في زمن “التصنيفات” التي تستخدم عادة لإلهاء الناس عن القضايا الحقيقية، أستغرب كيف لا يصنف كل معجب بثقافة الشرق بـ”التشريقي”؟، أنا أعرف “تشريقيين” حولي إعجابهم بالشرق أكثر من إعجاب “التغريبيين” بالغرب. التغريبي -حسب التصنيف- يعجب بثقافة الغرب ويسعى لتغريب المجتمع على حساب ثقافته الأصلية. فماذا عن التشريقي إذن؟ ما الفارق بين المعجب بالهامبورقر الأمريكي وآخر معجب بالسوشي الياباني؟، لماذا يدعى الأول بـ”تغريبي” ولا يدعى الثاني بـ”تشريقي”؟ وأعداد المسافرين من منطقتنا إلى بلاد الشرق قد تزيد عن أعداد المسافرين إلى الغرب. لماذا نخاف من “التغريبيين” أكثر من “التشريقيين”؟، وبما أنني من الفئة التي مرت بكل التصنيفات، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، فإنني أرجو من المنشغليين بتصنيف الناس أن يضيفوا إلى القائمة تصنيفا جديدا هو “تشريقي”! الحقيقة أننا نشغل أنفسنا ومن حولنا -بوعي أو بدونه- بلعبة “التصنيفات” البليدة في وقت يبحث فيه المجتمع عمن يناقش قضاياه الحقيقية. كن ما شئت، إسلامياً أو ليبرالياً أو تغريبياً أو تشريقياً ولكن لا تشغلنا بمعاركك المزيفة والناس منشغلون بقضايا التنمية وهموم البطالة وأسئلة “الميزانية”!، مجتمعاتنا اليوم صارت أكثر وعياً من تلك الدوائر التي أرادت لنفسها التقوقع في جدالات عابرة على حساب التحديات الحقيقية خصوصاً تلك التي تمس اهتمامات الناس المباشرة في التعليم والاقتصاد والإدارة. بل إن جدالات “النخبة الثقافية”، بكل تياراتها و”تصنيفاتها” تؤسس لحالة من “التوتر” العام في المجتمع في ظرف صعب وشديد التعقيد.
العالم كله منشغل اليوم باحتمالات حروب جديدة عند أبوابنا ونحن منشغلون بتصنيف المثقفين فكرياً وبمعارك “مصطنعة” لا تحقق سوى مزيد من “الإلهاء” على حساب القضايا الأهم!
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٤) صفحة (١٧) بتاريخ (١٧-٠١-٢٠١٢)