مهرجان أبوظبي 2014.. مساحة مشتركة بين الفنون

منوعات

استضاف مهرجان أبوظبي 2014، أمسية لأسطورة الجاز الأميركي هيربي هانكوك، شهدت مشاركة لفنان الجاز الإماراتي حمدان العبري، كما تواصلت فعاليات المهرجان الذي يعد مساحة مشتركة بين الفنون.

وافتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ضمن فعاليات المهرجان، معرضاً ضم أعمال الفنان العالمي بيل فونتانا «رؤى صوتية»، إضافة إلى «أصداء الصحراء» و«الأصوات الرديفة» (جسر الشيخ زايد) اللذين يعرضان للمرة الأولى عالمياً بتكليف حصري من مهرجان أبوظبي، وعمل «الدائرة» للفنان الإماراتي محمد كاظم، الذي يقدمه ضمن مجموعة أعماله «اتجاهات».

وقالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، هدى كانو، إن «هيربي هانكوك لا يعد فناناً موسيقياً فحسب، وإنما مجدد ومبتكر لفن الجاز الحديث، وهو ما يعكس روحية الدورة الحالية التي تنطلق تحت شعار (روح الدار إبداع وابتكار)، فضلاً عن كونه مصدر إلهام لجيل كامل من الشباب الموسيقيين حول العالم».

وشهد الحفل الذي يعد الأول لهانكوك في منطقة الخليج العربي، وتلا افتتاح المعرض، تفاعلاً كبيراً من الجمهور، خصوصاً مع اعتلاء فنان الجاز الإماراتي حمدان العبري ليشارك هانكوك الأمسية.

وأكدت كانو، أن مشاركة حمدان العبري خشبة المسرح مع هيربي هانكوك مثال حي في مهرجان أبوظبي على أن الثقافات على اختلافها قادرة على الاتحاد بروح الموسيقى، مضيفة «نحن في المهرجان مستمرون في تكرار هذا النوع من التعاون، وخلق مساحة مشتركة بين الفنون الإماراتية وفنون العالم، والاستفادة من إطلالة الفنانين الإماراتيين ضمن برنامج المهرجان، لتعريف الجمهور العالمي بما لدينا من مواهب قادرة أيضاً على تحقيق العالمية».

ولم يخلُ الحفل الذي قدمه هانكوك (73 عاماً) من المفاجآت عبر عزف منفرد على البيانو الصوتي، والغيتار الكهربائي، إذ برزت شخصيته المميزة. يشار إلى أن مشاركة هيربي هانكوك تأتي احتفاء بالولايات المتحدة الأميركية، الدولة ضيف شرف الدورة الـ11 لمهرجان أبوظبي، إذ يستمر البرنامج الرئيس للمهرجان الذي انطلق في الثاني من مارس الجاري في تقديم نجوم من حول العالم من مختلف الفنون.

المصدر: وام