«صناع المحتوى الوعظي»

آراء

مبادرة جد مهمة أطلقتها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، وهي تمضي جنباً إلى جنب مع مبادرات وبرامج الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز الوعي بالعقيدة وقيم الوسطية والاعتدال التي يحملها ديننا الإسلامي الحنيف.

كما أن هذه المبادرات تكتسب أهمية خاصة في التصدي لناشري الفتن ومروجي الضلالة والتضليل ممن يقدمون أنفسهم على أنهم وعاظ، بينما هم ينشرون الغلو والتطرف وكراهية الآخر تحت ستار الدين.

من هنا تأتي أهمية برنامج «صناع المحتوى الوعظي» الذي أطلقته دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، ضمن مبادرة «غراس الخير»، المبادرة المعتمدة من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وبالتعاون مع أكاديمية الإعلام الجديد، لتدريب وتأهيل صناع محتوى رقمي في المجال الوعظي، وبما يسهم في نشر قيم الإسلام السمحة على مواقع التواصل الاجتماعي بأسلوب جذاب ومبسط.

مبادرة تؤكد حرص مختلف الجهات الرسمية العاملة في الدولة على الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي وتقنيات العصر لتوصيل رسالتها القيمة للمجتمع وتقديمها للجيل الجديد، عبر الأدوات التي يفضّلها ويقبل عليها.

تهدف الدائرة من خلال المبادرة إلى «تأهيل 35 متخصصاً في كيفية صناعة المحتوى الوعظي وتنمية مهاراتهم، عبر مجموعة واسعة من المساقات التي تستعين بأحدث التقنيات العلمية، وبالتعاون مع عدد من صناع المحتوى المحترفين، والخبراء في نشر وتسويق المحتوى الرقمي، والمتخصصين في مهارات مخاطبة الجمهور عبر المنصات المختلفة».

وأكدت الدائرة أن «إطلاق برنامج (صناع المحتوى الوعظي) يأتي في إطار سعي الدائرة المستمر لتعزيز الوعي والتوجيه الإيجابي في المجتمع، وبهدف تدريب وتطوير قدرات الأفراد في مجال إنتاج المحتوى الوعظي الهادف، بما يسهم في تقديم رسائل دينية وتعليمية تتسم بالفعالية والمصداقية، إيماناً من الدائرة بأن الانفتاح على مفردات العصر ووسائل التواصل الاجتماعي، ركيزة أساسية لصناعة محتوى ديني قادر على مخاطبة شرائح المجتمع المختلفة».

وقالت: «إن البرنامج يأتي ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام لتحقيق تأثير إيجابي وملموس في المجتمع»، انطلاقاً من إيمانها بأن الإعلام الوعظي يلعب دوراً حاسماً في بناء القيم وتعزيز الروح الإيجابية، ونسعى من خلال هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالأدوات والمعارف التي تمكنهم من إيصال الرسائل الدينية والاجتماعية بطرق مبتكرة وجاذبة.

نتمنى أن تحقق المبادرة النتائج والغايات المرجوة منها لتقديم محتوى وعظي متقدم يفنّد ويتصدى للكثير من المغالطات الشائعة في هذا الفضاء المفتوح الذي استغله المشعوذون والدجالون، ودعاة الفتن، أبشع استغلال.

المصدر: الاتحاد