بدرية البشر
بدرية البشر
كاتبة سعودية مقيمة في دبي

«الشرشوح… ياكل ويروح»

آراء

دعونا صديقة سورية إلى العشاء، وبعد الانتهاء من تناول الطعام، أوضحت لنا أنها ستجلس قليلاً، حتى لا ينطبق عليها المثل القائل: «الشرشوح ياكل ويروح»، وقد تذكرت على الفور أن لدينا مثلاً مرتبطاً بقواعد الزيارة مناقضاً تماماً يقول: «ما بعد العود قعود»، والعود هنا هو قطعة الطيب التي توضع في الجمر، كي يتطيب بها الضيوف بعد العشاء مباشرة ثم يمضون.
ثم قلت لها إننا صرنا نتحاشى تقديم البخور، حتى لا يفهم الناس أننا نتعجل رحيلهم، لكن تضارب الأمثلة يدل على أننا قد نقع في معنيين مناقضين لو كل منا اعتبر أن ما تحدّده ثقافته هو صواب مطلق.

عملت مرة على جمع مادة شعبية من الأمثال الشعبية النجدية، فوجدت أنها اختلطت ببعض المفردات العربية، سواء على مستوى المعنى أو اللفظ، فتجد مفردة ليست نجدية دخلت إليها، أو تجد معنى يتشابه مع معاني الأمثال العربية السائدة الشامية أو المغربية، وأحياناً العالمية، وهذا دليل على أن الأمثال كالبشر تتعارف وتتشابه وتتزاوج.

وقد لجأ الإنسان في المجتمعات الشفاهية، وقبل انتشار التعليم والتوثيق والكتابة إلى تسجيل قواعد السلوك والتفكير والقيم في أمثاله وحكاياته وأشعاره الشعبية، إلا أن هناك ضرورة للقول بأن الأمثلة تتناقض في معناها أحياناً، ويحمد استخدامها بحسب الهدف منها، أو بحسب المناسبة، وأحياناً بحسب الهوى الشخصي، ولعل أبرز مثل على ذلك، أننا إذا أردنا أن نهجو العجلة قلنا: «في العجالة الندامة»، لكننا حين نحب أن نعجل أمراً، ولا نجد بأساً في تعجيله نقول: «خير البر عاجله»، أما أطرف الأمثلة التي تتشابه، فوجدتها في مثل مغربي يقول: «كل خنفوسة عند أمها غزال»، وهو نفسه في مصر يقول: «القرد في عين أمه غزال»، وفي نجد نسمعهم يقولون: «حسين في عين أمه زين»، وهو مختصر عين الرضا عن كل عيب كليلة.

في الأمثلة كثير من الحكمة التي تهدي الناس، وتعالج قصورهم، وترشدهم، وتهدئ خواطرهم، وتوصلهم لمعنى أزلي في البشر، يظن بعض الناس أنه ما حدث إلا له، لكنه ما إن يسمع بالمثل، حتى يكتشف أنها قاعدة بشرية، وما جرى عليه جرى على غيره، فيهدأ ويسلم، وفي المغرب يقولون: «أحمق اللي بغى يكون عاقل لوحده»، كي يمنعوا الإنسان من السباحة عكس التيار، لكن لا ينجح هذا المثل اليوم.

الأمثال الشعبية هي خريطة طريق احتاجها الإنسان الأمي، كي يسترشد بها في غياب التعليم ووسائل التواصل المعرفي والدراسات، وهي تحمل خبرة أناس عاشوا زماناً غير زماننا، صحيح أن طبائع البشر تتشابه، لكن السلوك والقواعد المجتمعية تتغيّر مع الزمن.

لهذا فإنها جاءت كي تعينه، لا كي تقيّده، يأخذ منها ما يفيد، ويترك منها ما لا يناسب عصره ومكانه. اليوم تعددت مصادر الحكمة، وتوسعت وسائلها، وصارت مشاعاً بين الناس، وصارت الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.

المصدر: جريدة الحياة