الطفلة بانا من حلب: نحن مستهدفون ولم نخبر أحداً بمكاننا

أخبار

هذه الفتاة حازت على انتباه العالم بأكمله بينما غردت والدتها، فاطمة، يومياً تقريباً، عن حياة بانا تحت الحصار في شرق حلب.

ثم غردت بهذا في الشهر الماضي.. «الليلة، ليس لدينا منزل، فقد قُصف وكنت تحت الأنقاض. رأيت الموت وكنت سأموت». مع صورة لبانا يغطيها الغبار.

عندما تقدمت قوات النظام واستحوذت على حيّهم، اختفت العائلة لفترة وقللت التغريدات. يوم الأحد، تحدثت بانا ووالدتها حصرياً مع CNN عبر السكايب من مكان لم يُكشف عنه في مناطق المعارضة بشرق حلب.

قالت فاطمة، والدة الطفلة بانا: «أشعر بأننا نستهدف من قبل النظام؛ لذلك لا أستطيع أن أخبر أي أحد بمكاني، ولا حتى والداي».

وعندما قالت لها المراسلة إن عشرات الآلاف من الأشخاص غادروا شرق حلب، لماذا لم تفعلي ذات الشيء؟ أجابت، «أخاف فقدان أحد أطفالي إذا هربت مع الناس، لأنهم يعتقدون أنني أعمل ضد النظام، لكنني لست مع أي من الطرفين. أنا أتحدث بالنيابة عن المدنيين، أو عن الأطفال». ونفت فاطمة اتهام الكثيرين لها بأنها تشن حملة دعائية ضد النظام، قائلة إنها تساعد ابنتها على التعبير عن رسائلها للعالم. وأضافت فاطمة إنها تشعر أن اللغة الإنجليزية قد تكون مؤثرة أكثر. وتابعت «تستطيع بانا التحدث قليلاً باللغة الإنجليزية. أنا أساعدها لأتأكد من أن صوتها يصل لعدد أكثر من الناس باللغة الإنجليزية». الجمل التي تقولها بانا بالإنجليزية قصيرة، وكانت والدتها تساعدها من وراء الكاميرا، لكن عندما قررت المراسلة التكلم بالعربية، بدت أكثر ارتياحاً بالتعبير. قالت: «شقيقي نور لا يتكلم بسبب القصف. لا نفهم ما يقوله.. ونحن نخاف القصف كثيراً. عندما قُصف منزلنا خفنا كثيراً وكنا نختنق من الغبار، وكدنا أن نموت». تقول بانا إنها تشتاق للمدرسة، وتشتاق لمنزلها، وتشتاق للفاكهة بما أن الطعام ليس متوفراً لديهم.

قبل شهرين، قالت فاطمة إنها لن تغادر حلب أبداً، لكن الآن، كل ما تريده هو أن يجليهم أحد ما إلى الأمان. وغنت بانا أغنيتها المفضلة.. أغنية من 1980 عن أطفال الحرب. قالت: «أنا طفلة تحمل رسالة، أرجوكم اسمعوني. أنا طفلة تريد اللعب، لماذا لا تسمحوا لي. ألعابي تنتظرني، أصدقائي يصلون، والقلوب الصغيرة تترجى. أعطونا فرصة. أعطونا فرصة».

المصدر: الخليج