انهيار «اتفاق حلب» وتفاقم مأساة المدنيين

أخبار

تجددت المعارك في مدينة حلب، حيث يتعرض آخر جيب تحت سيطرة الفصائل المعارضة لوابل من القصف الجوي والمدفعي، ما يبدد آمال الآلاف من السكان الذين كانوا يأملون أن يتم إجلاؤهم، أمس، بموجب اتفاق تركي روسي. وبينما حملت روسيا خرق وقف إطلاق النار، اتهمت تركيا النظام السوري وحلفاءه بعرقلة تنفيذ الاتفاق.

ومع تزايد مخاوف المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية على مصير المدنيين، يعيش السكان في آخر جيب يتحصن فيه مقاتلو المعارضة في حلب، ظروفاً مأساوية، بعدما وجدوا أنفسهم محاصرين تحت النيران إثر تجدد المعارك، ظهر أمس بعدما كانت توقفت منذ الثلاثاء. ويتكدس آلاف المدنيين في حي المشهد، وأجزاء من الأحياء الأخرى المحيطة به، بعضهم لا مأوى له، ينامون في الشوارع. ويعاني الجميع الخوف والجوع والبرد. وقال مراسل لفرانس برس، إنه شاهد عدداً كبيراً من السكان يهربون مذعورين في الشوارع إثر تجدد القصف، أمس، من دون العثور على مأوى يلجؤون إليه. وسارع آخرون إلى الاحتماء في مداخل الأبنية المهدمة خشية استهدافهم. وتحدث المراسل أيضاً عن قصف «هائل» بالمدفعية والصواريخ والطيران الحربي يطال المنطقة المحاصرة. ونقل مشاهدته لدبابة تابعة لقوات النظام أثناء إطلاقها القذائف.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن ب«حالة خوف شديدة» تسود المدنيين. وعن الوضع الميداني قال إن «القصف عنيف والاشتباكات على أشدها.. الأمور عادت إلى نقطة الصفر». وتساقطت عشرات القذائف، أمس، على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة، تزامناً مع غارات سورية كثيفة مستمرة، وتجدد الاشتباكات العنيفة، ما تسبب بمقتل شخصين على الأقل، وفق المرصد السوري. وردت الفصائل بإطلاق القذائف على الأحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام، ما تسبب بمقتل سبعة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين بجروح، وفق التلفزيون السوري الرسمي.

ويأتي التصعيد بعد ساعات على انتظار الآلاف من المدنيين ومقاتلي المعارضة فجراً بدء إجلائهم من شرق حلب بموجب اتفاق تم التوصل إليه برعاية روسية تركية، إلا أن عملية الإجلاء لم تبدأ في موعدها المفترض عند الخامسة فجراً، وتم تعليق الاتفاق بعد ساعات عدة. وحملت موسكو مقاتلي المعارضة مسؤولية خرق الهدنة، مؤكدة استئناف قوات النظام عملياتها العسكرية، فيما اتهمت أنقرة النظام بتأخير تنفيذ الاتفاق. ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية أن نحو 6 آلاف مدني بينهم 2000 طفل غادروا الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في حلب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضافت الوزارة أنه خلال الفترة نفسها ألقى 366 مقاتلاً السلاح وغادروا مناطق المعارضة في المدينة.

من جانبها، نقلت وكالة الأناضول عن رئيس الهلال الأحمر التركي كريم كينيك قوله إن نحو 1000 شخص من حلب كان تم إجلاؤهم خلال الليل بعد اتفاق وقف إطلاق النار محتجزون عند نقطة تفتيش تابعة لمقاتلين إيرانيين خارج المدينة السورية.

وقال مصدر قريب من السلطات في دمشق «علقت الحكومة السورية اتفاق الإجلاء لارتفاع عدد الراغبين في المغادرة من ألفي مقاتل إلى عشرة آلاف شخص». وتطالب الحكومة وفق المصدر «بالحصول على قائمة بأسماء جميع الأشخاص المغادرين للتأكد من عدم وجود رهائن أو سجناء»، تابعين لها في صفوفهم.

في المقابل، اتهم ياسر اليوسف عضو المكتب السياسي لحركة نور الدين الزنكي، أبرز الفصائل المعارضة في حلب، «قوات النظام والإيرانيين تحديداً، بعرقلة تطبيق الاتفاق وربطه بملفات أخرى بينها مطالب تتعلق ببلدتي الفوعة وكفريا» المحاصرتين من قبل الفصائل في محافظة إدلب. وأفاد المرصد السوري عن إطلاق الفصائل المسلحة عشرات القذائف على بلدتي الفوعة وكفريا. (وكالات)

المصدر: الخليج