مازن العليوي
مازن العليوي
كاتب سوري في صحيفة الرؤية الإماراتية، ويعمل حاليا في مجال إعداد البرامج الحوارية الفضائية ، رئيس قسمي الثقافة والرأي في صحيفة "الوطن" السعودية اعتبارا من عام 2001 ولغاية 2010 ، عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر)، واتحاد الصحفيين العرب، بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لديه 3 مجموعات شعرية مطبوعة

الوطن حين يصبح كائناً

آراء

الوطن كائن مرئي محسوس وملموس. تشم دفئه بالروح وترى خلاياه تنبض داخلك. والوطن عشق أكبر، تندرج فيه المشاعر كلها. هو في لحظة ما يبدو عملاقا يحميك، وفي أخرى يكون أنثى تحتضنك.

ثمة وطن يطرّز يومه الوطني بالفرح والعزّ عبر احتفاليات وفعاليات ثقافية ومجتمعية تملأ مختلف مناطقه ومدنه وقراه. وفي المقابل ثمة وطن يناضل شعبه للخلاص من “المستبد”، ويجاهد ليصنع بدم أبنائه يوما وطنيا جديدا تحتفل به الأجيال اللاحقة. وفي كل من الصورتين تتصدر الجماهير المشهد. هنا تحتشد في الطرقات والساحات بهجة، وهناك تحتشد في مظاهرات ضد طاغية قرر تخريب الوطن قبل أن يرحل.

في الحالة الأولى، كتب الشعراء قصائد تعمّق انتماءهم لوطنهم، ونقشوا حكايا النهضة مذ بدأ وطنهم خطواته الأولى إلى أن تجاوز تأثيره منطقته، وبات العالم يحسب له ألف حساب. وفي الحالة الثانية كتب الشعراء قصائد حالمة بالخلاص من الاستبداد، وصاغوا من قاموس الشتائم ما رأوه يناسب طاغية جعل من وطنهم رمزا للاصطفاف الطائفي باسم “الممانعة”، ومنطَلقا لتحالفات سياسية تحقق غاية من يحلمون بإعادة أمجاد إمبراطوريات هزمها الأجداد الفاتحون.

الوطن كائن قد يهتز طربا فتغني معه، وقد يتألم فتكويك الأوجاع. وفي الحالتين تجد أنك تماهيت فيه وانصهرت حتى صرتما واحدا. وفي الوطن مكان رسخ بالذاكرة، ترتسم فيه الطفولة ومراحل العمر، مكان هو الألفة واللهفة والجمال.. تحنّ إليه ولا تحس إلا أنه أنت.

هناك في البعيد مدن منسية كانت تغفو حالمة على ضفاف الفرات، أيقظوها بالقنابل والقذائف بدل التنمية، وبصواريخ ثمنها من بعض ما “شفطه” الطاغية من نفطها جعل من “دير الزور” وغيرها بقايا.

وأحمل بالقلب عشقاً
بقدر البلاد التي كم أحبّْ
أجنّ حنيناً، أحنّ جنوناً
إلى الوطن الخصب وهو يهبّْ
أغادرني نحو عشقي لأغفو
على ضفة للفراتِ تواعد شمساً
وأجمل قصة دفءٍ تصبّْ

وأرسلُ لـ”الرقة” الأغنياتِ
تهيمُ زماناً وتثملُ دهراً وتبقى تئنُّ
أبث إلى الطير حزني
وأرسمُ بالنبض آهاتِ عشقٍ
لأخدعَ قلباً يكادُ يجنُّ
مواويلُ شوقي كنايٍ جريحٍ
توسّدَ هماً وأمطرَ أوجاعَهُ ثم طافَ يحنُّ
بلادٌ بها السحرُ صارتْ خراباً
تُعَنْوِنُ بالموتِ أيامها.. تُستباحُ
تودعُ أزهارها بالقنابلِ
ليسَ لها غير ربٍّ كريمٍ
فيا ربَّ كلِّ المساكينِ
أنتَ الضياءُ الذي يرقبونَ
وفي نورِ وعدِك ما قد تمنّوا

المصدر: الوطن اون لاين