حرب شوارع في الموصل و«داعش» يهاجم الشرقاط

أخبار

واصلت القوات العراقية أمس، تقدمها داخل الموصل وتمكنت من السيطرة على 6 أحياء في المدينة رغم المقاومة الشرسة التي يبديها الإرهابيون الذين يسيطرون على المدينة منذ أكثر من عامين، في وقت أحبطت القوات العراقية هجوماً كبيراً على الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين، قتل خلاله 20 إرهابياً و20 عراقياً من القوات الأمنية والمدنيين.

وقال بيان للجيش العراقي إن قوات من جهاز مكافحة الإرهاب استعادت ستة أحياء في شرق الموصل من إرهابيي «داعش»، وهي أحياء «الملايين والسماح والخضراء وكركوكلي والقدس والكرامة» في الساحل الأيسر للمدينة ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات. وعرض تلفزيون قناة العراقية الحكومية، أمس، لقطات تظهر قيام الأهالي بسحل عناصر بتنظيم داعش في المناطق المحررة في أحياء الساحل الأيسر من المدينة. وعرض التلفزيون لقطة تظهر قيام شباب من أهالي الموصل بسحل شابين ملتحيين من عناصر داعش من فروة شعر رأسهما الكثيفة فيما يقوم آخرون بضربهما وركلهما في شارع مكتظ وسط انتشار العشرات من الأهالي. وكان قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، قد أكد في بيان، أنه «تم قتل أكثر من 1000 إرهابي وتحرير 74 قرية من أصل 84 قرية وإجلاء 4500 عائلة وتدمير 130 عجلة ملغمة منذ انطلاق العمليات في المحور الجنوبي».

ومن جهته، قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكولونيل جون دوريان، إن «زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي يفقد السيطرة على مقاتليه مع وصول القوات العراقية إلى مشارف مدينة الموصل، شمالي العراق». وبشأن التسجيل الصوتي الأخير للبغدادي، أكد دوريان، أن «خبراء ومهندسي الصوت سيقومون بتحليل اللغة الصوتية للوقوف على الحقائق»، مستدركاً بالقول «هذا يدل على انعدام إمكانية التواصل مع قياديي التنظيم داخل الموصل، الأمر الذي دفعه لبث تسجيل صوتي».

من جهة أخرى، قال ضابط شرطة محلي إن الإرهابيين سيطروا على مسجد وعدد من المنازل في بلدة الشرقاط على بعد نحو 100 كم جنوب الموصل في وقت مبكر أمس. وعبر الإرهابيون الضفة الشرقية لنهر دجلة ودخلوا الشرقاط واستولوا على مسجد البعاجة وانتشروا في الأزقة. وأعلنت قوات الأمن حظر التجول في البلدة وقالت إن هناك تعزيزات من قوات الحشد الشعبي في الطريق. وأعلن محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، أمس، مقتل 20 داعشياً و20 عراقياً نصفهم من المدنيين في الاشتباكات التي تدور مع متسللي عناصر داعش إلى قضاء الشرقاط. وقال الجبوري للصحفيين إن «القوات الأمنية تصدت بقوة للمسلحين المتسللين ليلاً إلى وسط قضاء الشرقاط وتمكنت من قتل 20 منهم وتحاصر خمسة آخرين في المسجد الكبير وسط القضاء»، موضحاً أن «حصيلة المواجهات ارتفعت إلى أكثر من 20 قتيلاً من المواطنين والقوات الأمنية بينهم 10 من الجيش والشرطة والباقي من المدنيين إضافة إلى 11 مصاباً بجروح متفاوتة». وأكد أن «القوات الأمنية والحشد العشائري سيطروا على الأوضاع بصورة تامة وتجري عمليات دهم وتفتيش في بعض الأحياء التي تسلل إليها عناصر داعش فيما يستمر فرض حظر التجوال في القضاء».

المصدر: الخليج