيقي كإطار للعمل.

المصدر: الإقتصادية