رضوان السيد
رضوان السيد
عميد الدراسات العليا بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية - أبوظبي

الكيماوي السوري والإنجاز الانتحاري

آراء

يأبى مراقبون كثيرون طرح السؤال عن أسباب استخدام النظام السوري للكيماوي بهذه الكثافة والهول في الأسبوع الماضي. فمن وجهة نظر هذا الفريق، فإن أفعال النظام الأخرى طوال عامين ونصف العام لا تقل هولًا وفظاعة وإجراماً. ومع ذلك، ما الذي دفعه -وهو في حالة مقبولة خلال الشهور الأخيرة- إلى الضرب بالكيماوي الآن، وبخاصة أن وسائله الأخرى ليست أقل هولاً ونجاعة. وإذا كان الرهان على قتل أكبر عدد ممكن من الناس في مساحة محددة، فإن النتيجة هذه (1300-1400 قتيل) كان يمكن تحقيقها بدون الكيماوي في أربعة أو خمسة أيام!

ويذكر مراقبون آخرون، عرب وأجانب، لذلك عدة احتمالات تتجاوز التعجب والاستغراب. وأول هذه الاحتمالات عجز النظام السوري وداعميه من «حزب الله» والعراقيين والإيرانيين عن إنجاز تقدم حقيقي في ريفي دمشق الشرقي والغربي. إذ خلال الشهور الأربعة الماضية أحرز النظام تقدماً في ريف حمص، وفي حمص نفسها، وفي وادي النصارى المُحاذي والمتداخل مع الساحل العلوي. لكنه ما استطاع التقدم في ريف دمشق رغم الجهود الجبارة. فحتى حي القابون والسيدة زينب، وفيهما من المقاتلين ألوف وألوف من سوريا ولبنان والعراق واليمن (الحوثيين) ما أمكن لهؤلاء جميعاً التقدم فيهما. والمعروف أن ريف دمشق الشرقي مُحاذ للحدود اللبنانية، وكذلك جزء من الغربي. وهذا يعني أن الإمداد سهل، وأن المقاتلين عندهم دوافع دينية وحوافز. فقد زعم لهم الأمين العام لـ«حزب الله» أنهم يقاتلون التكفيريين لحفظ المقامات المقدسة وميراث آل البيت. لكن رغم ذلك كله ما استطاع هؤلاء جميعاً التقدم في مواجهة مقاتلي المعارضة. وقد يكون ذلك دفع الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة (وقد أُنهكا) لمحاولة إبادة خصومهم بهذه الطريقة عبر هجمات متكررة ومتكاثفة بالكيماوي.

ويضاف إلى هذا الاحتمال احتمال آخر مكمِّل له. وهو أن الشائعات كثرت منذ شهرين، بأن هناك إعداداً عسكرياً كبيراً في منطقة درعا- دمشق. وكانت هذه الجبهة قد تحركت مطلع هذا العام، لكن الحركة أُوقفت بدعم من «حزب الله» الذي استعاد خربة غزالة وبُصرى الحرير ومناطق أُخرى. الشائعات الآن تقول إنّ هناك احتمالاً كبيراً لتجدد الحملة فيما بين الحدود الأردنية وريف دمشق في شهر سبتمبر. وربما لذلك أراد النظام قَطْع الطريق عبر محاولة استعادة ريف دمشق بأي سبيل، وذلك قبل حلول شهر سبتمبر. ولست أدري مدى صحة هذا الاحتمال، بيد أنّ بعض الإعلاميين الخبراء قالوا لي ذلك.

وإذا كان «الخبراء» قد نصحوا باستعادة ريف دمشق بأي سبيل، أفليس بين هؤلاء من الروس والإيرانيين من يعرف أن استخدام الكيماوي يمكن أن يكونَ خطِراً؟ بالطبع فإنّ الروس يعرفون هذا الاحتمال جيداً، ولا شك أنهم نصحوا بعدم استخدامه، وقالوا إنهم لا يستطيعون الدفاع عنه. لكن السوريين الأسديين والإيرانيين يمكن أن يكونوا قد قدّروا أن استعمال الكيماوي حدث قبل ذلك مراراً وما حدث شيء، ولن يحدث شيء هذه المرة أيضاً. وعلى أي حال، بعد الضربة الأولى ننتظر أياماً ثم نرى متى نستعمل الدفعة الثانية والثالثة حتى لا يبقى أحد على قيد الحياة. وقد تبين بعد الضربة الأولى أن الإصابة ما كانت إبادية، فقد وقعت على مناطق غير حصينة، فيها الكثير من النساء والأطفال. ولولا السخط الدولي لربما عاد النظام بسرعة إلى استخدام الكيماوي في أماكن أخرى يستطيع بها الإضرار أكثر بالمواطنين!

