الجيش العراقي يتوغل في الموصل.. و600 ألف طفل عالقون

أخبار

أعلنت القوات العراقية عن بدء «التحرير الفعلي» لمدينة الموصل، أمس، وتوغلت قوات الجيش في المدينة من الجهة الجنوبية الشرقية بعد أسبوعين على بدء هجومها على المدينة الواقعة في شمال البلاد والتي يسيطر عليها تنظيم «داعش» منذ أكثر من عامين، ونقلت المعارك إلى أحيائها الواقعة في الجانب الأيسر للمدينة، في وقت واصلت قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع المدعومة بمدفعية التحالف الدولي التقدم من المحور الجنوبي في اتجاه الشمال، وبدأت تضيق الخناق على الإرهابيين في ناحية حمام العليل التي تبعد نحو 18 كيلومتراً عن وسط الموصل، تمهيداً لعملية استعادتها. وأعلنت منظمة «سايف ذا تشيلدرن أنقذوا الأطفال» أن هناك أكثر من 600 ألف طفل بين المدنيين العالقين في معقل تنظيم «داعش» في الموصل، داعية إلى فتح ممرات آمنة مع دخول القوات العراقية إلى المدينة،

في حين أكد التحالف الدولي تقدم القوات العراقية وقوات لبيشمركة في المعارك الدائرة على مختلف الجبهات، ووجه رسالة إلى أهالي مدينة الموصل، أكد فيها أن جميع فعاليات التحالف تجري بتنسيق وموافقة الحكومة العراقية.

يأتي ذلك، فيما أعلنت الأمم المتحدة أمس، أنها تسلمت المزيد من التقارير التي تشير إلى أن مقاتلي تنظيم «داعش» يرتكبون المزيد من جرائم الحرب، ويرغمون آلاف المدنيين على المجيء إلى الموصل لاستخدامهم على الأرجح كدروع بشرية في مواجهة القوات العراقية التي تتقدم باتجاه المدينة.

وبالتزامن مع ذلك، ذكرت مصادر عسكرية، أمس، أن تركيا بدأت في نشر دبابات وقطع مدفعية من لواء مشاة رئيسي في منطقة سيلوبي في إقليم شرناق قرب الحدود مع العراق. وأكد وزير الدفاع التركي فكري أشيق نشر القوات قائلاً، إن ذلك يأتي بسبب «التطورات الإقليمية المهمة» في إشارة إلى الهجوم العراقي ضد تنظيم «داعش» في الموصل والعمليات التركية ضد المقاتلين الأكراد في جنوب شرقي تركيا.

المصدر: الخليج