مفتي الأردن: على العلماء أن يجتمعوا على كلمة واحدة لمحاربة الفكر التكفيري

منوعات

أكد الدكتور عبد الكريم الحصاونة مفتي ديار الأردن، أن «العالم العربي الآن يعاني من مشكلة الإرهاب الخطيرة التي لم تستثنِ بلدا من البلدان ولا شعبا من الشعوب.. وأن دعوة الأزهر لعقد مؤتمر عن (الإرهاب والتطرف) جاءت لتعالج هذا المرض الخبيث الذي أصاب الأمة وينتشر انتشار الأمراض المعدية، لذلك كان لا بد من تضافر الجهود من أجل أن يجتمع العلماء في الأزهر، ليظهروا الخطر الذي تتعرض له الأمة من هذا المرض المترامي الأطراف، ورسم الخطة التي يسير عليها كل العالم، خاصة العلماء أصحاب الفكر في بلدانهم»، لافتا إلى أنه على علماء الأمة أن يتصدوا للفكر المتطرف بمعالجة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، ويحثوا المتطرفين على العودة إلى الفكر الإسلامي الصحيح.

وأضاف الشيخ الحصاونة خلال تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، في القاهرة، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر الأزهر «الإرهاب والتطرف»، الذي عُقد أخيرا بمصر، أن «التطرف فكر منحرف؛ فهم يفكرون ويكفرون ثم يفجرون ويقتلون، والإسلام حارب التطرف، لأنه ليس من الإسلام بشيء، لمغالاته في كل الأمور وبه جهل وظلم»، لافتا إلى أن «المتطرفين يقتلون الأبرياء ويشوهون صورة الإسلام السمحة البيضاء النقية.. الصورة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على رسوله الكريم في اليسر واللين واللطف، والله تعالي وصف نبيه الكريم، فقال: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).. فالمتطرفون نُزِعت منهم الرحمة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تنزع الرحمة إلا من شقي)».

وعن الصورة التي يجب أن يكون عليها المسلمون في تعاملاتهم للقضاء على الفكر التكفيري، قال مفتي الأردن: «الله قال لنبيه: ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).. هذه الصورة التي يجب أن يسير عليها المسلمون اليوم ليعطوا الصورة النقية عن الإسلام الذي انتصر بخلقه ورحمته ولينه، وهذا المعروف بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، فعلى علماء المسلمين أن يجمعوا على كلمة واحدة ورأي واحد لمحاربة هذا الفكر الذي هو عبارة عن تشويه لصورة الإسلام السمحة وتغير صورته ناصعة البيضاء»، مطالبا بضرورة منح العلماء فرصة لظهورهم، لتوضيح الأفكار التكفيرية التي تهدم الأمة، مثلما يظهر هؤلاء حتى يكون هناك المساحة نفسها، وهنا لن يستطيع التكفيريون عمل مثل هذه الأحداث عندما يقوم العلماء بدورهم، خاصة أن العالم أصبح قرية صغيرة ومن السهل الوصول إليهم بلغاتهم عن طريق نقل الخبر بسرعة وتعريفهم بالإسلام الصحيح ومنهجه السديد.. والتشويه بين المسلمين لن يتم إلا إذا وُجدت يد خبيثة تساعده من خلفه.. والتقوى هي التي تدعو إلى التآلف والتعارف، ولا تدعو إلى التناحر والتقاتل، والمسلمون يجمّعون ولا يفرقون ويوحدون ولا يتنازعون»، موضحا: «هذا ما يريده أعداء المسلمين؛ الفشل والتنازع وتشويه صورة الإسلام وتفريق وحدتهم وتمزيقها حتى يسهل تملكهم، بتمليك أشباه العلماء الشاشات التي يظهرون عليها والسيطرة عليها ولا يبقى للإسلام قوة تذكر».

وأضاف مفتي الأردن: «الإسلام انتصر بالفكر النير، وأخذ الناس يدخلون في دين الله أفواجا، والمتطرفون يريدون أن يُشوه هذا الطريق وهذه الصورة والمنارة الطيبة التي عليها الإسلام، لكن الله تكفل بحفظه وحفظ الإسلام ودينه: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، الذكر القرآن، ولن يبقى إلا إذا كان هناك أمة قائمة تحفظ هذا الإسلام إلى قيام الساعة».

وحول رأيه في بعض العلماء والمشايخ الذين يظهرون في الفضائيات ويفتون بغير علم، قال مفتي الديار الأردنية، إن «الفتوى هي جواب عن حكم شرعي لمن سأل عنه، والمفتي من يجيب من كتاب الله وسنة رسوله.. ولا يجوز لأحد أن يفتي بغير علم»، لافتا إلى أنه «كان العلماء إذا سُئل أحدهم عن مسألة جمعوا أهل العلم حتى يجيبوا.. والحكم الشرعي يجب أن يظهر فيه الدليل حتى لا يستطيع إنسان أن يقول: هذا مخالف للقرآن والسنة أو إجماع الأمة ومصادر القياس».

وعن الضوابط من وجهة نظره لردع من يفتي بغير علم، قال الدكتور عبد الكريم الحصاونة: «العقاب الوحيد لهم هو انصراف الناس عنهم وعدم الاستماع لهم، وتحريك المجامع العلمية لاتخاذ ما يناسب جرمهم وما يقع على الناس من الأضرار بسببهم»، مشيرا إلى أن المجتمعات الإسلامية أصبحت على دراية كاملة؛ فهم لا يأخذون بالفتاوى فورا، وهناك من يسأل للتأكد من صحة هذه الفتوى، وعلى وسائل الأعلام أن توضح للناس ضرورة أخذ الفتاوى من أهلها، موضحا أنه في الأردن هناك مجلس فقهي لم يصدر عنه فتوى شاذة أو بها انحراف، والناس يعرفون أنه إذا أُخذت الفتوى من مصادرها وعلمائها فإنها تكون غير مشكوك بها، مضيفا: «من يتسلقون الفضائيات للعبور على جسر من جهنم في فتواهم الصادرة من دون علم، سينكبون على وجوهم في النار يوم القيامة».

القاهرة: وليد عبد الرحمن – الشرق الاوسط