مازن العليوي
مازن العليوي
كاتب سوري في صحيفة الرؤية الإماراتية، ويعمل حاليا في مجال إعداد البرامج الحوارية الفضائية ، رئيس قسمي الثقافة والرأي في صحيفة "الوطن" السعودية اعتبارا من عام 2001 ولغاية 2010 ، عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر)، واتحاد الصحفيين العرب، بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لديه 3 مجموعات شعرية مطبوعة

العضوية ليست مجرد تصويت

آراء

أن يشعر عدد من المثقفين بالإحباط بسبب نتائج انتخابات بعض الأندية الأدبية فذلك أمر طبيعي لتجربة في بداياتها، انطلقت مع وجود بعض الثغرات في لائحة الأندية الأدبية، خاصة فيما يتعلق بالعضوية ومن يحق له أن ينتخب، لذلك لا بد من انتظار فترة حتى تنضج التجربة ويصبح المثقفون والأدباء قادرين عبر جمعياتهم العمومية على اختيار أعضاء مجالس إدارات الأندية الأدبية، بحيث يكون التصويت لمن يخدم العمل الثقافي قبل أي شيء آخر.

التكتلات ووجود حالات للشللية والاعتراض على النتائج أمور واردة الحدوث، ووجودها في العملية الديموقراطية لا يعني الفشل أو أن الأجواء غير مناسبة للانتخابات. وتبقى النقطة الإشكالية في رسوم العضوية التي يدفعها أعضاء الجمعيات العمومية في الأندية الأدبية، وهي مسألة تحتاج نقاشا وتقاطع آراء لحسمها، بعد معرفة إن كان لها فائدة أم هي مجرد دفع من غير مردود ما على العضو.

ولأن الأندية الأدبية تقترب في عملها بشكل أو بآخر من اتحادات الكتاب في الدول العربية يمكن المقارنة بينهما بجزئية رسوم العضوية، فأعضاء اتحاد الكتاب في الدول العربية يدفعون رسوما سنوية للاتحادات، لكنهم بالمقابل ملزمون بالمشاركة في عدد معين من الأنشطة كحد أدنى داخل الدولة، والتعويضات المالية التي يتقاضاها عضو الاتحاد مقابل مشاركاته تزيد كثيرا عن رسوم العضوية. كذلك، وهي النقطة الأهم، حين يبلغ عضو الاتحاد سن التقاعد فإنه يتقاضى راتبا تقاعديا شهريا من الاتحاد، فهل عضو الجمعية العمومية في أي من الأندية الأدبية ستكون له ميزة مقاربة؟

وفي اتحاد الكتاب العرب هناك ما يطلق عليه إعانة الوفاة أو صندوق الوفاة، وهو مبلغ كبير محدد يدفع لعائلة المتوفين من الأعضاء، ويتم توزيع المبلغ على كافة أعضاء الاتحاد في الدولة ويتحمل الاتحاد نسبة منه. ويختلف المبلغ السنوي الذي يدفعه العضو لصندوق الوفاة من عام إلى آخر، بحسب عدد الراحلين من الأعضاء، وقد لا يحدث دفع في بعض السنوات.

ومن مزايا عضوية اتحاد الكتاب العرب أنه ينظم جمعيات سكنية للأعضاء على مستوى الدولة أو المحافظة (تقابلها الإمارة في السعودية)، بحيث يمتلك العضو بيتا يدفع قيمته بالتقسيط على مدى 15 عاما، بقيمة التكلفة فقط، وهي قليلة بالمقارنة مع أسعار العقارات، فالأرض غالبا تكون منحة من الدولة، والمخططات الهندسية معفاة من رسوم نقابة المهندسين وغيرها من التسهيلات.

بالإضافة لكل ما سبق، يصوت أعضاء اتحاد الكتاب العرب في المؤتمر العام لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي، ويصوتون في الفروع لتوزيع المهام، وتستمر دورة النشاطات التي يشاركون بها، فالعضوية ليست مجرد تصويت.

المصدر: الوطن أون لاين