ويأتي أخيراً الاحتمال الثالث. وهذا الاحتمال يشبه المؤامرة وعقليتها، ولذا فالذي أراه أنه غير مرجَّح. وهو أنّ انقساماً وقع ضمن المعسكر الواحد، ربما بين الأسد وأخيه ماهر. وماهر غَضوبٌ ومتطرف. إنما الخلاف على ماذا؟ ليس على استخدام الكيماوي بالطبع، بل ربما لأن الأسد يريد الدخول في جنيف-2 أو إحدى صيغها الممكنة ولو للإيهام. إنما مع الدخول إلى التفاوُض ولو على سبيل التمويه، سوف يخسر فريق. لأن التفاوض يتلوه وقف لإطلاق النار، ودخول في المرحلة الانتقالية. وبذلك يصبح الفريق الذي يريد القتال للنهاية هو الفريق الخاسر. وهو بالفعل كل أو بعض آل الأسد. وهكذا فإن ماهر( وربما معه الجنرال سليماني الإيراني) هما اللذان أطلقا العاصفة الصاروخية، لإبادة الخصوم، وإغضاب المعارضة بحيث لا تُشارك. وإزعاج الروس الذين بدأوا يشعرون بالخيبة وحرق الأوراق دون نتيجة ما داموا لا يستطيعون إيقاف القتال إذا توافقوا أو تقاربوا مع الأميركيين!

ثم إنه قياساً إلى التصرفات السابقة لكلٍ من الأميركيين والروس والأوروبيين، فقد كان بوسع ماهر الأسد والإيرانيين الاعتماد على تخاذل كل تلك الجهات أو مصالحها المتناقضة. فالروس ما يزالون يربحون بالمماطلة، وقد استفادوا من ذلك في عدة ملفات كانوا يريدونها من الأميركيين. والأميركيون لا يريدون الخروج على استراتيجية أوباما مهما كلّف الأمر، وهي استراتيجية تريد الاعتماد في وجهتها على مناقضة بوش الابن، وعدم تكرار ما حدث في أفغانستان والعراق، وإفلاس عام 2008. وقد بلغ من استنامة أوباما إلى درجة قول السناتور ماكين: لو غُزينا في ديارنا لما صدّق الرئيس، وبالتالي سيعتذر بعدم العلم لعدم اتخاذ قرار! وقد كانت وقائع أُخرى غير واقعة سوريا ذات دلالة لهذه الناحية. فالجاسوس سنودن ما وجد مأوىً إلا في روسيا. ورغم ذلك ما استطاع أوباما الغضب إلى النهاية. بل سُرعان ما تراجع وقال إنه سيجتمع ببوتين على هامش مؤتمر الدول العشرين!

لقد استطاع أوباما الاستناد إلى رأي الغالبية الشعبية في أمرين: عدم مساعدة الإرهابيين على الإرهابيين، فكلاهما خطِر على مصالح الولايات المتحدة، وإن يكن إرهاب «القاعدة» أفظَع وأكثر ضرراً من إرهاب إيران ونصرالله! لكنه في مسألتي التجسس والكيماوي السوري، ما عاد يستطيع الصمت أو التجاهل. فحادثة سنودن تدل على استخفاف روسيا الكامل بالولايات المتحدة. وإصرار موسكو على عدم التوافق حتى حول الكيماوي، دليل خطير على إمكان العودة للحرب الباردة، حينما كان كلٌّ من الجبارين يعيّر الآخر ويخاصمه حتى في لون شوارعه ومحطاته! ويمكن طمأنة الداخل والخارج (والداخل قبل الخارج) أن أميركا لن تدخل في حرب مفتوحة وطويلة، وإنما هي حرب مقيدة بيوم أو يومين. ويمكن أن تُترك معالجة بقية الأزمة لبعض الحلفاء الأوروبيين! وإذا حصل ذلك فإن أوباما يكون قد حقّق هدفين: حفظ ماء الوجه، وعدم التورط في حرب مفتوحة بالفعل!

تبدو فرنسا تصعيدية أكثر مما تتحمله قواها العسكرية. وتبدو بريطانيا خبيثة أكثر مما تحتمله وسائل الإعلام المعاصرة. وتبدو الولايات المتحدة أقوى بكثيرٍ مما تحاول إخفاءه، وكأنما هي أضعف دولة. وقد كان يكفيها من قبل أن تشير، لكنها الآن لا تُصدَّق وإن ضَربت! فسبحان المغيِّر الذي لا يتغير!

المصدر: الاتحاد