كاتبة سعودية مقيمة في دبي
حين تكون جالساً في سيارتك وسط شارع عام ويدق نافذتك رجل، ويبرز بطاقة هيئة الأمر بالمعروف ويسألك: مَنْ هي هذه المرأة الجالسة بجانبك؟ ثم تجيبه أنها زوجتك.. فهذه واحدة من علامات ضبط النفس واحترام النظام، لكن لو طلب منك موظف الهيئة أن تهبط زوجتك كي ينتحي بها جانباً بعيداً عنك ليسألها عدة أسئلة يتحقق منها صدق إجابتك، فهل ستظل منضبطاً أم سيدب بينكما خلاف؟
هذا المشهد الذي رواه لنا الموظف في أحد المستشفيات في الرياض بعد أن خرج مع زوجته الحامل وركبا السيارة انتهى بخلاف شرس دبّ بين الموظف والموظف، ولا ضرورة لتفاصيله لأنها تفاصيل لا تسر. وبغض النظر فإن هذا المشهد لا يزال مستمراً في روايات الناس وفي الشارع مما يفرض سؤالاً عن شعار الهيئة الجديد «إزالة المنكر بلا منكر».
المشكلة ليست في صوغ الشعارات بل في فلسفة قديمة تحتاج منا كل يوم إلى مراجعة لمفهوم «المنكر». هل هو مفهوم فقهي أم نظامي وقانوني متغير، وأين يقف حده وأين ينتهي؟ ومن المسؤول عن ضبطه؟ فالواضح أنه كلما اجتهد رئيس جديد في ضبطه انفلتت عليه فلسفة مخالفة من جهة أخرى، لأنها مسألة خلاف واسعة ومتشعبة. وعلى سبيل المثال فقد صرح أحد أعضاء هيئة كبار العلماء – بعد الاستغناء عن فئة المتعاونين بهيئة الأمر بالمعروف – بأن تغيير المنكر باليد هو مسؤولية هيئة الأمر بالمعروف، لكن تغييره باللسان هو واجب كل مسلم، وعليها يجب ألا يمنع المحتسبون من مداهمة المهرجانات والمناسبات الثقافية والسياحية لممارسة هذا الواجب. وقد قام رجال من الهيئة بطرد محاسبات «كاشيرات» في أحد المراكز التجارية باسم إزالة المنكر، فهل هذا تناقض في عمل المؤسسات أم أنها من تناقضات فلسفة مفهوم المنكر؟
تغيير المنكر تعدّى من بداخل سيارة خاصة في شارع عام، ووصل فلسفياً إلى صالات الأعراس الخاصة، فقد أطلقت مجموعة من الداعيات السعوديات حملة تطالب بوضع مراقبات داخل صالات الأعراس كي تراقب احتشام النساء في لباسهن، وإجبار أهل العرس على لصق صورة على بطاقة العرس تحدد شكل لباس المرأة المحتشم وحدوده. ومن منطلق هذا المفهوم المتنامي، فإن منزلك هو المكان الوحيد الذي تستطيع أن تمارس فيه منكرك الخاص، مثل أن تجلس مع زوجتك ولا يسألك أحد: «مَنْ هذه المرأة التي معك؟»، هذا إن لم تظهر حملات جديدة تطالب بتفتيشك في منزلك.
في منزلك فقط تستطيع أن تشاهد فيلم السينما الذي تبثه قناة سينما، وفي منزلك فقط تستطيع أن تستمع للقصائد على قناة القصائد أو تستمع لموسيقاك المفضلة، عدا ذلك فإن هذه كلها في عين المراقبين منكر.
وسيظل سؤال «من هي المرأة اللي معك؟» سؤالاً حائراً في فلسفة المنكر، ونحن عادة نقول عن كل كلام زائد فلسفة، لكن أن يحتكر مفهوم المنكر وجهة نظر فقهية واحدة فهذه أيضاً فلسفة.
المصدر: جريدة الحياة