روسيا تدمر أهدافاً لـ «داعش» في سوريا بصواريخ عابرة

أخبار

أطلقت روسيا، أمس، من غواصة وفرقاطة في البحر المتوسط عدة صواريخ عابرة من نوع «كاليبر» على أهداف لتنظيم «داعش» قرب تدمر في سوريا، فيما اتهمت فصائل تابعة للجيش السوري الحر، طائرات روسية مقاتلة بمهاجمتها لدى محاولتها التقدم في مواجهة مقاتلين مدعومين من إيران في صحراء التنف جنوب شرقي البلاد، في حين فشل هجوم لقوات النظام على مواقع للتنظيم الإرهابي بريف السلمية الشرقي. 

وقال الجيش الروسي في بيان، إن «روسيا شنت أربع ضربات بصواريخ «كاليبر» على تنظيم «داعش» الإرهابي في منطقة تدمر، الأهداف كانت عبارة عن ملاجئ توجد فيها تجهيزات عسكرية ثقيلة، إلى جانب تجمع لمقاتلين أعيد نشرهم من الرقة».

وأضاف البيان، أن «كل الأهداف أصيبت» دون تحديد موعد شن الضربات، وأوضحت موسكو أن الجيوش الأمريكية والتركية و«الإسرائيلية» قد أُبلغت مسبقاً بهذه الضربات، التي نفذتها الفرقاطة « أميرال ايسن» والغواصة «كراسنودار». وأوضح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ من قبل وزير الدفاع سيرجي شويجو بسلسلة «ضربات ناجحة بصواريخ عابرة من نوع «كاليبر» من مياه المتوسط ضد أهداف لتنظيم «داعش» على الأراضي السورية».

من جهة أخرى، سقط 10 قتلى على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف السلمية الشرقي خلال اشتباكات عنيفة مع مقاتلي تنظيم «داعش». وذكرت مصادر مقربة من القوات الحكومية أن القتلى جميعهم من مجموعات الدفاع الوطني التابعة للقوات الحكومية، وقد سقطوا خلال فراراهم من قرية البرغوثية شرق مدينة السلمية بحوالي 10 كم. ولفتت المصادر إلى أن القوات الحكومية فشلت في تحقيق أي تقدم على حساب تنظيم «داعش» بريف السلمية الشرقي خلال الهجوم، الذي بدأته، فجر أمس، ضد التنظيم؛ حيث اضطرت إلى الانسحاب من قرية البرغوثية بعد أقل من 3 ساعات على دخولها. في غضون ذلك، ذكرت فصائل مسلحة تابعة للجيش السوري الحر، أمس، أن طائرات روسية مقاتلة هاجمتها لدى محاولتها التقدم في مواجهة مقاتلين مدعومين من إيران في منطقة صحراوية جنوب شرقي سوريا. وأضافت أن ست مقاتلات قصفت مواقعها أثناء تحركها صوب حاجز ظاظا قرب بلدة السبع بيار الصغيرة القريبة من الطريق السريع الواصل بين دمشق وبغداد والحدود مع العراق والأردن. وحددت الفصائل أن الطائرات روسية؛ لأنها كانت تحلق في تشكيلات، وعلى ارتفاع أعلى من الطائرات السورية.

وقال سعد الحاج المتحدث باسم «جيش أسود الشرقية» إحدى فصائل الجيش السوري الحر العاملة في المنطقة « قام سرب مقاتلات روسية بقصف الثوار لمنعنا من التقدم، بعد أن كسرنا خطوط الدفاع الأولى للميليشيات الإيرانية، وسيطرنا على مواقع متقدمة قرب حاجز ظاظا والسبع بيار في البادية السورية».

المصدر: الخليج