تقرير دولي: دبي المقصد المفضل للاستثمار العقاري

أخبار

اعتبر تقرير حديث عن مؤسسة بيانات الاستثمارات الاجنبية المباشرة، ان دبي هي المقصد المفضل للاستثمارات العقارية من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والآسـيويين والاوروبيين ايضا.

ونقلت المؤسسة التابعة لصحيفة فاينانشال تايمز، عن مؤسسة سي بي ار اي للاستشارات العقارية ان الثقة بعقارات دبي في ارتفاع على خلفية ارتفاع النمو الاقتصادي في الامارة من ناحية، ومكانتها كملاذ آمن للاستثمار من ناحية اخرى. واضاف التقرير، نقلا عن نيكولاس مكلين مدير عام سي بي ار اي ان هناك طلبا مرتفعا على عقارات دبي من مستثمرين جدد من سوريا ومصر، ومن منطقة الباسيفيك.

واضاف التقرير ان عددا كبيرا من مشتري العقارات في دبي في الربع الثاني من العام الجاري كانوا من الهند، وهناك مستثمرون جدد ايضا من مناطق تأثرت بما يسمى الربيع العربي. واقتصاد الاتحاد الاوروبي يبدي اشارات ضعيفة واحتمالات ارتفاع الضرائب في اوروبا مستقبلا تدفع بالمستثمرين الى دبي.

كما ان الارتفاع في الايجارات في دبي مذهل حيث ارتفع ايجار الشقة بنسبة 7% والفيلا بنسبة 6% في المتوسط خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الاول، لكن نسبة الارتفاع تصل الى 20% للشقق و17% للفلل خلال الاثني عشر شهرا الماضية في المتوسط. ونقل التقرير عن مكلين قوله ان من الجوانب المثيرة في عقارات دبي هو اقبال الشركات على الحصول على مقار لها. مثلا قرر بنك ستاندارد تشارترد ان يفتتح مقرا مؤقتا له في دبي، حتى يعثر على مقر دائم.

وقال التقرير، في المستقبل، عندما تنجح دبي في استضافة اكسبو 2020، سوف تحدث تطورات اقتصادية مهمة. ورغم انه ليس من المعروف حتى الآن اذا ما كانت دبي سوف تستضيف المعرض العالمي، الا ان العديد من التقارير توقعت أن تفوز دبي بالاستضافة. وقال بنك ستاندارد تشارترد انه لو استضافت دبي المعرض العالمي، سوف يزورها 25 مليون سائح وسوف يتولد فيها 300 الف وظيفة. وفي نفس الوقت فان دبي هي قلب التطور العقاري في دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: دبي – البيان